المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12340 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفسير سورة الفيل من آية ( 1-5)
2024-03-02
تفسير سورة العصر
2024-03-02
تفسير سورة الهمزة من آية (1-9)
2024-03-02
تفسير سورة التكاثر من آية (1-8)
2024-03-02
تفسير سورة القارعة من آية ( 1-11)
2024-03-02
تفسير سورة العاديات من آية ( 1-9)
2024-03-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


طرق تكاثر المشمش  
  
497   12:47 صباحاً   التاريخ: 2023-10-31
المؤلف : علي الدجوي
الكتاب أو المصدر : موسوعة زراعة وانتاج نباتات الفاكهة (الكتاب الثاني 1997)
الجزء والصفحة : ص 252-253
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / الاشجار ذات النواة الحجرية / المشمش /

طرق تكاثر المشمش

البذرة:

وهي طريقة تستخدم لانتخاب الأصناف الجديدة أو لإنتاج شتلات للتطعيم عليها بأصناف المشمش المختلفة وتجري على البذور عملية الكمر البارد لمدة تختلف من 3 - 5 أسابيع تبعا لاختلاف الأصناف، حيث تخزن البذور في بيئة رطبة وعلى درجة حرارة (5) م، تزرع بعدها في أواني خاصة أو على خطوط المشتل، وتزرع البذور عادة في فبراير ومارس، وبعد سنة من الزراعة تطعم الشتلات الناتجة شتلات الأصول» بأصناف المشمش المرغوب اكثارها، وتبقى الشتلات بعد تطعيمها لمدة سنة أو أكثر تنقل بعدها لكي تغرس بالأرض المستديمة.

التطعيم:

تتكاثر أصناف المشمش المختلفة عادة بالبرعمة الدرعية، ويتم ذلك في الربيع (مارس – أبريل) أو الخريف (سبتمبر – أكتوبر) وتطعم الاصناف المختلفة على عدة أصول تابعة لنفس الجنس Prunus.

أهم أصول المشمش

1- المشمش:

تزرع بذور بعض الأصناف مثل رويال (Royal) وبلنهيم (Blenheim) لإنتاج أصول تطعم عليها أصناف المشمش المختلفة، وهذا الأصل يقاوم بعض سلالات النيماتودا، غير أنه حساس لمرض التعفن التاجي، وحساس جدا لمرض الذبول، ولا يتحمل الأراضي سيئة الصرف، وأكثر مقاومة لمرض التدرن التاجي عن أصول الخوخ والبرقوق، الأشجار المطعومة عليه تعمر أطول وتحمل محصولا أكبر من مثيلاتها المطعمة على أصول الخوخ أو البرقوق خاصة إذا ما غرس في أرض جيدة الصرف خالية من الجير.

2- الخوخ:

تصلح شتلات الخوخ البذرية كأصل جيد لأصناف المشمش، وعلى الرغم من أن الخوخ نفسه قصير العمر الا أن شجرة المشمش النامية عليه قد تعمر طويلا، هذا الاصل لا يتحمل الرطوبة الأرضية الزائدة كما أن درجة توافقه ليست واحدة مع أصناف المشمش المختلفة.

3- برقوق الميروبلان:

درجة توافقه مع أصناف المشمش المختلفة ليست عالية، ففي بعض الأحوال تنكسر القمة عند منطقة الاتحاد تحت تأثير الرياح الشديدة ولا تلبث أن تموت الشجرة، يصلح كأصل في الأراضي الثقيلة أو الاراضي الغدقة.

4- برقوق الماريانا:

يتكاثر هذا الاصل بالعقل الساقية ناضجة الخشب. أصل متوافق مع كثير من أصناف المشمش، ينمو بنجاح في الأراضي الثقيلة الغدقة، أصل منيع ضد نيماتودا العقد الجذرية، كما أنه مقاوم لأمراض عفن التاج والتدرن التاجي وفطريات جذور البلوط وكذلك الذبول، غير أنه حساس لمرض التشقق البكتيري، وجذور هذا الأصل تكون سطحية خلال السنوات القليلة الأولى بعد الزراعة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء