المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



عدم التكليف بما لا يطاق  
  
727   03:27 مساءً   التاريخ: 2024-04-14
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص 140
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-16 1105
التاريخ: 12-02-2015 2733
التاريخ: 2023-08-24 1116
التاريخ: 12-02-2015 2553

{لا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَها لَها ما كَسَبَتْ وَعَلَيْها مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنا لا تُؤاخِذْنا إِنْ نَسينا أَوْ أَخْطَأْنا رَبَّنا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنا إِصْراً كَما حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذينَ مِنْ قَبْلِنا رَبَّنا وَلا تُحَمِّلْنا ما لا طاقَةَ لَنا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمْنا أَنْتَ مَوْلانا فَانْصُرْنا عَلَى الْقَوْمِ الْكافِرينَ}(286)

رُوِي عَن رَسُول اللَّـهِ(صلوات الله عليه) أَنَّهُ قَالَ: (أُعطِيتُ خَمسَاً، لَم يُعطَهَا نَبِيٌّ قَبلِي:... خَوَاتِيمَ‏ سُورَةِ البَقَرَةِ، مِن کَنزٍ تَحتَ العَرشِ، لَم یُؤتَهُنَّ لَنَبِيٍّ قَبلِي) [1].

وَهي: {رَبَّنا وَلا تُحَمِّلْنا ما لا طاقَةَ لَنا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمْنا أَنْتَ مَوْلانا فَانْصُرْنا عَلَى الْقَوْمِ الْكافِرينَ}.

وَعَنهُ(صلوات الله عليه): (إِنَّ اللهَ قَالَ عِندَ کُلِّ فَصلٍ مِن هَذَا الدُعَاءِ: فَعَلتَ وَاستَجَبتَ)  [2].

وَلِهذَا استَحَبَ الإِکثَارُ مِن هَذَا الدُّعَاءِ.

وَعَنهُ(صلوات الله عليه): (مَن‏ قَرَأَ الآيَتَينِ‏ مِن‏ آخِرِ البَقَرَةِ فِي لَيلَةٍ، كَفَتَاهُ) [3].

أَي: أَغنَتَاهُ عَن قِيَامِ اللَّيلِ [4]

 


[1]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/261، الدر المنثور، السيوطي: 1/378.

[2]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 2/231، زبدة التفاسير، الكاشاني: 1/443.

[3]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 2/231، مسند أحمد بن حنبل: 4/118، صحيح البخاري: 6/104.

[4]  مرآة العقول، المجلسي: 12/180.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .