المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12942 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سلطان مصر في بلاد كوش.
2024-06-18
حور محب الوصي على العرش والقائد المظفر في حروب (توت عنخ آمون)
2024-06-18
توت عنخ آمون.
2024-06-18
مري رع الثاني كاتب الفرعون.
2024-06-18
واجبات الوضوء
2024-06-17
مستحبات التخلي ومكروهاته
2024-06-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اعتبارات عامة لمكافحة أمراض النحل  
  
208   12:59 صباحاً   التاريخ: 2024-05-26
المؤلف : د. تمام العابد
الكتاب أو المصدر : تربية النحل ودودة القز
الجزء والصفحة : ص 260-261
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / آفات وامراض النحل /

اعتبارات عامة لمكافحة أمراض النحل

عند مكافحة أمراض النحل في الطوائف يجب أخذ الاعتبارات التالية:

1- كشف المرض:

يعتبر تحديد المرض في بداية الإصابة صعباً بالنسبة لغير المختصين. وذلك لأن أغلب الأعراض الظاهرية Symptoms لأمراض النحل لا يمكن ملاحظتها إلا بعد إصابة عدد كبير من أفراد الطائفة (نحل بالغ أو يرقات أو الاثنين معا). ويكون المرض قد أدى لاضطراب نوعي في توازن الطائفة، وتصبح المكافحة ضرورية وعاجلة. علماً أنه يمكن تتميز أمراض النحل حسب تطورها كالتالي:

آ- مرض بطيء التطور: تكون أعراضه غير ظاهرة بشكل واضح ولا تلفت انتباه مربي النحل، وذلك بسبب التجديد الطبيعي المستمر لأفرد طائفة النحل.

ب مرض سريع التطور: تكون أعرضه ظاهرة بشكل واضح وذلك لأن نسبة موت النحل لا تغطيه نسبة العاملات الجديدة. مما يؤدي إلى ضعف الطائفة وانخفاض إنتاجها ومن ثم موتها.

2- تحديد العلاج:

تعتبر النقطة المهمة بعد كشف المرض من أجل اختيار العلاج المناسب وطريقة تطبيقه. إن تحديد الجرعة المناسبة للمادة العلاجية المستخدمة يعتبر ضرورة أساسية لحماية النحل من الموت وعدم ظهور سلالات مقاومة من مسبب المرض إضافة لعدم بقاء آثار للمادة العلاجية في منتجات الخلية. والمثال على ذلك عند الإخلال في كمية المضادات الحيوية الذي يؤدي لظهور سلالات بكتيرية مقاومة لها، كما يؤدي استخدامه بشكل متكرر وبجرعات عالية إلى ظهور أعراض مرضية أخرى مثل الفطور إضافة إلى تراكم آثاره المتبقية داخل منتجات الخلية (العسل والشمع وغيرها التي تؤثر على نقاوتها فيزيائياً وكيميائيا وتؤدي لضرر الإنسان عند استهلاكه لها أو استخدامها.

3- انتشار المرض في الطائفة:

حيث إن الفرد ضمن الخلية الواحدة لا يشكل حالة منفردة، لأن الطائفة تشكل جماعة ذات تنظيم اجتماعي حقيقي، حيث إنه ما يصيب الفرد الواحد يصيب بالضرورة هذه الجماعة. وبالتالي فإن وجود فرد يحمل ظواهراً مرضية يدل على إصابة الطائفة بالمرض رغم عدم ظهور هذه الأعراض على بقية الأفراد، مما يتطلب علاج الخلية كوحدة متكاملة.

4- انتشار المرض في المنحل:

في حالة الأمراض المعدية يكون ظهور العلامات المرضية في خلية ضمن المنحل دليلاً على إصابة عدة خلايا أو المنحل بكامله، رغم عدم ظهور هذه الأعراض على بقية الخلايا. وذلك بسبب بعض أنواع سلوك النحل (انحراف النحل، السرقة، وجود الذكور وغيرها). وبالتالي يجب اعتبار جميع خلايا المنحل كوحدة متكاملة وتطبيق العلاج على جميع الطوائف في المنحل. وفي بعض الحالات الوبائية تعتبر المنطقة بكاملها وحدة للعلاج.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.