المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


طاقة مدى الحياة الوقود المزدوج  
  
110   10:02 صباحاً   التاريخ: 2024-10-07
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : ص 32 ــ 33
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية والجنسية /

مرحبا، ذو القدمين المستند إلى الكربون!

هذه الكلمات لآرثر سي كلارك أصابت كبد الحقيقة: ستكون الكائنات من القضاء الخارجي متعجبة على الأرجح بفكرة أجسام تمشي هنا وهناك على رجلين، ومنذهلة باكتشاف أننا نحصل على طاقتنا من عنصر الكربون. تستند جميع أشكال الحياة المعروفة على الأرض إلى الكربون. كل طاقتنا الغذائية مصدرها الكربون. كل وحدة من الغلوكوز عبارة عن سلسلة مؤلفة من ست ذرات كربون. وكل وحدة من الدهن عبارة عن سلاسل مؤلفة من    40 - 60 ذرة كربون مرتبطة. هكذا هي البساطة الجميلة لأساسيات الحياة.

بتعبير أكثر دقة، الطاقة التي نعتمد عليها مخزنة فعليا في الروابط بين ذرات الكربون، تماما كما تحرر النار الطاقة كحرارة من الكربون في الخشب، تحصل أجسامنا على الطاقة من روابط الكربون في الأطعمة. تحتاج النار إلى الأكسجين لحمل الكربون المتخلف بعيدا في الدخان في صورة غاز ثاني أكسيد الكربون. بنفس الطريقة تماما، يحتاج جسمك إلى الأكسجين لحمل الكربون المتخلف بعيدا، أيضا في شكل ثاني أكسيد الكربون انت تخرجه ببساطة عن طريق الزفير عبر رئتيك، دون أن تلاحظ أن ذرات الكربون هذه قد دخلت جسمك كحبة بطاطا، أو عدس، أو زيتون. أنت لم تعد بحاجة إلى الكربون، لأن جسمك استخلص بمهارة الطاقة التي كانت محتبسة في تلك الروابط الكيميائية بين ذرات الكربون في الأطعمة ولأن الطاقة الكيميائية تحرر جزئيا كحرارة فإن جسمك يكون دافئا عند لمسه.

تحرر النار الطاقة كحرارة من الروابط بين ذرات الكربون في الخشب.

يحمل الكربون المتخلف بعيدا في الدخان يحرر الجسم البشري الطاقة لاستخدامها في الحرارة والحركة على حد سواء من الروابط بين ذرات الكربون في الغذاء يتم إخراج الكربون عن طريق الزفير في صورة ثاني أكسيد الكربون.

مثل الحيوانات، تحتاج النباتات إلى توليد وتخزين الطاقة. يحدث هذا عند مستوى أساسي عندما تشكل النباتات روابط كيميائية ببناء سلاسل كربونية باستخدام الطاقة الشمسية للقيام بهذا تأخذ النباتات ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتربط ذرات الكربون لإنتاج سكريات عالية الطاقة أو دهون، وتقوم بتخزينها بشكل ملائم، ويمكننا بدورنا أن نأكلها - ربما كبطاطا، أو أرز، أو منيهوت. أو على نحو مماثل، يمكن لمزارع أن يطعمها لحيوانات أخرى، لتعزيز تركيز الطاقة في الحليب أو اللحم.

الخلاصة هي أن الطعام الذي نأكله، سواء أكان لحوما أو خضروات، يزودنا بطاقة مستندة إلى الكربون تتيح لنا أن نعيش ونعمل ونلعب تحتاج أجسامنا فقط إلى توجيه المقادير المناسبة من الطاقة الغذائية للتخزين والمقدار المناسب لتحرير الطاقة الضرورية، ثانية بثانية ودقيقة بدقيقة. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.