المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 13069 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموانع الدائمة والمؤقتة للمعرفة
2024-07-19
موانع معرفة الله (الظلم - والكفر - والتكبّر)
2024-07-19
جذور هذه الحجب
2024-07-19
الظلم والكفر والتكبّر أساس كلّ احتجاب
2024-07-19
حق الدولة في تنظيم أحكام الجنسية
2024-07-19
الاعتبارات الاجتماعية في تقرير حق الجنسية العراقية
2024-07-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مبيدات الحشرات النيماتودية (المبيدات المايكروبية)  
  
194   12:10 صباحاً   التاريخ: 2024-06-19
المؤلف : أ.د نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : مبيدات الحشرات الحيوية
الجزء والصفحة : ص 186-193
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / المبيدات الزراعية /

مبيدات الحشرات النيماتودية (المبيدات المايكروبية)

النيماتودا أو الديدان الثعبانية، وهي ديدان اسطوانية الشكل، القليل منها يعيش بصورة حرة اما الغالبية العظمى منها فتعيش في الطبيعة بشكل متطفل، لذلك فانه ليس من الغريب ان نجد بعضها متطفلاً على الحشرات مسببا لها الموت أو العقم أو الضعف، وإذ سجل إصابتها للبعوض والذباب الأسود والهاموش والجراد وخنافس القلف والنمل وانواع الفراشات والثربس والبراغيث والنحل البري وغيرها.

يقدر عدد انواع النيماتودا التي تصيب الحشرات حوالي 1500 نوع يهاجم على الاقل 16 رتبة من رتب الحشرات. تنتمي الديدان الثعبانية الى شعبة Nemathelminthes التي تضم ثلاثة صفوف تتطفل على الحشرات هي:

1- Class: Nematoda

2- Class: Nematophora

3- Class: Acanthocephala

تتشابه الأنواع الطفيلية مع بعضها البعض من حيث مظهر الجسم الخارجي الاسطواني الشكل والمستدق الطرفين والخالي من التقسيم الحلقي Unsegmented، الا ان حجم الجسم يتباين كثيرا بين انواع الصفوف الثلاثة، كذلك فان بعض أنواع النيماتودا الحشرية يحمل بكتريا داخل جسمه ثم يطلقها في السائل الدموي للعائل مما يتسبب في تسمم الدم وموت العائل وقد ثبت في الآونة الاخيرة ايضاً ان بعض أنواع النيماتودا يحمل أنواع الفايروسات التي تصيب الحشرات.

تتمثل دورة حياة النيماتودا المتطفلة على الحشرات بوجود ثلاثة أطوار رئيسية هي البيضة واليرقة Juvenile والطور البالغ Adult. ولليرقة أربعة أعمار تعيش الصغيرة فيها بصورة حرة لفترة قصيرة في محيط مائي أو رطب نوعاً ما، اما الأعمار اليرقية الأخرى واحياناً البالغات فإنها تعيش متطفلة داخل جسم العائل، حيث تهاجم اجزاء الجسم المختلفة كالقناة الهضمية أو تجويف الجسم حيث تحصل على الأحماض الامينية والمواد الغذائية الأخرى مباشرة من هيموليف الحشرة العائل، وتمتاز النيماتودا انها ثنائية الجنس عادة وتنتج الاناث البيض المخصب بعد عملية التزاوج.

تقسيم النيماتودا الحشرية:

تمتلك النيماتودا علاقات حيوية مختلفة مع الحشرات وعلى أساس نوعيه هذه العلاقة يمكن تقسيم النيماتودا الحشرية الى ما يأتي: -

(1) النيماتودا التعايشية Commensal Nematodes:

وتشمل الأنواع التي تعيش بصورة طبيعية داخل القناة الهضمية للحشرات دون ان تؤثر على حيويتها، حيث قد يكون التعايش من اجل الانتقال من بيئة الى أخرى وتسمى عندئذ بالنيماتودا الانتقالية Phoretic Nematodes، ومثل هذه الانواع ذات تأثير ممرض محدود على الحشرات الناقلة لها.

(2) النيماتودا شبه الطفيلية Semi-Parastic Nematodes:

وتشمل أنواع النيماتودا ذات العادات الطفيلية والمترممة ومن أشهر أنواعها تلك التي تعود للجنس Neoplectana وخاصة النوع N.glaser الذي يصيب يرقات الخنافس اليابانية Popillia japonica وغيرها من يرقات الخنافس المختلفة. اما النوع الثاني فهو N.jutki فهو من النيماتودا الناقلة للبكتريا الممرضة ويعتبر عمره اليرقي الثاني المغلف هو الطور الممرض.

(3) النيماتودا اجبارية التطفل Obligatory Parasitic Nematodes:

وتضم الانواع التي تعيش في تجويف جسم الحشرة وتتطفل على انسجتها الحية المختلفة، لذلك فهي تبحث بنشاط عن عوائلها المفضلة سواء كانت يرقات أو عذارى أو بالغات وبمساعدة اجزاء فمها الرمحية تتمكن من اختراق جسم العائل خلال دقائق محدودة ويساعدها في ذلك بعض الإفرازات الانزيمية الغزيرة من غدتها البلعومية المتضخمة وحال دخول النيماتودا تجويف جسم العائل فأنها تبدا بالحصول على موادها الغذائية من السائل الدموي عن طريق الانتشار عبر جليد جسمها أو عن طريق المذيلات Microvilli . وتستعمل النيماتودا الطفيلية نفس الاحماض الامينية واسترات الستيرول التي تنتجها الحشرات لغرض تكوين بيضها ونضجه مما يتسبب في خفض انتاجية الحشرة من البيض وقد تسبب لها العقم احياناً.

مما سبق يتبن ان النيماتودا المتطفلة على الحشرات تشكل مجموعة مهمة في مجال المكافحة الحيوية للحشرات من خلال عدد الأنواع الممرضة للحشرات، الا ان المستعمل منها كمبيدات حشرات مايكروبية لازال قليلاً.

مبيدات الحشرات النيماتودية التجارية:

في السنوات الاخيرة تم تطوير عدد من مبيدات الحشرات النيماتودية التي استعملت على المستوى التجاري. وهي كما يأتي:

1) مبيد الحشرات النيماتودي Heterorhabditis bacteriophora:

يعود الى رتبة Rhabditida وعائلة Heterorabditidae هذا النوع من النيماتودا يوجد عادة في التربة وتم انتاجه تجارياً بطريقة التخمير على غذاء سائل ويباع تجارياً على شكل يرقات عمر ثالث وهو فعال ضد مدى واسع من الحشرات، إلا انه يستعمل بالدرجة الاساس لمكافحة الخنفساء اليابانية.

الفعالية الحيوية Biological Activity: بعد رش المبيد تقوم يرقات العمر الثالث وهو الطور الوحيد الذي يستطيع ان يعيش خارج جسم الحشرة لأنه يتغذى. حيث يجتاح هذا الطور جسم الحشرة من خلال الفتحات الطبيعية الموجودة على الجسم أو من خلال الجليد وبعد دخول يرقة العمر الثالث لجسم الحشرة تبدأ بأطلاق البكتريا Photorous luminescens داخل جسم الحشرة التي تقوم بأطلاق السموم Toxins التي تعمل على قتل الحشرة خلال 48 ساعة، ثم تقوم البكتريا بهضم محتويات جسم الحشرة وتحويله الى مواد تصلح لتغذية النيماتودا حيث تنسلخ يرقة العمر الثالث الى العمر الرابع التي تستمر بالنمو داخل هيكل جسم الحشرة ثم تحول هذا العمر الى حيوان بالغ خنثى Hermophrodite، حيث تضع ما يقرب من 1500 بيضة هذا البيض يفقس وينمو ذكوراً وإناثاً اللذان يتكاثران جنسياً حيث تموت الذكور بعد التزاوج فيما تقوم الإناث بوضع البيض داخل جسم الحشرة الميته إذا كان هناك غذاء كافي اما في حالة عدم وجود غذاء كافي داخل جسم الحشرة الميته فان العمر اليرقي الاول والثاني ينمو ويتطور داخل جسم الأنثى وحال تحول العمر اليرقي الثاني إلى الثالث فإنه يغادر جسم الحشرة الميته باحثاً عن عائل آخر. ان فترة تطور النيماتودا تعتمد بشكل كبير على درجة الحرارة وتوفر الغذاء. هذا المبيد كفوء جداً في مكافحة الخنافس والحشرات الأخرى وخاصة حشرات نباتية التغذية الموجودة في التربة. يتوفر هذا المبيد تجارياً بشكل محببات طين قابلة للانتشار في الماء تحت الأسماء التجارية Heteromask و Crusier و Lawn Patrol و Nema -Top و Nema - Green.

هذا المبيد يكون فعال جدا عندما تتراوح درجة حرارة التربة ما بين 12-30 م ويفضل خزن المبيد في الثلاجة عند درجة حرارة 3-5 م ليس للمبيد تأثيرات جانبية على اللبائن والبيئة.

(2) مبيد الحشرات النيماتودي Heterhabditis megidis:

هذه النيماتودا منتشرة في مناطق العالم المختلفة ومن أشهر سلالاتها UK 211 البريطانية HW79 الهولندية. تم إنتاجها تجارياً بواسطة التخمير على غذاء سائل، كما تم تربيتها في التربة على الخنافس وتسوق تجارياً بشكل يرقات العمر الثالث. لمكافحة حشرات التربة كيرقات وعذارى سوسة العنب الأسود Otiorhynchus sulcatus ويمكن استعمال المبيد على نباتات الزينة وعلى الخضراوات في البيوت الزجاجية.

الفعالية الحيوية Biological Activity: كما سبق، يتوفر هذا المبيد تجارياً بشكل يرقات العمر الثالث تحت الأسماء التجارية Larvanew و Nemasys H. يستعمل هذا المبيد عن طريق حقنه في التربة الموبوءة بالحشرة. هذا المبيد غير قابل للخلط مع مبيدات الحشرات التي تضاف للتربة ليس للمبيد تأثيرات ضارة على اللبائن والبيئة.

(3) مبيد الحشرات النيماتودي Steinernema carpocapsae:

هذا النوع ينتمي لرتبة Nematoda ولعائلة Steinernematidae وتسمى Neoplectana carpocaspsae هذا النوع من النيماتودا منتشر على مستوى العالم ويتم انتاجه تجارياً بالتخمير بشكل يرقات عمر ثالث ويستعمل لمكافحة سوسة العنب الاسود Otiohynchus sulcatus وحشرات التربة الأخرى مثل الديدان القارضة Agrotis spp والكاروب Gryllotapla gryllotapla والـ Tipula spp وخنافس الجذور والبراغيث وحفارات السيقان وغيرها. وتستعمل على محاصيل الخضر والزينة في الزراعة المغطاة، كما ينصح باستعمالها لمكافحة حشرات الثيل.

الفعالية الحيوية Biological Activity: كما سبق، عدا ان هذه النيماتودا تطلق البكتريا Xenorhabdes spp داخل الجسم. هذه النيماتودا تكمل دورة حياتها خلال يوم عند توفر الحشرات ودرجة الحرارة المناسبة يجهز هذا المبيد تجارياً بشكل يرقات عمر ثالث مكبسلة داخل حبيبات، يتوفر في السوق تحت الأسماء التجارية Savior, Bio vector Wg, Bio Safe WG, Exhibit Sc- WDG WG و Law a Granden Scan Mask و Biologic يستعمل هذا المبيد رشاً على التربة لمكافحة الحشرات الموجودة في التربة ويصبح المبيد قاتلاً عندما لا تقل درجة حرارة التربة عن 15 م ولا يفضل استعماله بوجود الاسمدة الحيوانية. ليس للمبيد تأثيرات جانبية ضارة على اللبائن والبيئة.

(4) مبيد الحشرات النيماتودي: Steinernema feltiae:

وتسمى ايضاً Neoplectana bibionis و N. feltiae هذا النوع عالمي الانتشار وتم انتاجه تجارياً بالتخمير ويجهز بشكل يرقات عمر ثالث ويستعمل لمكافحة ذباب السيسياريد Scard fly و Bradysia spp و Lycoriella spp و Sciara spp وحشرات التربة الأخرى. ويستعمل على الخضراوات ونباتات الزينة في الزراعة المغطاة وكذلك في مزارع فطر عش الغراب Mushrooms.

يتوفر هذا المبيد تجارياً بشكل يرقات عمر ثالث في حبيبات طينية تحت العديد من الأسماء التجارية Magent و Nemasys و Nemass M و Entonem و Magnet و X-Gnat وغيرها ويستعمل هذا المبيد رشاً على التربة ولا يخلط مع الاسمدة الاخرى وان الرطوبة العالية ودرجة الحرارة التي لا تقل عن 15 م ضرورية لفاعلية هذا المبيد. ليس للمبيد تأثيرات جانبية ضارة على اللبائن والبيئة.

(5) مبيد الحشرات النيماتودي Steinernema glasrei:

ويسمى ايضاً White grub Parasitic Nematode. السلالة المستعملة منه هي 326 - B. التي تم عزلها من تربة نيوجرسي في امريكا وتم إنتاجها تجارياً بالتخمير في 30-60 ألف لتر من بيئة التخمير وتستعمل لمكافحة اليرقات الجعالية في ساحات الثيل.

النشاط الحيوي Biological Activity: - كما سبق يتوفر هذا المبيد تحت الاسم التجاري Steinernema glaseri وان فاعلية هذا المبيد تكون أحسن ما يكون عندما تتراوح درجة حرارة التربة بين 25-35 م ويمكن استعماله مع انظمة الري وقابل للخلط مع مدى واسع من مبيدات الحشرات الكيميائية والحيوية امين الاستعمال على اللبائن والبيئة.

(6) مبيد الحشرات النيماتودي : Steinernema riobrave:

ويسمى Soil Insect Parasitic Nematode وتم عزل هذا النوع من التربة، وتم انتاجه تجارياً بالتخمير في 30-60 ألف لتر من بيئة التخمير. يستعمل لمكافحة حوريات وكاملات صرصر الحقل Scopteriscus spp في ساحات الثيل. ومكافحة سوسة الحمضيات Pachnaeus litus وحفار جذور قصب السكر Dioprope abbreviotus. وحشرات الحمضيات الاخرى.

النشاط الحيوي Biological Activity: كما سبق يتوفر هذا المبيد تجارياً بشكل محببات قابلة للانتشار بالماء تحت الأسماء التجارية Biovector 356 WG و Devur WG و Vector Men WG. ولتحقيق مكافحة فعالة ينبغي استعماله عند درجة حرارة ما بين 22-28 م. متوافق للخلط مع اغلب المبيدات الحيوية وبعض مبيدات الحشرات. امين الاستعمال على اللبائن والبيئة.

(7) مبيد الحشرات النيماتودي Steinernema scapterisci:

ويسمى ايضاً Mole Criket Parasitic Nematode. إن السلالة المستعملة في المبيد هي 319-B وتم عزل هذا النيماتود من صرصر الحقل في امريكا الجنوبية. تم انتاجها تجارياً بالتخمير في بيئة معقمة واستعملت لمكافحة صرصر الحقل في ساحات الثيل.

النشاط الحيوي Biological Activity: - كما سبق. يتوفر هذا المبيد تجارياً محملا على حبيبات من الطين وتحت الاسم التجاري Otinems وتم رشه على التربة الرطبة على ان يتم ري التربة كل 3-4 أيام بعد المعاملة بالمبيد، لا ينصح بخلطه مع المبيدات الكيميائية ولكنه يقبل الخلط مع المبيدات الحيوية. وللحفاظ على فاعلية المبيد ينبغي خزنه عند درجة حرارة 10 م. ليس للمبيد تأثيرات ضارة على اللبائن والبيئة.

من خلال استعراض مبيدات الحشرات النيماتودية المتوفرة يتبين أنها تحتاج إلى ظروف بيئية معينة مثل الرطوبة العالية ودرجات الحرارة المعتدلة التي تتراوح بين 20-35 م، وفضلاً عن ضرورة خزن مستحضراتها على درجات حرارة منخفضة تتراوح بين 3-10 م، هذه المتطلبات البيئية لا تتوفر كثيرا في البيئة العراقية وكذلك فان امكانية استعمال مثل هذه المبيدات في العراق لازال محدوداً للأسباب المذكورة آنفاً.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.