أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-06-2015
3493
التاريخ: 20-11-2020
3264
التاريخ: 2024-08-17
492
التاريخ: 9-10-2014
1839
|
قال تعالى: {وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ} [الأنعام: 75]
{وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ} مثل هذا التبصير نبصره وهو حكاية حال ماضية ملكوت السماوات والأرض ربوبيتها وملكها والملكوت أعظم الملك والتاء فيه للمبالغة وليكون من الموقنين أي وليكون أو وفعلنا ذلك ليكون.
في المجمع عن الباقر عليه السلام كشط [1] الله عن الأرضين حتى رآهن وما تحتهن وعن السماوات حتى رآهن وما فيهن من الملائكة وحملة العرش .
والعياشي والقمي عن الصادق عليه السلام كشط له عن الأرض ومن عليها وعن السماء ومن فيها والملك الذي يحملها والعرش ومن عليه .
وزاد القمي وفعل ذلك برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأمير المؤمنين (عليه السلام) وفي رواية والأمة (عليهم السلام).
وفي رواية العياشي عن الباقر (عليه السلام) وفعل بمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم) كما فعل بإبراهيم (عليه السلام) واني لأرى صاحبكم قد فعل به مثل ذلك .
وعنه عليه السلام قال أعطى بصره من القوة ما نفذ السماوات فرأى ما فيها ورأي العرش وما فوقه ورأي ما في الأرض وما تحتها وفي المناقب عنه (عليه السلام) أنه سأله جابر بن يزيد عن هذه الآية فرفع بيده وقال ارفع رأسك قال فرفعته فوجدت السقف متفرقا ورمق [2] يناظري في ثلم [3] حتى رأيت نورا حار عنه بصري فقال هكذا رأى إبراهيم (عليه السلام) ملكوت السماوات والأرض وانظر إلى الأرض ثم ارفع رأسك فلما رفعته رأيت السقف كما كان ثم أخذ بيدي وأخرجني من الدار وألبسني ثوبا وقال غمض عينيك ساعة ، ثم قال أنت في الظلمات التي رأى ذو القرنين ، ففتحت عيني فلم أر شيئا ثم أخطأ خطا فقال : أنت على رأس عين الحياة للخضر عليه السلام ، ثم خرجنا من ذلك العالم حتى تجاوزنا خمسة أقاليم ، فقال : هذا ملكوت الأرض ، ثم قال : غمض عينيك وأخذ بيدي فإذا نحن بالدار التي كنا فيها ، وخلع عني ما كان ألبست قلت جعلت فداك كم ذهب من اليوم ؟ فقال : ثلاث ساعات .
وفي الكافي، والمجمع، والقمي، والعياشي: عن الصادق (عليه السلام) لما رآى إبراهيم عليه السلام ملكوت السماوات والأرض رأى رجلا يزني فدعا عليه فمات، ثم رآى آخر فدعا عليه فمات ، ثم رآى ثلاثة فدعا عليهم فماتوا فأوحى الله إليه يا إبراهيم إن دعوتك مستجابة فلا تدع على عبادي فإني لو شئت أن أميتهم لدعائك ما خلقتهم ، فإني خلقت خلقي على ثلاثة أصناف : صنف يعبدني ولا يشرك بي شيئا فأثيبه ، وصنف يعبد غيري فليس يفوتني ، وصنف يعبد غيري فأخرج من صلبه من يعبدني .
قال تعالى: {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ} [الأنعام: 76]
{فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ} : أظلم عليه وستره بظلامه . رأى كوكبا قال هذا ربى : على سبيل الإنكار والاستخبار لأن قومه كانوا يعبدون الكواكب أو على وجه النظر والاستدلال لأنه كان طالبا في حداثة سنه .
فلما أفل : غاب . قال إني لا أحب الآفلين فضلا عن عبادتهم فإن الانتقال والاحتجاب والاستتار دليل الحدوث والفقر .
قال تعالى: {فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ} [الأنعام: 77]
{فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا} : مبتدءا في الطلوع .
{فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ}: استعجز نفسه واستعان بربه في درك الحق فإنه لا يهتدي إليه إلا بتوفيقه إرشادا لقومه وتنبيها لهم على أن القمر أيضا لتغير حاله لا يصلح للألوهية وإن من اتخذه إلها فهو ضال .
العياشي: عنهما (عليهما السلام) لأكونن من القوم الضالين ناسيا للميثاق .
{ فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَاقَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ} [الأنعام: 78]
{ فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي}: قيل : ذكر اسم الإشارة لتذكير الخبر وصيانة للرب عن شبهة التأنيث .
{هَذَا أَكْبَرُ } : كبره إظهارا لشبهة الخصم أو استدلالا .
{فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَاقَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ}: من الأجرام المحدثة المفتقرة إلى محدث يحدثها ويخص أحوالهما بما خصت به ثم لما تبرأ عنها توجه إلى موجدها، ومبدعها الذي دلت هي عليه فقال.
|
|
دون أهمية غذائية.. هذا ما تفعله المشروبات السكرية بالصحة
|
|
|
|
|
المنظمة العربية للطاقة تحذر من خطر.. وهذه الدولة تتميز بجودة نفطها
|
|
|
|
|
وفد أكاديمي يشيد بجهود مؤسسة الوافي في مجال التوثيق وحفظ التراث
|
|
|