أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-25
1198
التاريخ: 29-09-2015
6068
التاريخ: 10-05-2015
6258
التاريخ: 14-11-2014
5156
|
قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [التوبة: 28]
نواجه في هذه الاية قضيّة جديدة بهذا الصدد حيث تخاطب المؤمنين : {يَاايُّها الَّذِينَ آمَنوا انَّما المُشْرِكُونَ نَجَسٌ} ثمّ تقول : {فَلَا يَقرَبوا المَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعدَ عَامِهِم هَذَا}.
وتتضمّن الآية التأكيد على عدّة جهات :
الأول : أنّها استعملت (إنّما) والتي تدلّ على الحصر ، ومفهومها أنّ المشركين ليسوا إلّا موجودات فاسدة ونجسة وفي ذلك أكبر تأكيد ومبالغة ،
والثاني : أنّ (نَجَسْ) يتضمّن معنى المصدر ، أي أنّ المشركين هم عين النجاسة! كما يقال فلان عين العدل ، وهذا غاية في المبالغة «1».
والثالث : أنّها لم تقل : «فلا يُدْخُلُوا المَسجِدَ الحَرامَ» بل «فلا يقربوا» بمعنى أنّ المشركين من القذارة ما يخشى على هذا المكان المقدّس أن يتعرّض لها عند اقترابهم منه!
______________________
(1) «نَجسْ» مصدر و «نجِس» صفة وهذه الكلمة كما يقول الراغب في المفردات:
النجاسة : القذارة وذلك ضربان: ضرب يدرك بالحاسّة وضرب يدرك بالبصيرة (المفردات مادّة (نجس) ، ص 503) وفي التفسير مجمع البيان ، ج 5 ، ص 20 كلّ مستقذر نجس ، يقال: رجل نجس وامرأة نجس ، المجمع.
|
|
بعيدا عن ضعف البصر.. العين الكسولة مؤشر على مشاكل صحية أخرى
|
|
|
|
|
اكتشاف سر نجاة "مخلوقات أبدية" من انفجارات الإشعاع القاتلة
|
|
|
|
العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
|
|
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
|
|
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
|
|
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف
|