المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



قن (عمال الجبانة الملكية)  
  
333   12:12 مساءً   التاريخ: 2024-08-22
المؤلف : سليم حسن.
الكتاب أو المصدر : موسوعة مصر القديمة.
الجزء والصفحة : ج6 ص 498 ــ 499.
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في مصر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-02 913
التاريخ: 2024-09-09 285
التاريخ: 2024-08-04 420
التاريخ: 2024-01-25 1033

نحات «آمون» في مكان الصدق، قبره في «دير المدينة«(1) (رقم 4)، وزوجه تُدعى ربة البيت «حسي ان حتحور»، وابنه «مري مري»، ويحمل لقب نحات أيضًا، ويشاهد في قبر هذا النحات كوة في المحراب، صور فيها منظر يمثل صورة «أمنحتب الأول» «حتحور» برأس بقرة، كما نشاهد صورتي والملكة «أحمس نفرتاري»، وتحمل هنا لقب الزوجة الإلهية ﻟ «آمون»، وأخت الملك «مريت آمون» التي يندر وجود صورتها في المناظر التي يؤله فيها «أمنحتب الأول»، ولكن عبادتها بقيت حتى نهاية عهد الرعامسة (2)،وفي مدخل الباب على الجدار الجنوبي مثل المتوفى وزوجه على يمينه واقفين، وهذه المجموعة منحوتة في الصخر وملونة مثل كل المزار، وقد وضعت في هذا الوضع على العارضة الجنوبية ليتعبدا للشمس المشرقة التي كانت ترسم ملونة في هذا المكان، وبذلك كانت تحل محل لوحة الهرم، وعلى الجدار الشمالي الغربي نجد منظرًا يمثل «أوزير» والمتوفى راكعًا أمامه خائفًا على شريط من الرمل، وخلفه شجرة الجميز المورقة، والمحملة بالفاكهة، والإلهة «نوت» تخرج منها لتقدم الماء للمتوفى، وبين الشجرة، و«أوزير» نشاهد مقعدًا لصورة صغيرة للإله «تحوت» في هيئة الطائر مالك الحزين، وأربعة عقارب واقفة، وبهذا نجد القربان الجنازي ممثلًا أمامنا، والآلهة الذين كانوا يقومون بأدائه، وأخيرًا نجد صورة صغيرة تمثل لنا عادة من عادات القوم الشائعة في منظر المسلة الملونة المرسومة على الجدار الجنوبي؛ إذ نشاهد أمام الثيران التي تجر الزحافة بنتًا صغيرة تحمل طفلًا رضيعًا في قطعة نسيج بيضاء، ربطتها حول كتفيها لتؤلف منها كيسًا لحمل الطفل.

وألقاب «قن» الكاملة هي: نحات «آمون» في مكان الصدق، نحات «آمون» في الكرنك، ونقاش «آمون»، وخادم مكان الصدق، وخادم «أمنحتب الأول «. أما زوجه فتسمى أخته ربة البيت «نفرتاري»، وتوجد له آثار أخرى (3).

.............................................

1- راجع: G. W. Cat. No. 4.

2- راجع: L. D. III, 2, a; Champ. Notices p. 864–6.

3- راجع: Bruyère Fouilles 1224-5 p. 179 ff; figs 120–2; Porter & Moss I, p. 55.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).