أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-08
986
التاريخ: 15-3-2016
2976
التاريخ: 23-10-2015
3848
التاريخ: 2-5-2016
3467
|
الشيء المهم أن تتوجه قلوبنا إلى ظلامة مظلومٍ لم يوجد مثله في تاريخ البشرية ، ولا سيوجد !
في مثل يوم غدٍ ولد في الكعبة مولودٌ ، تتابعت الألسن والأقلام على الحديث والبحث حوله . . لكن كل ما قيل وما كتب ، وما سوف يقال أو يكتب . . نسبته إلى مقامه كنسبة جناح الذبابة إلى النسر ! وهذا ما ينبغي إثباته بالبرهان لا بالخطابة . . نحن نعرف أن الله تعالى لا يدرك ولا يوصف ، بل إن عبده المخلوق الذي فيه سر اسمه الأعظم ، يجل عن الوصف والإدراك !
وتعقل هذه المسألة لا يتيسر إلا للراسخين في العلم ، فهؤلاء فقط يفهمون لماذا كان أمير المؤمنين عليه السلام فوق الوصف وإدراك البشر ؟
قال في بصائر الدرجات ص 134 : ( عن أبي جعفر عليه السلام قال : ( كانت في علي سنة ألف نبي ) ! وسند الرواية في مرتبة عالية من الاعتبار ، فيه بعض أصحاب الإجماع . وأما متنها فهو جملةٌ تحير الكمَّل من أصحاب العقول !
تأمل فيها جيداً فهي تقول إن فهم علي عليه السلام يتوقف على فهم النبوة ، لكن ليس أي نبوة ، بل على فهم ألف نبي ، وأحد هؤلاء الألف آدم ، وأحدهم إبراهيم الخليل ، وأحدهم موسى بن عمران ، وأحدهم عيسى بن مريم ، وبقية أولي العزم عليهم السلام ، فعلي عصارة هؤلاء الألف نبي ، فكيف يمكن لنا التقرير والتحرير ؟ !
بل كيف لنا أن ندرك مقام النبي مطلق النبي عليه السلام هذا الموجود ذو الجنبتين ، جنبة ملكوتية وجنبة بشرية ؟ ! واحدة للحق بها يتلقى الوحي ، وواحدة للخلق بها يبلغ الوحي ، فبهذا يكون النبي نبياً !
فكيف يمكننا نحن الغارقين في جنبة الخلق أن ندرك جنبة الحق في النبي ، مهما بلغنا من العلم والمعرفة ؟ !
إن الذين يتخيلون أنهم فهموا أو عرفوا ، يقدمون بذلك دليلاً على أنهم ما فهموا ولا عرفوا ! فعندما نتعمق في علم هذا الموضوع وحكمته ونبدأ بتحليل مسألة واحدة منه ، يتضح لنا أن القضية أكبر من فهمنا !
هذا كله في فهم الحد الأدنى للنبوة ، فكيف بمستوياتها العليا ؟ !
لابد لنا أن نعترف بأننا وكل من كان من نوعنا من الأولين والآخرين ، لا يمكننا أن ندرك حتى مقاماً شبيهاً بمقام النبوة ، لأنها حقيقة من عالم الملكوت أعلى من متناولنا نحن المنفصلين عن ذلك العالم ، المنغمرين في عالم الملك ! وأنى لنا أن نعرف معنى اتصال شخص بالملكوت ؟ !
إن النبي إنسان من هذا النوع الذي يقول عنه تعالى : وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ . ( سورة الأنعام : 75 ) وحقيقة اتصال النبي بعالم الملكوت ، مقولة متفاوتة ، تبدأ مستوياتها من أول درجة الارتباط بذلك العالم ، إلى أعلى الدرجات !
فأين ابتداؤها ، وأين الوسط ، والانتهاء ؟ !
وإذا كنا عاجزين عن إدراك أدنى درجة منها ، فكيف لنا بأوسطها ، فضلاً عن أعلاها التي هي نقطة نهاية قوس الصعود والنزول ؟ !
النقطة التي يبدأ منها هرم الوجود وينتهي إليها كمال كل موجود ، درجة وَلَكِنْ رَسُولَ اللهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللهُ بِكُلِّ شَئٍ عَلِيماً . ( سورة الأحزاب : 40 )
وحيث تصورنا دائره عالم النبوة ، بدرجاتها الواسعة الشاسعة ، العظيمة كلها ، من أدناها إلى أعلاها ! نأتي إلى معنى ( السنة ) .
فما معنى : ( كانت في علي سنة ألف نبي ) ؟ السنة هنا بمعنى أبرز الأعمال والصفات في النبي عليه السلام مثلاً العلم في آدم وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ( سورة البقرة : 31 ) والصبر والتقوى في نوح ، والخلة في إبراهيم ، والمناجاة في موسى بن عمران ، والإعراض عن عالم الطبيعة والمادة والاستغراق في العبادة والسياحة ، في عيسى . فهذا معنى سنة النبي عليه السلام !
وعلى هذا ، لو اجتمع عطر ألف نبي وسننهم في شخصية واحدة ، فماذا ستكون درجة صاحبها ؟ وأي مقام سيكون مقامه ؟ !
ومع أن سند هذا الحديث الشريف قوي لا يحتاج إلى بحث ، فإن موضوعه واضحٌ أيضاً لمن اطلع على مصادر الاسلام للعامة والخاصة ، وعرف منها مقام علي عليه السلام . فالروايات المشتملة على هذا المعنى موجودة في مصادر الجميع ، وردت بألسنة مختلفة أن النبي صلى الله عليه وآله تحدث عن شباهة علي عليه السلام بعدد من الأنبياء عليهم السلام ولا يتسع المجال لبحثها كلها أو استعراضها ، لذا اخترنا واحدة منها لكي تعملوا ما بوسعكم لإحقاق حق هذا المظلوم ، وتحفظوا كرامتكم عند ربكم ، وأنتم تعيشون على مائدة علي وتأملون أن تفوزوا غداً بشفاعته عليه السلام .
سأكتفي بالإشارة إلى شئ من فقه هذه الرواية الشريفة لتتأملوا فيها وتنصروا هذا الحق الضائع ، الذي لم أر حقاً ضائعاً مثله ، ولا مظلوماً مثل صاحبه !
لاحظوا قول أبي ذر رحمه الله : بينما أنا ذات يوم من الأيام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله ، إذ قام وركع وسجد شكراً لله تعالى ، ثم قال . . . الخ .[1]
فعندما نقرأ عن رسول الله صلى الله عليه وآله علينا أن نتوقف عند كل كلمة وحركة وسكنة ، ونتأمل فيها . . فالشخص الذي ينزه الله تعالى نفسه لأنه أسرى به فيقول : سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ . ( سورة الإسراء : 1 ) صاحب مقام رفيع لا يمكن معرفته إلا مجملاً ، كما أجمل الله عنه القول بقوله : فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى ( سورة النجم : 10 ) فمثل هذا الشخص لا يصح أن ينظر إلى قوله وعمله كغيره ، فإن الحركة والسكنة منه لها حساب .
يقول أبو ذر كان النبي صلى الله عليه وآله جالساً مع أصحابه وفيهم أبو ذر ، فوقف في مجلسه فجأة ، ثم ركع ، ثم سجد !
والقيام والركوع والسجود أعلى أوضاع العبادة لله تعالى ، ثم قال : يا جندب من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه ، وإلى نوح في فهمه ، وإلى إبراهيم في خلته ، وإلى موسى في مناجاته وإلى عيسى في سياحته ، وإلى أيوب في صبره وبلائه ، فلينظر إلى هذا الرجل المقبل .
من أراد أن ينظر إلى آدم . . في عطر وجوده الذي هو العلم .
والى نوح . . في عطر وجوده الذي هو الفهم ، والى بقية هؤلاء الأنبياء العظام عليهم السلام في أعلى صفاتهم ، فلينظر إلى رجل سوف يأتي !
وهذا أيضاً من الإعجاز النبوي ، فالله هو الذي أخبر النبي صلى الله عليه وآله بهذه الصفات أخبره بأن صاحبها آت في الطريق ، وأمره بأن يخبر المسلمين بمقامه العظيم قبل أن يأتي ، ليستشرفوه وينتظروه ، ويفكروا في أنفسهم من ترى سيكون هذا الشخص الرباني الذي يمدحه الله ورسوله بهذا المديح ؟ !
والذي يحير العقل أكثر أن النبي صلى الله عليه وآله مضافاً إلى تلك الصفات الفريدة ، التي وصف علياً عليه السلام بها ، قال عنه أيضاً : ( الذي هو كالشمس والقمر الساري ، والكوكب الدري ) ! ونحن نعرف أن منظومات الكون ثلاثة أنواع لا أكثر : شموس مضيئة بنفسها ، وأقمار منيرة بغيرها ، ونجوم . وقد وصف النبي علياً بها ثلاثتها !
وهذا الكلام ليس كلاماً صادراً من عارف أو فيلسوف أو فلكي حتى نحمله على عالمه ، ولا المتكلم به موسى وعيسى صلى الله عليه وآله ، بل هو خاتم الأنبياء والمرسلين ، وعقل الكل ، ونقطة الوصل بين الرب وجميع المربوبين ، فهو صلى الله عليه وآله يقول لنا إن أردتم أن تنظروا إلى شخص يحمل علم آدم وفهم نوح وخلة إبراهيم ومناجاة موسى وسياحة عيسى وصبر أيوب عليه السلام . . فانظروا إلى علي بن أبي طالب ! ويقول : إن علياً فوق ذلك شمس مضيئة ، وقمر منير ، ونجم يتلألأ !
ثم قال صلى الله عليه وآله : أشجع الناس قلباً ، وأسخى الناس كفاً ، فعلى مبغضه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين .
وكلمة ( أشجع الناس ) أعم الألفاظ في الدلالة على التفضيل ، فلا يستثنى من جميع الناس إلا من أخبرنا الله تعالى بأنه سيد الخلق وخاتم النبيين !
أوليس هذا الكلام البليغ من رسول الله صلى الله عليه وآله دليلاً على أن ما قيل وكتب ، وما سيقال ويكتب عن علي عليه السلام ليس إلا بمقدار جناح بعوضة أمام ذروة ربانية شامخة ؟ !
بلى ، إنه كلام فوق شرح الشراح ، وتفسير المفسرين ، وقول القائلين !
روى أحمد بن حنبل في فضائل الصحابة : 2 / 662 ، عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : ( خلقت أنا وعلي بن أبي طالب من نور واحد ، قبل أن يخلق الله تعالى آدم بأربعة عشرة ألف عام ، فلم يزل في شئ واحد ، يسبح الله ذلك النور ويقدسه ، فلما خلق الله تعالى آدم أسكن ذلك النور في صلبه ، إلى أن افترقنا في صلب عبد المطلب ، فجزء في صلب عبد الله ، وجزء في صلب أبي طالب ) !
هذه رواية إمام الحنابلة لهذه المنقبة ! والأربعة عشر ألف سنة في الحديث ليست من سنيِّنا التي تبدأ بمحرم وتنتهي بذي الحجة ، بل هي سنين ربانية يومها أكبر مما نفكر ! فتأملوا بدقة في هذا الكلام النبوي ، والمقام العجيب لسيد الأنبياء وسيد الأوصياء صلوات الله عليهما ، ومسار نورهما في الوجود ![2]
وقد روى هذه المنقبة من العامة ابن المغازلي في مناقبه ص 87 وغيره .
أما مصادرنا فقد روتها بألسنة مختلفة ، ولعل اختلاف عدد السنين فيها تعبير عن مراحل وجود ذلك النور قبل أن يحل في صلب آدم عليه السلام .
ففي علل الشرائع : 1 / 134 ، عن أبي ذر رحمه الله قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يقول : خلقت أنا وعلي بن أبي طالب من نور واحد ، نسبح الله يمنة العرش قبل أن يخلق آدم بألفي عام ، فلما أن خلق الله آدم جعل ذلك النور في صلبه ، ولقد سكن الجنة ونحن في صلبه ، ولقد همَّ بالخطيئة ونحن في صلبه ، ولقد ركب نوح في السفينة ونحن في صلبه ، ولقد قذف إبراهيم في النار ونحن في صلبه ، فلم يزل ينقلنا الله عز وجل من أصلاب طاهرة إلى أرحام طاهرة ، حتى انتهى بنا إلى عبد المطلب فقسمنا بنصفين ، فجعلني في صلب عبد الله وجعل علياً في صلب أبي طالب ، وجعل فيَّ النبوة والبركة ، وجعل في علي الفصاحة والفروسية ، وشق لنا اسمين من أسمائه ، فذو العرش محمود وأنا محمد ، والله الأعلى وهذا علي ) .[3]
لاحظوا قول النبي صلى الله عليه وآله لعمر : أَوَمَا علمت ؟ ! فهو استفهام يحمل معنى بليغاً . إن رواية أحمد بن حنبل المتقدمة عن نور النبي ونور علي ، وجواب النبي صلى الله عليه وآله على سؤال عمر في هذه الرواية ، يقولان للبشر إفهموا قوله تعالى عنهما : وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ . ( سورة آل عمران : 61 ) ، فأنا وعلي وجودٌ واحد ، بِدأ واحدٌ ، وختمٌ واحدٌ ، وانقسامه بعد عبد المطلب كان لسر عظيم ، ليعود ويتحد من بعدي وبعد علي وفاطمة في الحسن والحسين والأئمة المعصومين عليهم السلام !
وهذا معنى قوله صلى الله عليه وآله : علي شمس وقمر وكوكب .
أما الكوكب فلأن في علي صبر أيوب ، وأيوب كوكب .
وأما القمر ، فلأن فيه شبه موسى وعيسى وإبراهيم ، ولهم رتبه القمر .
لكن علياً مع ذلك شمسٌ أيضاً ، لأنه مني وأنا هو ، ففي علي خصائص هذه الثلاثة ، الشمس والقمر والكوكب الدري !
هذا المظلوم الذي لم تعرف الدنيا مظلوماً مثله . . هل يصح أن يجعل طرفاً يقارن به شخصٌ تنازع أبوته أربعة رجال ، ولم يعرف هل أبوه منهم أو من غيرهم ؟ ! وهل يصح أن يجلس مثله تحت منبر شخص يقول : كل الناس أفقه مني حتى ربات الحجال ؟ !
وهل رأيتم مظلوماً أعظم ظلامة من علي عليه السلام الذي تسلم من رسول الله صلى الله عليه وآله أمانته وابنته الصديقة الطاهرة ، ثم سلمها اليه جنازة تجرعت مرارات الظلم والاضطهاد حتى ذاب جسدها وصارت كالخيال ، وصلى على جنازتها الطاهرة ودفنها نصف الليل ، ولم يحضر جنازتها إلا بضعة نفر ، ثم قال :
الآن انهدَّ ركناي ! !
إن مسؤولية كل واحد منكم أن يعمل بكل ما يستطيع ، بقلمه وبيانه ، لكشف هذه الظلامة الكبرى ، ورفع غيومها عن وجه شمس العالم .
والسلام عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حياً .
[1] روى الحاكم الحسكاني النيشابوري في كتابه شواهد التنزيل : 1 / 398 : عن أبي جعفر قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وآله عن قوله تعالى : الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ . ( سورة الرعد : 29 ) ؟ قال : هي شجرة في الجنة أصلها في داري وفرعها على أهل الجنة . ثم سئل عنها مرة أخرى قال : هي شجرة في الجنة أصلها في دار علي وفرعها على أهل الجنة . فقيل له : سألناك عنها يا رسول الله فقلت : أصلها في داري ثم سألناك عنها مرة أخرى فقلت : شجرة في الجنة أصلها في دار علي وفرعها على أهل الجنة . فقال إن داري ودار علي واحدة ) . وفي بحار الأنوار : 8 / 148 : ( عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله إن في الجنة شجرة يقال لها طوبى ، ما في الجنة دار ولا قصر ولا حجر ولا بيت إلا وفيه غصن من تلك الشجرة وإن أصلها في داري . ثم أتى عليه ما شاء الله ، ثم حدثهم في يوم آخر : إن في الجنة شجرة يقال لها طوبى ، ما في الجنة قصر ولا دار ولا بيت إلا وفيه من ذلك الشجر غصن ، وإن أصلها في دار علي . فقام عمر فقال : يا رسول الله أوليس حدثتنا عن هذه وقلت : أصلها في داري ؟ ثم حدثت وتقول : أصلها في دار علي ! فرفع النبي صلى الله عليه وآله رأسه فقال : أوَمَا علمت أن داري ودار علي واحد ، وحجرتي وحجرة علي واحد ، وقصري وقصر علي واحد ، وبيتي وبيت علي واحد ، ودرجتي ودرجة علي واحد ، وستري وستر علي واحد ؟ وقال القرطبي في تفسيره : 9 / 317 : ( وقال ابن عباس : طوبى ، شجرة في الجنة أصلها في دار علي ، وفي دار كل مؤمن منها غصن . وقال أبو جعفر محمد بن علي : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى : طوبى لهم وحسن مآب ، قال : شجرة أصلها في داري وفروعها في الجنة . ثم سئل عنها مرة أخرى فقال : شجرة أصلها في دار علي وفروعها في الجنة . فقيل له : يا رسول الله ! سئلت عنها فقلت : أصلها في داري وفروعها في الجنة ، ثم سئلت عنها فقلت : أصلها في دار علي وفروعها في الجنة ؟ ! فقال النبي ( ص ) : إن داري ودار علي غداً في الجنة واحدة في مكان واحد ) . انتهى .
[2] روى الحاكم الحسكاني النيشابوري في كتابه شواهد التنزيل : 1 / 398 : عن أبي جعفر قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وآله عن قوله تعالى : الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ . ( سورة الرعد : 29 ) ؟ قال : هي شجرة في الجنة أصلها في داري وفرعها على أهل الجنة . ثم سئل عنها مرة أخرى قال : هي شجرة في الجنة أصلها في دار علي وفرعها على أهل الجنة . فقيل له : سألناك عنها يا رسول الله فقلت : أصلها في داري ثم سألناك عنها مرة أخرى فقلت : شجرة في الجنة أصلها في دار علي وفرعها على أهل الجنة . فقال إن داري ودار علي واحدة ) . وفي بحار الأنوار : 8 / 148 : ( عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله إن في الجنة شجرة يقال لها طوبى ، ما في الجنة دار ولا قصر ولا حجر ولا بيت إلا وفيه غصن من تلك الشجرة وإن أصلها في داري . ثم أتى عليه ما شاء الله ، ثم حدثهم في يوم آخر : إن في الجنة شجرة يقال لها طوبى ، ما في الجنة قصر ولا دار ولا بيت إلا وفيه من ذلك الشجر غصن ، وإن أصلها في دار علي . فقام عمر فقال : يا رسول الله أوليس حدثتنا عن هذه وقلت : أصلها في داري ؟ ثم حدثت وتقول : أصلها في دار علي ! فرفع النبي صلى الله عليه وآله رأسه فقال : أوَمَا علمت أن داري ودار علي واحد ، وحجرتي وحجرة علي واحد ، وقصري وقصر علي واحد ، وبيتي وبيت علي واحد ، ودرجتي ودرجة علي واحد ، وستري وستر علي واحد ؟ وقال القرطبي في تفسيره : 9 / 317 : ( وقال ابن عباس : طوبى ، شجرة في الجنة أصلها في دار علي ، وفي دار كل مؤمن منها غصن . وقال أبو جعفر محمد بن علي : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى : طوبى لهم وحسن مآب ، قال : شجرة أصلها في داري وفروعها في الجنة . ثم سئل عنها مرة أخرى فقال : شجرة أصلها في دار علي وفروعها في الجنة . فقيل له : يا رسول الله ! سئلت عنها فقلت : أصلها في داري وفروعها في الجنة ، ثم سئلت عنها فقلت : أصلها في دار علي وفروعها في الجنة ؟ ! فقال النبي ( ص ) : إن داري ودار علي غداً في الجنة واحدة في مكان واحد ) . انتهى .
[3] الرواية في الفضائل لابن جبريل القمي ص 98 ، عن أبي ذر الغفاري رحمه الله قال : بينما أنا ذات يوم من الأيام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله ، إذ قام وركع وسجد شكراً لله تعالى ، ثم قال : يا جُنْدُب من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه ، وإلى نوح في فهمه ، وإلى إبراهيم في خلته ، وإلى موسى في مناجاته ، وإلى عيسى في سياحته ، وإلى أيوب في صبره وبلائه ، فلينظر إلى هذا الرجل المقبل ، الذي هو كالشمس والقمر الساري ، والكوكب الدري . أشجع الناس قلباً ، وأسخى الناس كفاً ، فعلى مبغضه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، قال : فالتفت الناس ينظرون من هذا المقبل ، فإذا هو علي بن أبي طالب ! ) . انتهى . وعنه في بحار الأنوار : 93 / 38 ، رواه الصدوق في كمال الدين ص 25 ، عن ابن عباس ، والطوسي في الأمالي ص 417 عن ابن مسعود ، والطبري في ذخائر العقبى ص 93 عن أبي الحمراء . وأخرجه من العامة كما في الغدير : 3 / 355 ، أحمد بن حنبل عن أبي هريرة ، والبيهقي في فضائل الصحابة ، والخوارزمي في المناقب عن أبي الحمراء . . وغيرهم . وأخرجه ابن الصديق المغربي في فتح الملك العلى ص 69 ، عن ابن بطة بسنده عن ابن عباس ، وفي سنده مسعر بن يحيى الهدي ، وقال ابن صديق المغربي : ذكره الذهبي في الميزان وقال : لا أعرفه وأتى بخبر منكر ، ثم ذكر هذا الحديث ، وقد عرفت أن النكارة عند الذهبي هي فضل علي بن أبي طالب ! ! ) . وفي كفاية الأثر للخزاز القمي ص 71 ، من حديث : ( خلقني الله تبارك وتعالى وأهل بيتي من نور واحد ، قبل أن يخلق آدم بسبعة آلاف عام ، ثم نقلنا إلى صلب آدم ثم نقلنا من صلبه في أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات . . . ) .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|