المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

طرق ادارة المرافق العامة
2-4-2016
trans-Splicing Reactions Use Small RNAs
16-5-2021
زايدة بن موسى الكندي
19-8-2017
تطور نظرية الاحتراق والتنفس
2023-05-20
زيارة النبي (صلى الله عليه واله)
6-9-2017
matrix (n.)
2023-10-10


الأوضاع الثقافية للمسلمين في الصين.  
  
1022   02:27 صباحاً   التاريخ: 2023-11-23
المؤلف : اياس سليم سلمان أبو حجير.
الكتاب أو المصدر : المسلمون في الصين.
الجزء والصفحة : ص 25.
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / الدولة العباسية * /

عرف العرب والمسلمون عن الصين ومكانتها العلمية من خلال حديث رسول الله (صل الله عليه وآله وسلم)، " اطلبوا العلم ولو بالصين (1). وفي هذا الحديث إشارة إلى ما تميزت به الصين من علم في ذلك الوقت. ولننتقل إلى داخل الصين ونتعرف على انجازاتها العلمية والثقافية كما ذكرتها المصادر التاريخية، وكيف تأثر المسلمون أو أسهموا في الحياة الثقافية داخل المجتمع الصيني. فلقد عرف عن عصر التانغ بأنه كان عصراً زاخراً بالعلوم والإنجازات الفكرية والفنية في الحضارة والصينية (2). لقد تميزت هذه الحقبة بانتشار الفنون والرسم والنحت والشعر أكثر من أي حقبة أخرى في تاريخ الصين كما تقبلت أفكاراً أجنبية، ومنها ما أسهم به المسلمون في المجتمع الصيني (3)، وكما ذكر سابقاً، فقد تم بناء مساجد للمسلمين في المدن الرئيسية في الصين. ويعني هذا أن المساجد كانت كما هي عبر العصور، تمثل النواة الرئيسية لنشاط المسلمين دينياً وثقافياً واجتماعياً. فالمساجد ليست دوراً للعبادة فقط وإنما كانت مدارس للثقافة الإسلامية. ويرى أحـــد المؤرخين العرب المعاصرين بأن فتوحات قتيبة كانت "جهوداً" أخرى في ميدان الدعوة إلى الإسلام ونشر الثقافة العربية (5). وقد نتصور هنا مدى تأثر البعد الإسلامي الثقافي من جراء المزيج الاجتماعي في العاصمة الصينية تشانق آن وأن الصينيين على المستوى الرسمي أبدوا اهتماماً بالثقافة الجديدة الدينية التي وصلت لهم عبر التجار المسلمين والبعثات الرسمية. بدون شك، هناك أثر ثقافي إسلامي الصين عبر بناء مساجدهم ونشاطهم التجاري المنتشر في أكبر المدن الصينية وأكثرها نفوذاً. فلقد وصف إمبراطور الصين سوان تسونغ" بالإمبراطور العبقري في أوائل القرن الثاني الهجري / الثامن ميلادي، وذلك لشغفه الشديد بجميع أنواع الثقافة والفنون والأدب (6).

.....................................

1- الكتاني، عبد الحي الإدريسي الحسني التراتيب الإدارية (بيروت، دار الكتاب العربي)، ج2، ص348.

 2- Fitzgerald, C.P, Flood Tide in China, P304 

3- IBID. P.339

 

4- أحمد، محمد حسن الإسلام والحضارة العربية في آسيا، ص120

5-  م. ن.، ص 120.

6- William, Edward, A Short History of China, P.149




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).