هل هناك روايات تفيد أن بعض المعصومين أفضل من بعض؟ نرجو أن تبينوا لنا التراتبية بالأفضلية إن كان هناك من أفضلية بينهم صلوات الله وسلامه عليهم |
200
01:23 صباحاً
التاريخ: 2024-09-18
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-21
420
التاريخ: 2024-08-13
539
التاريخ: 2024-09-01
330
التاريخ: 2024-08-07
438
|
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
هناك روايات تفيد : أن الإمام علياً عليه السلام أفضل الخلق بعد رسول الله صلى الله عليه وآله، بما في ذلك الأئمة الطاهرون من ولده صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين..
كما أن هناك ما يفيد: أن الخمسة أصحاب الكساء أفضل من سائر الأئمة..
وأن الإمام المهدي عليه السلام أفضل الأئمة التسعة الذين هم من ذرية الإمام الحسين عليه السلام..
فلاحظ الأخبار التالية:
1 ـ عن الإمام الصادق، عن أبيه عليهما السلام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، وأبوهما خير منهما (1)..
2 ـ عن الإمام الرضا، عن أبيه، عن آبائه عليهم السلام، عن النبي صلى الله عليه وآله: الحسن والحسين خير أهل الأرض بعدي، وبعد أبيهما (2).
3 ـ عن الإمام أبي جعفر عليه السلام: علي أولنا، وأفضلنا، وخيرنا بعد النبي (3).
وعن الإمام أبي عبد الله عليه السلام مثله (4).
4 ـ عن الإمام الصادق عليه السلام: اعلم أن أمير المؤمنين أفضل عند الله من الأئمة كلهم، وله ثواب أعمالهم، وعلى قدر أعمالهم فضلوا (5).
5 ـ في نص آخر عنه عليه السلام، في حديث: نحن في الأمر والنهي، والحلال والحرام، نجري مجرى واحد، فأما رسول الله صلى الله عليه وآله وعلي فلهما فضلهما (6).
6 ـ عن الإمام علي عليه السلام، قال: قال النبي صلى الله عليه وآله: إن الله عز وجل اطَّلع إلى أهل الأرض، فاختارني، ثم اطّلع ثانية فاختارك بعدي، فجعلك القيم بأمر أمتي بعدي، وليس أحد بعدنا مثلنا (7).
7 ـ في حديث عن الإمام الصادق عليه السلام، عن آبائه عليهم السلام، عن النبي صلى الله عليه وآله، قال في آخره: تاسعهم باطنهم ظاهرهم قائمهم، وهو أفضلهم (8).
وقال الكراجكي، فيما عد من عقائد الشيعة: «ويجب أن يعتقد: أن أفضل الأئمة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام»..
إلى أن قال: «وأن أفضل الأئمة بعد أمير المؤمنين عليه السلام، ولده الحسن، ثم الحسين، وأفضل الباقين بعد الحسين إمام الزمان المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، ثم بقية الأئمة من بعده، على ما جاء به الأثر، وثبت في النظر»..(9).
وهذا معناه: أن أحاديث: علمنا واحد، وفضلنا واحد..(10) ونحوها. لا بد أن تحمل على الفضل في علم الشريعة، والأحكام، أو أن ترفع اليد عنها للقطع بأفضلية الإمام علي عليه السلام على غيره منهم عليهم السلام، وفق ما قدمناه..
والحمد لله، والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله الطاهرين..
________________
(1) البحار ج39 ص90 و91 وج25 ص360 عن إيضاح دفائن النواصب ص2 عن قرب الإسناد ص53 وعن صحيفة الرضا ص31 وعن عيون أخبار الرضا ص201.
(2) البحار ج39 ص91 عن عيون الأخبار ص222.
(3) البحار ج39 ص91 عن بصائر الدرجات ص57 و58 والخرائج والجرائح ص798 ـ 799.
(4) البحار ج39 ص92 عن بصائر الدرجات ص57.
(5) البحار ج39 ص92 وج25 ص361 عن كامل الزيارات ص38 وعن المختصر ص89 .
(6) البحار ج39 ص92 و91 وج25 ص360 و357 و353 عن بصائر الدرجات ص140 و141 وعن قرب الأسناد ص253 وعن الإختصاص ص268 و267.
(7) البحار ج39 ص91 عن عيون الأخبار ص225.
(8) البحار ج25 ص363 عن كتاب المحتضر ص159 و160.
(9) البحار ج25 ص362 عن كنز الفوائد للكراجكي ص112 و114.
(10) البحار ج25 ص363.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|