المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

طبقات الغلاف الجوي - التربوسفير
6-8-2019
المرأة الزوجة
2024-10-12
تطور مفهوم الاخراج
9-7-2020
Alphabetic writing
4-3-2022
الحكم والأمثال
23-03-2015
فضائله ومناقبه (عليه السلام)
11-04-2015


الموظف نب نختوف.  
  
289   06:07 مساءً   التاريخ: 2024-08-20
المؤلف : سليم حسن.
الكتاب أو المصدر : موسوعة مصر القديمة.
الجزء والصفحة : ج6 ص 477 ــ 478.
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في مصر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-24 806
التاريخ: 2023-06-27 1325
التاريخ: 3-10-2016 1599
التاريخ: 2024-06-11 773

مدير الأعمال في «الرمسيوم»، وحاكم البلاد الأجنبية في الشمال، ورئيس شرطة الصحراء «مازوي»، وسائق عربة جلالته، ورسول الفرعون في كل بلد أجنبي، وجد لهذا الموظف لوحة يظهر عليها «رعمسيس الثاني»، وقارب الإلهة «إزيس» المقدس، يحمله كهنة على أكتافهم (راجع Petrie Koptos p. 15-16 pl. XIX(، وقد وقف «رعمسيس» في المنظر، مقدمًا البخور «لإزيس» الكبرى، أم الإله، وقد كتب النقش التالي: ««رعمسيس» يطلق البخور لوالدته «إزيس».» وتدل شواهد الأحوال على أن «نب نختوف» قد قص على هذه اللوحة أحواله، وما أصابه من ظلم. وهاك ما تبقى من المتن المهشم: «مدير الأعمال في معبد «وسر ماعت رع» «نب نختوف» الذي وضعته … المرحومة يقول: الصلاة لك يا «إزيس» … يا صاحبة الوجه الجميل في سفينة معزت (سفينة النهار)، يا صاحبة الشجاعة العظيمة … أذرعًا ماحِيَة الشجار ومُعيدة … ومخلصة الضعيف من المتوحش … على الأرض، ومدينتك … (7) … (8) أنا على مصر، وإني قد وقفت بين … (9) الأشراف، بوصفي رئيس شرطة الصحراء … (10)، وهذا الخادم المتواضع — يقصد نفسه — قد وصل إلى مدينته ليقدم الثناء ﻟ «إزيس»، وليمجد الإلهة العظيمة (11) في كل يوم، وقد وضعتني بجانبه، وقد تعبدت إليها قائلًا (13): إنك قد خلصت «نب نختوف»، وإنك ستخلصين … (14) … وإنك ستجعلين … تأملي، لقد عملت لوحة مثلها … (15)، وكل طرقها قد مكنت تمامًا، ويدها لم توقف … (16) تأمل، إن ما قدم له عمل لي، ولقد عملت بوصفي حاكم البلاد الأجنبية في الأراضي الشمالية، وعملت بوصفي رئيس المازوي، وكذلك بوصفي سائق عربة جلالته، والسفير الملكي لكل أرض، والمشرف على الأعمال في معبد «وسر ماعت رع ستبن رع» في معبد «آمون» (الرمسيوم)، بوصفي خادم مفيد مثل نفسي، وإن «إزيس» قد منحتني …» ومما بقي من هذه اللوحة المهشمة نعلم أن «إزيس» كان لها مكانة عظيمة في هذه الجهة، ولا غرابة في ذلك، فقد كانت منذ الدولة الوسطى تُدعى أم الإله «مين»، أعظم المعبودات في هذه البلدة، وكذلك نستنبط أن «نب نختوف» قد جاء لزيارتها في «قفط» مسقط رأسه على ما يظهر، وأنه قد شكا إليها من شيء قام عليه نزاع بينه وبين فرد آخر، وقد قضت له «إزيس» بوساطة إشارة (وحي) من تمثالها، تدل على أنه هو المحق. وما جاء على هذه اللوحة يذكرنا بما جاء على لوحة أخرى، أقامها شخص يُدعى «باسر» في جبانة «مكان الصدق» في «دير المدينة»، وقد تحدثنا عنها (راجع مصر القديمة الجزء الرابع).

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).