المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5912 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإنضاج الصناعي للفاكهة والخضر
2024-05-20
توضيب وتخزين محصول البطاطا
2024-05-20
تخزين الملفوف
2024-05-20
تعابير مجازية اريد بها الوان
2024-05-20
تحليل النص القرآني في اللغة وفي الاصطلاح
2024-05-20
تعريف تحليل النص القرآني
2024-05-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.  
  
197   02:37 صباحاً   التاريخ: 2024-04-19
المؤلف : سليم حسن.
الكتاب أو المصدر : موسوعة مصر القديمة.
الجزء والصفحة : ج4 ص 505 ــ 506.
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في مصر /

وقد أقام هذا الفرعون احتفالًا بنفس العيد الثالث الثلاثيني الذي أقام من أجله المسلة السابقة الذكر؛ مسلتين أخريين بمعبد الشمس «بهليوبوليس»، ويربي طول الواحدة منهما على سبعين قدمًا، وقد نقلهما من مكانهما الأصلي مهندس إغريقي يُدعَى «بنتيوس» إلى الإسكندرية حوالي العام الثاني عشر ق.م، وفي خلال القرن الرابع عشر من الميلاد سقطت إحداهما من فوق قاعدتها، وقد نجَتْ بأعجوبة من التهشيم الذي أصاب زميلتها في «اللاتران «.

إحداهما نُقِلت إلى «لندن»: وقد أهداها محمد علي باشا إلى الأمة الإنجليزية عام 1831، بعد أن كانت قد أُهدِيت لها مرات عدة من قبلُ، وقد بقيت بعد إهدائها ملقاةً على الأرض حتى عام 1877، وهو العام الذي نُقِلت فيه إلى إنجلترا على يد «جون ويمان دكسون»، بالنيابة عن السير «أرزمس ولسن»، وقد أُقِيمت على شاطئ نهر التاميز. ومن العجب العجاب، أو من الجهل المخجل الفاضح أن يسمِّيها القوم هناك «مسلة كليوباترا».

الأخرى تُنقَل إلى نيويورك: وقد أرادت الولايات المتحدة أن تجاري إنجلترا في ذلك، فنقلت المسلة الثانية إلى «نيويورك»، وسمَّاها الأمريكيون «مسلة كليوباترا» أيضًا، وهي الآن قائمة في «سنترال بارك».

والنقوش التي على مسلة «لندن» ليست على أهمية عظمى، وأهم ما فيها نقش الإهداء:

«تحتمس الثالث» قد أقامها تذكارًا لوالده «حوراختي»، الذي أقام له مسلتين في عيد «سد» الثالث «العيد الثلاثيني»؛ لأنه أحَبَّ والده كثيرًا، ليت ابن الشمس تحتمس يعطي الحياة على يديك.

أما نقوش مسلة «نيويورك» فمطموسة ولا تُقرَأ، وبخاصة نقش الإهداء، والنقوش الأخرى هي:

الجانب الشرقي: حور الثور القوي الذي يضيء في طيبة محبوب الإلهتين الباقي في الملك مثل «رع» في السماء، والذي أنجبه «آتوم» رب عين شمس من جسده، والذي سواه «تحوت»، وهما اللذان صوَّراه في البيت العظيم في جمال أعضائه، عالمين أنه سيدير شئون الملك؛ باقٍ إلى الأبد، ملك الوجه القبلي والوجه البحري «منخبر رع» (تحتمس الثالث)، محبوب آمون الإله العظيم، التاسوع المقدس معطي الحياة والثبات والسرور مثل «رع» مخلدًا.

الجانب الشمالي: حور الذي أخذ التاج الأبيض المغتبط بضرب حكام الممالك التي تقترب منه، كما قرَّرَ والده «رع» له النصر على كل الأرض، وقوة السيف بساعده لأجل أن يمدَّ حدودَ مصر «ابن الشمس تحتمس».

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





مدارس العميد.. بين مطالب التوسع وإمكانية القبول
قسم التطوير ينظم دورة "المهارات الأساسية لبرنامج الأكسل"للمنتسبين
في بغداد قسم الشؤون الفكرية يشارك في تكريم مجموعة من الطالبات المتفوقات
العتبة العباسية تكرم الفائزين في مسابقة ذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)