المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9294 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



اختيار المعاملة بمبيدات الحشائش  
  
863   12:20 صباحاً   التاريخ: 7 / 12 / 2015
المؤلف : أ. د. سيد عاشور احمد
الكتاب أو المصدر : الحشائش ومبيداتها
الجزء والصفحة : ص 68-71
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / الحشائش والنباتات الضارة / طرق ووسائل مكافحة الحشائش والنباتات المتطفلة /

اختيار المعاملة بمبيدات الحشائش

أ- المعاملات غير الانتخابية: تستخدم في الأماكن غير المنزرعة مثل طرق السكك الحديدية والطرق وسط الحدائق والمرافق الصناعية. وتؤدى المعاملة هنا إلى القضاء على الحشائش الموجودة والمحافظة على المكان خالياً منها. وفى الأماكن المراد إزالة حشائشها تمهيداً لزراعتها فإنه يتم اختيار معاملة تقضى على كافة الحشائش دون أن تترك أثراً باقياً للمبيدات يؤثر تأثيراً سيئاً على النوع النباتي المزمع زراعته. ومن المبيدات التي تصلح لمثل هذا الغرض المركبات السارية في العصارة ذات البقاء المحدود في التربة. وفى الأماكن التي استوطنت بها الحشائش، وتهدف المعاملة بالمبيد إلى التخلص منها وإبقاء المكان نظيفاً، فتختار المعاملة التي تجمع بين الغرضين. ويمكن أن يستخدم مبيدان متعاقبان كل يؤدى عملاً معيناً، كما يمكن معاملة مبيدات ذات أثر باق طويل في التربة لمنع مهاجمة الحشائش ثانية.

ب- المعاملات الانتخابية: وتشمل عدة أنواع من المعاملات:

1- المعاملات قبل الزراعة

. مبيدات تؤثر بالملامسة contact foliage: وهذه المعاملة تقتل الحشائش التي ظهرت فعلاً قبل الزراعة. وتستعمل هنا مبيدات ليس لها أثر باق. ولا تمنع هذه المعاملة من ظهور الحشائش بعد الزراعة، ولذلك فهي تعتبر محدودة ولكن قد يلجأ إليها عند إتمام إعداد الأرض وتأخر الزراعة حيث تظهر الحشائش بغزارة.

. مبيدات تؤثر بالانتقال عن طريق الأوراق translocated foliage: وتستخدم هذه المبيدات للتخلص من الحشائش المعمرة قبل إجراء عمليات الزراعة.

. مبيدات ذات أثر باق residual: حيث تستخدم على التربة قبل الزراعة. وهذه المبيدات يجب خلطها جيداً بالتربة.

2- المعاملات قبل الإنبات

. مبيدات تؤثر بالملامسة : تحتاج هذه المعاملة لمبيد يقتل الحشائش بالملامسة قبل أن تبدأ نباتات المحصول في الإنبات. ومن المفضل أن تكون أغلب بذور الحشائش قد نبتت قبل بداية إنبات المحصول، وأن يكون المبيد هنا ليس له أثر باق في التربة. وتتميز هذه المعاملة بإعطاء أكبر فرصة لنمو بادرات الحشائش. ولكن الفترة المتاحة لهذه المعاملة محدودة للغاية خاصة عند وجود ظروف جوية غير مناسبة للمعاملة، كما يؤخذ على هذه المعاملة أن بذور الحشائش في أغلب الأحوال لا تنبت مرة واحدة بل تستمر في الظهور مع استمرار ظهور نباتات المحصول. وتستخدم هذه الطريقة عادة مع المحاصيل بطيئة النمو كالبصل والبنجر حيث تتم المعاملة قبل ظهور النباتات بيومين إلى ثلاثة أيام على الأكثر.

. مبيدات تؤثر بالانتقال: ومنها استخدام مبيد المتروبوزين metribuzin لمكافحة الحشائش في محصول البطاطس.

. مبيدات ذات أثر باق: ومنها استخدام مبيد الأترازين atrazine على التربة في الفترة ما بين الزراعة وظهور النباتات، حيث يبقى المبيد في التربة مانعاً الحشائش من النمو لفترة معينة. ومن المفترض أن تكون قابلية المبيدات المستخدمة للذوبان ضعيفة وتبقى على سطح التربة. ويتم حماية بذور المحاصيل بزراعتها داخل التربة وليس على السطح ما لم تكن البادرات مقاومة لفعل المبيد. وتقل كفاءة مثل هذه المبيدات بزيادة المادة العضوية ونسبة الطين بالتربة، وهذا هو السبب الذى يتغير من أجله تركيز المبيد نتيجة تغير نوع التربة. وقد أمكن إنتاج مبيدات من هذا النوع ذي الأثر الباقي لعديد من المحاصيل. وتعود الانتخابية لمثل هذه المبيدات عادة إلى حصيلة مقاومة المحصول لفعل المبيد، إضافة إلى المستوى الذى توضع عنده تقاوى المحصول عند الزراعة.

3- المعاملات بعد الإنبات

. مبيدات تؤثر بالملامسة: حيث تعامل الحشائش والمحصول معاً. وتعتمد الانتخابية هنا أساساً على الفرق بين قدرة كل من المحصول والحشائش على الاحتفاظ بكمية المبيد. وفى بعض الحالات يمكن حجب المبيد نهائياً عن المحصول. ومن أفضل الأمثلة لذلك هو استخدام المبيدات على حشائش البساتين حيث تعامل المبيدات على الحشائش فقط دون المساس بالأشجار القائمة.

. مبيدات تؤثر بالانتقال: تعتمد الانتخابية هنا على الفرق في استجابة المحصول والحشائش للمبيد عند تساقطه عليها، وذلك لأن تأثير المبيد عادة ما يكون بطيئاً ويظهر تدريجياً في النباتات الحساسة مع تطورها في النمو. ومن ميزات هذه المعاملة أن التركيزات المنخفضة من المبيدات تمنع إنبات بذور الحشائش بين المحاصيل القائمة لفترة معقولة. وهذا النوع من المبيدات أقل تأثراً بالظروف المختلفة للمعاملة كحجم حبيبات الرش وتوزيع الرذاذ على النبات.

. مبيدات ذات أثر باق: تستخدم المبيدات هنا تقريباً كتلك التي تستخدم من مثيلاتها قبل الإنبات. وفى هذه الحالة كثيراً ما يستخدم أسلوب المعاملة الموجهة السابق توضيحه بتجنب رش نباتات المحصول.

ويتضح مما ذكر أن المبيد الواحد يمكن أن يخدم أكثر من معاملة من المعاملات السابقة. كما يستخدم أحياناً أكثر من مبيد للتخلص من نوع معين من الحشائش إذا ما كان من الصعب التخلص منها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:

احمد، سيد عاشور.2003. الحشائش ومبيداتها.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




ممثل المرجعية في مهرجان كوثر العصمة: عظمة المرأة في دورها بتربية الأمة ولابد ان يكون لها الموقف الشجاع لمواجهة الانحرافات وسعيها لإصلاح الامة
الأمين العام للعتبة الحسينية: تم توظيف الإمكانيات والخبرات لإنشاء جامعة للبنات بمواصفات عالمية لبناء جيل علمي تربوي وفقا لسيرة الزهراء (ع)
بالفيديو: في ذكرى ولادتها.. بركات السيدة الزهراء (ع) تشمل مرضى السرطان لمعالجتهم (مجانا) على نفقة العتبة الحسينية المقدسة
بالصور: شخصيات من (14) دولة يحيون ذكرى ولادة الزهراء في مرقد الامام الحسين (ع).. ومرقد الامام علي (ع) يستقبل زائريه بحلته الجديدة