المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10539 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اهمية الانديوم واستعمالاته  
  
234   09:11 صباحاً   التاريخ: 2024-05-23
المؤلف : جنان ادريس محمد شاهين
الكتاب أو المصدر : تحضير وتشخيص عدد من معقدات السيلينيوم (IV) والانديوم (III) مع 2-امينو اثيل ثنائي...
الجزء والصفحة : ص4
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء اللاعضوية / مواضيع عامة في الكيمياء اللاعضوية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-3-2019 1029
التاريخ: 9-7-2020 769
التاريخ: 7-7-2020 762
التاريخ: 29-6-2020 751

هنالك العديد من الاستخدامات للانديوم، فبوجه خاص يعد نافعا لطلاء المعادن الاخرى لحمايتها من التآكل، اذ تتم عملية الطلاء بعدة طرق، الطلاء الكهربائي، رشه على المعدن خلال الخطوة السائلة، تكثيف بخار الانديوم، انصهار وانتشار مسحوق الانديوم من خلال تطبيقه على السطح الساخن، تطبيق الانديوم المستحلب في الناقل المناسب (البتروليوم)، والذي بعدها يتم غليانه في وسط خامل او مخلخل.

يستخدم الانديوم في تحضير سبائك ذات درجات انصهار واطئة مثل سبائك الانديوم مع البزموث والرصاص والقصدير والكادميوم او الثاليوم التي تستخدم في العمليات الجراحية وكذلك تعمل عازلا للحرارة وانتشارها. كما تستخدم خيوط الانديوم في المقاومة للمزدوجات الحرارية، المقاييس الكلفانية، وكذلك في قضبان التلسكوب. كما تستخدم مخاليط الانديوم في قضيب السيطرة في المفاعلات النووية. ان الانديوم حساس لاشعة النيوترون لذلك يستخدم لحماية وسلامة العاملين المعرضين لمثل تلك الاشعة بعمل باجات يحملها العاملون في هذا المجال. كما يستخدم بشكل فعال ومؤثر في الهندسة الاشعاعية وتقنية اشباه الموصلات(1).

-----------------------------------------------------------

1-J.C. Bailar, H.J. Emeleus, R. Nyholm and A.F.T. Dickenson, “Comprehensive Inorganic Chemistry”, Pergamon Press, Oxford, Vol. 1, 1065-1073, (1975).




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .