المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

محاسن الصفات
22-8-2016
الـنظام الاقتصادي الرأسمالي ( أشـكال رأس المـال )
17-1-2019
مركبة عاطلة = مركبة لا واطية idle component = wattles component
28-3-2020
لقطات الكاميرا- د - اللقطة الطويلة
23-3-2022
Minimum Spanning Tree
22-5-2022
الطبيعة القانونية للاعتماد المستندي
13-12-2017


وزراء رعمسيس الثاني (الوزير خعي)  
  
249   01:49 صباحاً   التاريخ: 2024-08-19
المؤلف : سليم حسن.
الكتاب أو المصدر : موسوعة مصر القديمة.
الجزء والصفحة : ج6 ص 446 ــ 448.
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في مصر /

يدل ما لدينا من نقوش على أن الوزير «خعي» كان يقوم بأعباء الوزارة في عهد «رعمسيس الثاني» منذ السنة الثلاثين حتى حوالي السنة الثانية والأربعين من حكم هذا الملك تقريبًا كما يقول الأثري «لجران «(1). وقد عثر على قبره في معبد صغير للفرعون «رعمسيس الثالث» الواقع في الجنوب الغربي من معبد الوادي للملكة «حتشبسوت»، غير أنه لم يبقَ منه سوى نتف صغيرة تدل على اسم صاحبه (2). هذا ولدينا لوحة له ذكر عليها الأعياد الثلاثينية الأربعة الأولى للفرعون «رعمسيس الثاني»، وقد تكلمنا عنها عند الكلام على أعياد هذا الفرعون، وقد ظهر على هذه اللوحة الملك يقدم الإلهة «ماعت» للآلهة «آمون رع»، و«حور اختي»، و«ماعت»، و«بتاح تنن»، و«سبك»، وأسفل هذا المنظر نشاهد «خعي» راكعًا، وقد نقشت معه الألقاب التالية: «الأمير الوراثي، والحاكم، ووالد الإله ومحبوبه، ونائب «نخن»، وكاهن العدالة، ورئيس القضاة، وعمدة المدينة، والوزير (3). وكذلك لدينا لوحة مؤرَّخة بالسنة الثانية والأربعين من حكم هذا الفرعون دوِّن عليها العيد الثلاثيني لهذه السنة، وقد جاء فيها ذكر «خعي»، وقد نقشت كذلك على مقصورة «حور محب» العظيمة «بالسلسلة «(4). وتوجد لوحة أخرى نقشت في نفس المقصورة صور عليها «رعمسيس الثاني» تتبعه الإلهة «ماعت»، ويقدم صورة العدالة للإله «آمون رع»، والإلهة «موت»، والإله «خنسو»، والإله «حور اختي»، والإله «سبك رع»، وقد أرِّخت بالسنة الرابعة والأربعين، ويحتمل السنة الخامسة والأربعين أو السادسة والأربعين، وهذا التاريخ — إذا صح — يناقض قول الأثري «لجران»، وقد ذكر عليها العيد الثلاثيني السادس، وبذلك يكون «خعي» قد بقي في الوزارة حتى هذا التاريخ الأخير (5). ومن بين التماثيل التي عثر عليها «لجران» في خبيئة «الكرنك» تمثال من الجرانيت الأسود لهذا الوزير، وقد نقش عليه غير الألقاب التي ذكرناها الألقاب التالية: الكاهن الأول لابن «رع»، ومدير البيت، وحاجب الفرعون، ووزير الوجه القبلي والوجه البحري، والحاذق في كل عمل (6). وكذلك عثر له على تمثال صغير من المرمر، ذكر عليه غير الألقاب السالفة لقب «رئيس أسرار بيت الفرعون «(7). ووجدت قطعة من تمثال هذا الوزير عليها ألقاب جديدة غير ما ذكرنا، وهي:
«مدير عيد آمون»، وكاتب الفرعون، والمدير العظيم للبيت. هذا وله ألقاب أخرى عادية مثل: حامل المروحة على يمين الفرعون (8). وفي «قنتير» عثر على عتب باب ظهر عليه «خعي» يتعبد لطغراء «رعمسيس الثاني «(9).
..........................................
1- راجع: Legrain Stat. II, pp. 32, 33, pl. XXIX.
2- راجع: Northampton, Spiegelberg & Newberry Theban Necropolis p. 39 fig. 31 pl. XVII
3- راجع: Brugsch Thesaurus p. 1128.
4- راجع: Rec. Trav. XXVI, p. 219 Note 3.
5- راجع: Brugsch Thesaurus 1128.
6- راجع: Legrain Stat. pl. XXIX.
7- راجع: Legrain Ibid. pl. XXX.
8- راجع: Weil Die Viziere p. 102.
9- راجع: G. W. Catalogue No. 157.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).