المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8687 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


Habitat  
  
492   03:22 مساءاً   date: 20 / 10 / 2015
Author : Krohne, David T
Book or Source : General Ecology
Page and Part :


Read More
Date: 16 / 10 / 2015 914
Date: 1 / 11 / 2015 540
Date: 18 / 10 / 2015 525

Habitat

In its simplest sense, a habitat is where an organism lives and thus is a con­crete physical location like a stand of trees or a pool of water. A broader concept of habitat encompasses the general set of living and nonliving fea­tures typical of a particular environment, for example, “desert habitat” or “coral reef habitat.”

Ecologists can measure environmental conditions where a species nor­mally occurs to define its habitat more rigorously. Appropriate habitat can be defined in terms of its temperature regime, the availability of light and water, the chemical environment (acidity, salinity), and the strength of physical forces (waves, wind). Species can vary substantially in the suite of environmental conditions that they tolerate and can be classified as flexi­ble habitat generalists or narrow habitat specialists.

Ecologist G. Evelyn Hutchinson developed the related concept of the niche way an organism species niche, which is a “living space” delineated by the entire range of en­vironmental conditions that an organism can tolerate and by all the resources it requires for survival, growth, and reproduction. The niche of a species is where it lives and what it does. A cactus, tarantula, and roadrunner may share a common desert habitat, but each occupies a unique niche.

Reference

Krohne, David T. General Ecology. New York: Wadsworth Publishing, 1997.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يتفقد سير العمل في جناح الامام الهادي (عليه السلام ) الطبي الخاص...
حفظ النظام في العتبة العسكرية المقدسة... يباشر خطته الخاصة بزيارة شهادة الإمام العسكري (عليه السلام)
استقبالا لذكرى شهادة الإمام العسكري "عليه السلام"...قسم الشؤون الدينية يباشر نشر السواد في المرقد المقدس
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل قائمقام قضاء سامراء