المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12609 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


البياض الزغبي على التبغ (العفن الأزرق)  
  
302   01:35 صباحاً   التاريخ: 2024-02-25
المؤلف : د. وليد غازي نفاع
الكتاب أو المصدر : امراض النبات الفطرية
الجزء والصفحة : ص 85-88
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الفطريات والامراض التي تسببها للنبات /

البياض الزغبي على التبغ (العفن الأزرق)

Downy mildew of tobacco

الفطر المسبب: .Peronospora tabacina Adam

قد يصيب هذا المرض بالإضافة للتبغ عدة نباتات تابعة للعائلة الباذنجانية (الفليفلة والباذنجان والبندورة).

الأعراض:

تختلف أعراض الإصابة باختلاف عمر النبات، ووقت حدوث العدوى: ففي المشتل يكون انتصاب أوراق بادرات التبغ على مجموعة نباتات متقاربـة أولـى دلائل الإصابة بالعفن الأزرق. وتظهر الأعراض على البادرات التي تحمل أوراقاً بطول 2 – 4 سم على شكل بقع صفراء دائرية واضحة على السطح العلوي للأوراق يقابلها نمو زغبي أبيض مائل إلى الأزرق أو البنفسجي على السطح السفلي (الشكل ادناه)، ومن هنا أشتق اسم "العفن الأزرق". وتظهر أوراق البادرات الأكبر سناً مجعدة ومشوهة وغالباً كأسية الشكل، داكنة اللون، ويمكن أن تظهر عليها مساحات ميتة. وتكون النباتات المصابة عادة متقزمة، وفي حالة الإصابة الشديدة تصبح السوق والجذور مصابة أيضاً وتأخذ اللون البني.

أما في الحقل، فتبدأ الإصابة عادة على الأوراق السفلى إذ تظهر على السطح العلوي بقع صفراء دائرية يقابلها على السطح السفلي زغب أبيض مائل إلى الأزرق أو البنفسجي. ومع تقدم الإصابة تتسع البقع وتجف الأوراق وتأخذ لوناً مائلاً للأسود، وفي الإصابات الشديدة تتساقط الأوراق قبل أن تصل إلى تمام نموها.

يدخل الفطر غالباً العرق الوسطي الرئيسي (و / أو) العروق الثانوية للورقة ليصل إلى الأوعية الناقلة للساق عن طريق عنق الورقة. وتعرف مثل هذه الإصابة بالإصابة الجهازية Systemic infection. وتسبب الإصابة الجهازية للنباتات الفتية تقزماً شديداً، وتصبح الأوراق ضيقة وقصيرة ومبرقشه بوضوح، وتأخذ الأنسجة الناقلة لهذه النباتات اللون البني. ويمكن أن يؤدي ضعف السوق إلى سقوط النباتات المصابة على الأرض. كما يمكن أن تصل الإصابة بالعفن الأزرق إلى جذور النباتات أيضاً. وتكون النتيجة في جميع الأحوال قلة وزن المحصول وعدم جودته.

دورة الحياة:

تنتقل العدوى خلال الموسم من نبات إلى آخر، ومن حقل إلى آخر عن طريق الأبواغ الكونيدية التي تنبت عند توفر غشاء من الماء على سطح الأوراق معطية أنبوبة إنبات تخترق نسيج الورقة، وتتفرع بين الخلايا. وفي الجو الرطب والبارد تخرج الحوامل البوغية الحاملة للأبواغ الكونيدية على السطح السفلي للأوراق. ويشكل الفطر في الظروف المناسبة حوالي مليون بوغ في السنتيمتر المربع الواحد من سطح الورقة المصابة. وتتشكل الأبواغ عادة في الليل، وتنضج عند الفجر، وتنتشر خلال الفترة الصباحية لتحمل بالرياح أو رذاذ المطر لتحدث إصابات جديدة. وتستغرق دورة الحياة اللاجنسية (من إنبات الأبواغ وإحداث الإصابة وتشكل أبواغ جديدة) حوالي 10 أيام، ويمكن أن تتكرر عدة مرات خلال موسم نمو العائل. وفي المراحل المتقدمة تتشكل الأبواغ البيضية على أنسجة النباتات المصابة الميتة، وهي تقاوم الظروف البيئية غير المناسبة، وتستطيع البقاء في التربة وعلى مخلفات المحصول لمدة عام أو أكثر.

الوقاية من المرض ومكافحته:

تتم الوقاية من المرض في المشتل بالطرق التالية:

- استخدام بذار سليم، أو معاملته قبل الزراعة بأحد المبيدات الفطرية المناسبة.

- تجنب إنشاء المشاتل في أماكن تتجمع فيها المياه، ويفضل إقامتها في مواقع جديدة كل عـام إن أمكن، أو تعقيمها بالبخار الساخن، أو باستخدام المـواد الكيميائية (فابام، كلوروبكرين، بروميد الميثايل،....إلخ).

- التخلص من مخلفات المحصول، وتجنب استخدامها في تسميد التربة.

- تجنب الزراعة الكثيفة للتقليل من الرطوبة حول النباتات، وإجراء الري في وقت مبكر من النهار لتجف الأوراق قبل الليل.

- إتلاف الشتلات المصابة فور ظهورها في المشتل لمنع انتشار الإصابة إلى النباتات الأخرى السليمة. والتخلص من الشتول الباقية في المشتل بعد نقل ما يلزم منها، وذلك بدفنها في التربة.

- يمكن حماية البادرات في المشتل من الإصابة في المناطق الموبوءة برشها بأحد المبيدات الفطرية مثل المانكوزيب والميتالاكسيل عند مرحلة الورقة الرابعة، ويكرر الرش كل 7–10 أيام، وتكون أخر رشة قبل التشتيل بـ 1–2 يوم.

أما في الحقل فيجب تجنب الزراعة الكثيفة للسماح بتهوية جيدة للنباتات. وتجنب التسميد الأزوتي الزائد. وعدم الانتظار حتى مشاهدة أعراض الإصابة بالمرض للبدء بالمكافحة، فيمكن أن تكون الرشة الأولى بعد 7 أيام من التشتيل.

شكل يبين: أعراض الإصابة بالبياض الزغبي على التبغ. (A) أعراض الإصابة الأولية على البادرات على شكل بقع صغيرة دائرية صفراء. (B) بقع صفراء على السطح العلوي لأوراق نباتات التبغ وتبدو الأوراق ملتفة. (C) زغب أزرق أو بنفسجي على السطح السفلي للأوراق. (D) إصابة جهازية على النباتات.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء