المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12808 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دورة حياة دودة القز
2024-05-24
سحب الثقة من الحكومة (المسؤولية الوزارية)
2024-05-24
وعاء ضريبة المبيعات
2024-05-24
نطاق سريان الضريبة
2024-05-24
نطاق سريان الضريبة
2024-05-24
مفهوم مبدأ عدم رجعية القانون الضريبي وأهم الاستثناءات التي ترد عليه
2024-05-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحشرات الثاقبة الماصة التي تهاجم الفاصوليا  
  
891   09:32 صباحاً   التاريخ: 2023-10-04
المؤلف : د. عبد الحميد محمد طرابية
الكتاب أو المصدر : الزراعات المحمية (الامراض - الآفات - المكافحة)
الجزء والصفحة : ص 286-290
القسم : الزراعة / المحاصيل / المحاصيل البقولية / الفاصولياء /

الحشرات الثاقبة الماصة التي تهاجم الفاصوليا

تمتص هذه الحشرات عصير النبات أو محتويات الخلية النباتية بواسطة أجزاء فمها والعديد من أفراد هذه المجموعة ينتج عن تغذيتها إفراز مادة عسلية تنمو عليها الأعفان والتي تحجب الضوء عن الأوراق وتمنع عملية التميل الضوئي كما أن لعاب الحشرة الذي تحقنه أثناء عملية التغذية تحتوي على إنزيمات ومواد أخرى تؤدي إلى إحداث تسمم النبات وبعض أفراد هذه المجموعة يقوم بنقل العديد من الأمراض الفيروسية .

* المن :

وتهاجم نباتات الفاصوليا بعدة أنواع من المن منها من الجذور ومن البقوليات Aphis craccivora ومن الخوخ الأخضر ومن البسلة Macrosiphum pisi ومن الجذور في الفاصوليا .Tetraneivia spp يصيب منطقة الجذور للنباتات وتتغذى الحشرات الكاملة والحوريات على عصارة النبات في منطقة الجذور وما بها من عناصر غذائية وأملاح معدنية مسبباً تورمات وانتفاخات فيذبل النبات. وفي حالة الإصابة الشديدة يقضى على المحصول علاوه على نقله لعديد من الأمراض الفطرية والفيروسية.

المكافحة:

الرش بالملاثيون 57% .E.C. بمعدل 1,5 لتر فدان على أن يكون تركيز الرش في منطقة الجذور خلال أشهر الصيف الحارة. عند وصول الإصابة للحد الاقتصادي الحرج يمكن الرش باستخدام اللانيت S.P. بمعدل 300 جم / فدان أو سيليكرون 72% بمعدل 0,75 لتر/فدان أو الموسبيلان بمعدل 25جم / 100 لتر ماء أو لمباداسيها لوثرين 5 % .E.C بمعدل 100سم3 / 100 لتر ماء أو ديوراسين بمعدل 0,5مل / لتر ماء حقنا في التربة .

* نطاط الأوراق :

زيادة أعداد هذه الحشرات على النبات تؤدي لضعفه وتأخر نموه ويحدث شحوب للون الأوراق أو ظهور نقط أو تحولها للون الأصفر أو البني الداكن ويرجع هذا لامتصاص العصير الخلوي، وعادة ما تتواجد هذه الحشرات على السطح السفلي للأوراق .

المكافحة:

1- التخلص من الحشائش .

2- استخدام المصائد الصفراء .

3- الرش باستخدام الموسبيلان 20% SP بمعدل 25جم / 100لتر ماء أو ديازينوكس 60 % EC (ديوراسين EC 30 %) بمعدل 0,75 - 1 لتر / فدان حسب شدة الإصابة .

دورة حياة نطاط الأوراق (الجاسيد)

* الذباب الأبيض :

تصفر النباتات ويشحب لونها وتتساقط الأوراق وتتشوه الثمار وتعتبر الذبابة البيضاء من الحشرات الناقلة للأمراض الفيروسية مثل تجعد الأوراق والموزايك .

* البقة الخضراء Nezara viridula

(Hemiptera; Pentatomidae)

من الحشرات الثاقبة الماصة ولها رائحة مميزة تتغذى على عصير النبات والبراعم الزهرية وتحقن مواد سامة مسببة التفاف الأوراق .

حوريات هذه الحشرة صغيرة الحجم عديمة الأجنحة وهي تفضل التغذية على البراعم النامية وتسبب تساقطها كما تسبب تقزم البراعم وتشوه البذور .

المكافحة :

1- جمع لطع البيض (الأزرار) باليد والتخلص منها حرقاً .

2- التخلص من الحشائش خاصة البقولية .

3- جمع الحشرات الكاملة باليد إذا كانت الأعداد قليلة .

4- لا يجب استخدام مبيدات في مكافحة هذه الحشرة حتى يحدث توازن طبيعي لطفيل البيض Microphanurus megalocephalus الذي يتبع غشائية الأجنحة ويتطفل على حوالي نصف البيض .




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




قسم شؤون المعارف يعلن عن قرب إطلاق ثلاثة مؤلفات تراثية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تقيم فعاليات مخيم (بنات العقيدة) الواحد والعشرين
قسم الشؤون الفكرية ومكتبة العتبة العلوية يبحثان سبل تطوير أنظمة المكتبات
بالصور: وعد فأوفى.. بعد ان افتتحه ممثل المرجعية العليا مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة يستقبل ويعالج مراجعيه مجانا