المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



النهضة الإيطالية.  
  
452   02:39 صباحاً   التاريخ: 2024-08-01
المؤلف : د. محمد مخزوم.
الكتاب أو المصدر : مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).
الجزء والصفحة : ص 65 ــ 68.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /

شهدت المدن الايطالية اواخر العصور الوسطى بزوغ نهضة شاملة في جميع الميادين الادبية والفنية والعلمية والاجتماعية لم يشهدها العالم منذ قيام الحضارة الكلاسيكية في اثينا. ومن هذه المدن انتقلت النهضة الى اوروبا الغربية (فرنسا - انكلترا - اسبانيا - المانيا) اما دول اوروبا الشرقية، فقد بقيت حتى وقت متأخر تعاني من الضغط العثماني على حدودها مما ادى الى تأخر قيام النهضة بين ربوعها. ومما ساعد على قيام هذه النهضة في ايطاليا قبل غيرها من دول اوروبا ان شبه الجزيرة هذه كانت ما تزال تزخر بتراث الرومان العمراني المتمثل في المباني العظيمة والتماثيل والنقوش والقنوات والسدود المائية. كما كانت تزخر بالمخطوطات المتعددة التي حفظت تراثهم القانوني والادبي والعلمي والسياسي على الرغم من كون ايطاليا قد تعرضت خلال العصور الوسطى لهجمات القبائل البربرية المتعددة وتدميرهم الشديد. كما ان الرخاء الاقتصادي الذي تمتعت به بعض المدن الايطالية نتيجة لازدهار تجارتها واحتكارها للتجارة بين الشرق والغرب منذ القرن الحادي عشر الميلادي، قد أدى بدوره الى استقرار ملموس في هذه المدن التي خضعت لحكومات مستبدة ومستنيرة مما ادى الى احتدام التنافس بينها على تشجيع الآداب والفنون وانشاء المكتبات الزاخرة بالكتب والمجلدات والمخطوطات واستهواء العلماء والادباء والفنانين وتشجيعهم على التأليف والخلق والابداع كما ان الاسر الحاكمة في هذه المدن اقامت الاكاديميات التي ساهمت بدورها في نشر الدراسات القديمة في الفلسفة والآداب والفنون. فقامت في فلورنسا الاكاديمية الافلاطونية، وفي روما أكاديمية اهتمت بالدراسات التاريخية والاثار وفي نابولي اكاديمية لدراسة الآداب وفي البندقية اكاديمية للدراسات الاغريقية. وعلى الرغم مما اتسمت به البابوية خلال العصور الوسطى من التزمت والجمود وتقييد حرية الفكر، فأنها ما لبثت ان اخذت تهتم منذ اواخر العصور الوسطى بتشجيع العلماء ورعاية الفنون والآداب وغدا البلاط البابوي في هذا الوقت مشابهاً لبلاطات الامراء العلمانيين يعج بالدسائس وحياة المجون. فتهافت اليه العلماء والادباء يبغون الشهرة والاستقرار والكسب المادي. ولم يكن موقف البابوية هذا نابعاً من الظروف السياسية التي احاطت بإيطالية في تلك الحقبة فقط، بل لتخوفها من اتجاه النزعة الانسانية نحو وثنية جديدة تتعارض ومفاهيم المسيحية. فحاولت احتضانها والتوفيق بينها وبين المسيحية حتى لا تخسر الفئات المثقفة التي عظم شأنها في هذه الفترة. وهكذا برز بعض البابوات أطلق عليهم (بابوات النهضة) عملوا على نشر العلم والمعرفة وانشاء المكتبات واقتناء المخطوطات واقامة الاكاديميات للتوفيق بين الكنيسة والنهضة. فكان منهم نقولا الخامس (1447 ــ 1455) الذي كان يتمتع بثقافة عالية ومن مؤيدي النزعة الانسانية. فأرسل البعثات العلمية الى اثينا والقسطنطينية لجمع المخطوطات التي بلغت 824 مخطوطاً لاتينياً و352 مخطوطاً يونانيا (1). ومما ينسب الى هذا البابا ولعه الشديد باقتناء الكتب حيث احتوت الفاتيكان في عهده على أكثر من اثني عشر ألف مجلد. وكذلك سار البابا بيوس الثاني (1458 - 1464) على خطى نقولا الخامس. فكان مولعاً بحبه للأدب وكتابة القصص والشعر والمقالات. امـا لـيــو العاشر (1513 - 1521) فقد مثل بحق عصر النهضة وكان بلاطه نموذجاً لبلاطات الامراء بما ضم من العلماء والادباء والموظفين. كما انه اسس جامعة روما وضم اليها معهداً لتعليم اللغات السامية وأنشأ مجمعاً لدراسة العلوم اليونانية. كما أقر في بولونيا تدريس اللغتان السريانية والكلدانية. ولكن نفقات البلاط الباهظة واعطيات الاقارب والاصدقاء وما تطلبته الحروب التي خاضها لضم بعض الولايات من اموال قد افقرت الخزانة البابوية وجعلته يلجأ الى تشجيع بيع صكوك الغفران مما فجر الصراع داخل الكنيسة وأدى الى ظهور الحركة البروتستانتية. واخيراً فان ايطاليا قد تمتعت في العصور الوسطى بموقع جغرافي مهم على حوض البحر المتوسط، مهد الحضارات القديمة ففي وقت كان فيه المتوسط يعتبر مركزاً مهماً للنشاط التجاري كونت المدن الايطالية حلقة الاتصال بين أسواق شرقي الحوض وغربه من جهة وبين موانئ الشرق الأوسط، اغنى الاسواق بالمنتوجات والسلع، من جهة ثانية. فهيأ لها هذا الدور رخاء اقتصادياً واطلاعاً واسعاً على حضارات الشرق وعلى الاخص الاسلامية والبيزنطية.

........................................

1- ول ديورانت: قصة الحضارة الجزء (20) ص 35.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).