أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-8-2016
4097
التاريخ: 29-5-2022
2352
التاريخ: 19-05-2015
3959
التاريخ: 19-05-2015
6245
|
الوقت ضيق ، لكن لابد من التعرض ولو باختصار للمسائل المرتبطة بالأئمة عليهم السلام ، فنحن مقصرون وقاصرون في نفس الوقت في معرفة كل واحد من الأئمة عليهم السلام ، وفي معرفة مسألة الإمامة عموماً . وعذر القصور مقبول ، لكن عذر التقصير غير مقبول . فعلينا في هاتين المسألتين واجب تجاه أنفسنا ، وواجب تجاه الناس . وبحث الإمامة بمعناها العام ، أو بمعناها الخاص ، لا يمكن استيفاؤه في مثل هذا المجلس .
إن واجب شكر المنعم قضية فكرية وفطرية ، فلا يشك أحد في حسن شكر المنعم ووجوبه ، وكذا في قبح كفر المنعم وتحريمه !
والمنعم علينا بالعقل والكتاب والسنة هو الله تعالى ، ثم الذي هو حرف الربط بيننا وبينه تعالى ، وهو النبي صلى الله عليه وآله ، ثم الإمام عليه السلام .
فالله تعالى هو مبدأ النعم كلها ، والنبي والأئمة عليهم السلام هم واسطة هذه النعم .
ما هي الإمامة ، ومن هو الإمام ؟
إنها بحر المعرفة الذي لا قعر له ، فالإمامة التي نبحث عنها ليست إمامة جماعة ، بل هي إمامة العالم وإمامة البشرية ! فلابد أن نفهم ما هو العالم وما هي الإنسانية ، حتى نفهم إمامة الناس في هذا العالم . وكل البحوث في هذا الموضوع - وجزى الله كتابها خيراً وشكر سعيهم - إنما هي على قدر مؤلفيها وكتابها ، وليست على قدر الموضوع ، حتى تكون إجابة وافية على سؤال :
ما هي الإمامة ، ومن هو الإمام ؟ إن الأفق بينهما بعيد .
على أي حال إن المولود في مثل يوم الغد صلوات الله عليه ، واحد من أئمة العالم العظماء عليهم السلام الذين يتحير فيهم العقل ، ليس تحيراً بمقياس الخطابة بل بمقياس الدليل والبرهان !
للإمام الرضا عليه السلام خمسة عشر لقباً ، ذكر بعضها صاحب البحار رحمه الله ، ولم يذكر البعض الآخر ، وأول لقب ذكره لقب : سراج الله .[1]
سراج الله . . كلمة تكفي للفقيه المتعمق في فقه الدين ، والحكيم المتعمق في الحكمة ، أن يفكر ما هي الخصائص التي تميز بها الإمام الرضا عليه السلام حتى صار لقبه : سراج الله في خلقه !
إن للسراج صفتين : النور والحرارة ، وقد وصف الله تعالى الشمس بأنها سراج ، في قوله : تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُنِيراً ( سورة الفرقان : 61 ) كما وصف النبي صلى الله عليه وآله بأنه سراج فقال تعالى : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً . وَدَاعِياً إِلَى اللهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُنِيراً . ( سورة الأحزاب : 45 - 46 ) .
فكما أن منظومة الكون المادي لها سراج هي الشمس تعطيها الضوء والحرارة ، فكذلك المنظومة الإنسانية لها سراج أيضاً !
إني أتحسر لأننا حتى الآن لم نصل إلى دقائق القرآن ولطائفه العظيمة ، وأن عمرنا مضى ولم نفهم شيئاً يذكر ! فكم هو عميق هذا الارتباط بين سراجي منظومتي الكون والإنسان ، وكم بيَّنَ الله تعالى لنا بذلك من صفات سيد المرسلين صلى الله عليه وآله ؟ ! الشمس تعطي الضوء والحرارة ، فتأخذ منها الطبيعة غذاءها ونموها حسب استعدادها ، وروح النبي صلى الله عليه وآله تشرق على معادن الناس بالنور وحرارة الحياة ، فتأخذ منها نموها وتكاملها حسب استعدادها ! والناس أيضاً معادن كمعادن الذهب والفضة والحديد . . الخ .
وهذه الشمس النبوية لم تغب بعد رحيله صلى الله عليه وآله بل تواصلت وتواصل إشراقها وإن حجبتها الغيوم ! والإمام الرضا عليه السلام هو امتداد شمس النبوة في الأرض ، وهو شمس له من بينهم خصوصيته التي أعطاه الله إياها !
والنقطة المهمة هنا إضافة السراج إلى اسم ( الله ) تعالى من بين أسمائه الحسنى ،
فالإمام الرضا سراج مادي ومعنوي منسوب إلى الله تعالى ! وهذا اللقب تعبير كاف لنفهم منه أن مكانة الإمام الرضا عليه السلام في أي أفق ؟ !
لقد قرأنا أن الإضافة تكون مغلبة أو مغيرة ، وأن الشئ ما لم يضف يبقى في حد نفسه وعنوانه لا يتجاوزه ، أما إذا أضيف فتصير له حيثيتان واحدة ذات المضاف ، والثانية ما اكتسبه بالإضافة .
ثم يصل الأمر إلى المضاف اليه ما هو ؟ ومن هو ؟
والمسألة هنا أن الإمام الرضا عليه السلام بذاته سراج ، يعني أن معدن روحه المقدسة ونفسه القديسة ، منبع للنور والحرارة ، فأي نفس مقدسة هذه التي ( يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِئُ وَلَو لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ) ؟ أما عندما تضاف إلى ( الله ) تعالى وتتصل بمنبع ( كُنْ فَيَكُونُ ) فإن صفتها تكون : ( نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ ) ، فالإضافة تعطيها نسبةً إلى المضاف إليه ، وحيثية وجود آخر .
سراج الله . . وطرف الإضافة هنا اسم الله ، وليس اسم العليم أو الرحمن أو الوهاب مثلاً ! وخصوصية اسم ( الله ) أنه يجمع الألف اسم من أسماء الله الحسنى ، وبذلك يكتسب السراج من أشعة الأسماء الألف ! من أشعة العليم والرحمن والرحيم . . الخ . إنه أمر يتحير العقل في تفهمه واستيعابه !
تُعرف قيمة الكلام من نفس الكلام ، وتعرف أيضاً من شخصية قائله ، فكيف إذا كانت درجة الكلام بعد كلام الله تعالى وقائله رسول الله صلى الله عليه وآله ؟
وهذا الكلام الذي سأذكره قاله رسول الله صلى الله عليه وآله لولده الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام في وصف ولده الإمام علي الرضا عليه السلام . . واستيعابه يحتاج إلى تفكير طويل ، لكنا نأمل في هذه الدقائق أن نفهم منه شيئاً !
قال الإمام الكاظم عليه السلام : ( ولقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله في المنام وأمير المؤمنين عليه السلام معه ، ومعه خاتمٌ وسيفٌ وعصاً وكتابٌ وعمامة ، فقلت له : ما هذا ؟ فقال : أما العمامة فسلطان الله تعالى عز وجل ، وأما السيف فعزة الله عز وجل ، وأما الكتاب فنور الله عز وجل ، وأما العصا فقوة الله عز وجل ، وأما الخاتم فجامع هذه الأمور . ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله والأمر يخرج إلى علي ابنك . . . ثم قال أبو الحسن عليه السلام : ثم وصفه لي رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : عليٌّ ابنُك ، الذي ينظر بنور الله ، ويسمع بتفهيمه ، وينطق بحكمته ، يصيب ولا يخطئ ، ويعلم ولا يجهل ، وقد ملئ حكماً وعلماً ، وما أقل مقامك معه ، إنما هو شئ كأن لم يكن ، فإذا رجعت من سفرك فأصلح أمرك ، وافرغ مما أردت فإنك منتقل عنه ، ومجاور غيره ، فاجمع ولدك وأشهد الله عليهم جميعاً ، وكفى بالله شهيداً ) .[2]
عليٌّ ابنُك ، الذي ينظر بنور الله . . . إن كل واحدة من هذا الكلمات في صفات الإمام الرضا عليه السلام تحير العقول ! فدققوا فيها وافهموا منها لقب : سراج الله !
وأعلى هذه الصفات قوله صلى الله عليه وآله : يصيب ولا يخطئ ، ويعلم ولا يجهل . . فلم يكتف صلى الله عليه وآله بالإثبات حتى ضم اليه النفي ، وختمه بصفة بليغة : وقد ملئ حكماً وعلماً ! فهذه الجملة يصعب إدراكها ، لأن من يعرف واقع تكوين الإنسان وأنه ( بناءٌ ) مهما استوعب من العلم لا يمتلئ ، ومهما استوعب من الحكمة والكمالات العملية لا يمتلئ ! وأن الإنسان منهومُ علمِ لا يشبع ، وطالبُ كمالٍ لا يقنع ، حسب ما يفهمه لنفسه من الكمال !
أما الإنسان الذي يمتلئ علماً فلا من مزيد ، ويمتلئ كمالاً وحكمة فلا من مزيد ، فهو سراج الله في خلقه ، وهو علي بن موسى الرضا عليه السلام !
فكيف نتصور أننا قد فهمنا الإمام الرضا عليه السلام ؟ ! !
كيف ندعي أنا عرفنا الإمام الرضا عليه السلام الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وآله لمن ذكر اسمه : قل : صلى الله عليه ، قل صلى الله عليه ، قل صلى الله عليه ؟ !
كيف عرفنا أي تربة دفن فيها ، ومن الذي ثوى فيها ، وأي روضة من رياض الجنة في ذلك البستان النبوي العظيم ؟ ! !
قال الصدوق قدس سره في عيون أخبار الرضا عليه السلام : 1 / 313 : ( حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن محمد بن يحيى المعاذي النيسابوري قال : حدثنا أبو الحسن علي بن أحمد بن علي البصري المعدل قال : رأى رجل من الصالحين فيما يرى النائم رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : يا رسول الله من أزور من أولادك ؟ فقال صلى الله عليه وآله : إن من أولادي من أتاني مسموماً ، وإن من أولادي من أتاني مقتولاً ! قال فقلت له : فمن أزور منهم يا رسول الله ، مع تشتت مشاهدهم ، أو قال أماكنهم ؟ قال صلى الله عليه وآله : من هو أقرب منك ، يعني بالمجاورة وهو مدفون بأرض الغربة . قال : فقلت يا رسول الله تعني الرضا ؟ فقال صلى الله عليه وآله :
قل صلى الله عليه ، قل صلى الله عليه ، ثلاثاً ) . انتهى
صلى الله عليه عدد ما في علم الله ، صلاةً دائمةً بقوام ملك الله .
[1] في دلائل الإمامة لمحمد بن جرير الطبري الشيعي ص 359 : ( ويكنى أبا الحسن ، والخاص أبا محمد . ولقبه الرضا ، والصابر ، والوفي ، ونور الهدى ، وسراج الله ، والفاضل ، وقرة عين المؤمنين ، ومكيد الملحدين ) .
وفي البحار : 49 / 10 عن مناقب ابن شهرآشوب : وألقابه : سراج الله ، ونور الهدى ، وقرة عين المؤمنين ، ومكيدة الملحدين ، كفؤ الملك ، وكافي الخلق ، ورب السرير ، ورب التدبير ، والفاضل ، والصابر ، والوفي ، والصديق ، والرضي ) . انتهى .
وقد وردت صفة ( سراج الله ) للأئمة عليهم السلام في أبيات قالها الإمام الحسين عليهم السلام يوم عاشوراء ففي مناقب ابن شهرآشوب : 3 / 234 : ثم استوى على فرسه وقال :
أنا ابن عليِّ الخيرِ من آل هاشمٍ * كفاني بهذا مفخراً حين أفخرُ
وجدي رسولُ الله أكرمُ خلقه * ونحن سراج الله في الأرض يزهرُ
وفاطمُ أمي من سلالة أحمد * وعميَ يدعى ذا الجناحين جعفرُ
وفينا كتاب الله أنزل صادقاً * وفينا الهدى والوحي بالخير يذكرُ
ونحن أمان الله للخلق كلهم * نسِرُّ بهذا في الأنام ونَجهرُ
ونحن ولاة الحوض نسقي ولينا * بكأس رسول الله ما ليس ينكرُ
وشيعتنا في الناس أكرم شيعةٍ * ومبغضنا يوم القيامة يخسر
انتهى . وقد رويت هذه الأبيات في بعض المصادر بزيادة .
[2] في عيون أخبار الرضا عليه السلام : 2 / 33 : ( حدثنا أبي ومحمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد ، ومحمد بن موسى بن المتوكل ، وأحمد بن محمد بن يحيى العطار ، ومحمد بن علي ماجيلويه رضي الله عنهم قالوا : حدثنا محمد بن يحيى العطار عن محمد بن أحمد بن يحيى بن عمران الأشعري عبد الله بن محمد الشامي ، عن الحسن بن موسى الخشاب ، عن علي بن أسباط ، عن الحسين مولى أبي عبد الله ، عن أبي الحكم ، عن عبد الله بن إبراهيم الجعفري ، عن يزيد بن سليط الزيدي قال : لقينا أبا عبد الله عليه السلام في طريق مكة ونحن جماعة ، فقلت له : بأبي أنت وأمي أنتم الأئمة المطهرون ، والموت لا يعرى أحد منه ، فأحْدِثْ إليَّ شيئاً أٌلقيه إلى من يخلفني .
فقال لي : نعم هؤلاء ولدي وهذا سيدهم ، وأشار إلى ابنه موسى عليه السلام وفيه العلم والحكم والفهم والسخاء والمعرفة بما يحتاج الناس إليه فيما اختلفوا فيه من أمر دينهم ، وفيه حسن الخلق ، وحسن الجوار ، وهو باب من أبواب الله تعالى عز وجل ، وفيه أخرى هي خير من هذا كله .
فقال له أبي : وما هي بأبى أنت وأمي ؟ قال : يخرج الله منه عز وجل غوث هذه الأمة وغياثها وعلمها ونورها وفهمها وحكمها ، وخير مولود وخير ناشئ ، يحقن الله الدماء ويصلح به ذات البين ، ويلم به الشعث ويشعب به الصدع ، ويكسو به العاري ، ويشبع به الجائع ، ويؤمن به الخائف ، وينزل به القطر ، ويأتمر العباد ، خير كهل وخير ناشئ ، يبشر به عشيرته أوان حلمه ، قوله حكم ، وصمته علم ، يبين للناس ما يختلفون فيه .
قال : فقال أبي : بأبي أنت وأمي ، فيكون له ولد بعده ؟ فقال : نعم ، ثم قطع الكلام .
وقال يزيد : ثم لقيت أبا الحسن يعني موسى بن جعفر عليه السلام بعدُ فقلت له : بأبي أنت وأمي إني أريد أن تخبرني بمثل ما أخبرني به أبوك .
قال فقال : كان أبي عليه السلام في زمن ليس هذا مثله .
قال يزيد فقلت : من يرضى منك بهذا فعليه لعنه الله .
قال : فضحك ثم قال : أخبرك يا أبا عمارة أني خرجت من منزلي فأوصيت في الظاهر إلى بنيَّ فأشركتهم مع ابني علي ، وأفردته بوصيتي في الباطن ، ولقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله في المنام وأمير المؤمنين عليه السلام معه ، ومعه خاتمٌ وسيف وعصا وكتاب وعمامة ، فقلت له : ما هذا ؟ فقال : أما العمامة فسلطان الله تعالى عز وجل ، وأما السيف فعزة الله عز وجل ، وأما الكتاب فنور الله عز وجل ، وأما العصا فقوة الله عز وجل ، وأما الخاتم فجامع هذه الأمور . ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله والأمر يخرج إلى علي ابنك .
قال : ثم قال : يا يزيد إنها وديعة عندك فلا تخبر إلا عاقلاً ، أو عبداً امتحن الله قلبه للإيمان ، أو صادقاً . ولا تكفر نعم الله تعالى ، وإن سئلت عن الشهادة فأدِّها ، فإن الله تعالى يقول : إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَاً ( سورة النساء : 58 )
وقال الله عز وجل : وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللهِ ( سورة البقرة : 140 )
فقلت : والله ما كنت لأفعل هذا أبداً . قال : ثم قال أبو الحسن عليه السلام : ثم وصفه لي رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : عليٌّ ابنك ، الذي ينظر بنور الله ، ويسمع بتفهيمه ، وينطق بحكمته ، يصيب ولا يخطئ ، ويعلم ولا يجهل ، وقد ملئ حكماً وعلماً ، وما أقل مقامك معه ، إنما هو شئ كأن لم يكن ، فإذا رجعت من سفرك فأصلح أمرك ، وافرغ مما أردت فإنك منتقل عنه ، ومجاور غيره ، فاجمع ولدك وأشهد الله عليهم جميعاً ، وكفى بالله شهيداً . ثم قال : يا يزيد إني أوخذ في هذه السنة ، وعليٌّ ابني سمي علي بن أبي طالب عليه السلام وسميُّ علي بن الحسين عليه السلام أعطيَ فهم الأول وعلمه ، ونصره وردائه ، وليس له أن يتكلم إلا بعد هارون بأربع سنين ، فإذا مضت أربع سنين فاسأله عما شئت ، يجبك إن شاء الله تعالى ) .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|