المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في روسيا الفيدرالية
2024-11-06
تربية ماشية اللبن في البلاد الأفريقية
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06

ضبط آيات القرآن‏
29-04-2015
هورمونات الغدة الكظرية : Hormones of Suprarenal
2-6-2016
تنظيم درجة حرارة جسم النحل Regulating Body Temperature
20-7-2020
المقومات الطبيعة للدولة - الشكل (Shape)
8-1-2021
وصايا الآباء للأبناء
24-1-2021
استعمالات القنب
12-4-2016


أدنى الأرض  
  
1189   01:34 صباحاً   التاريخ: 2023-09-30
المؤلف : د. حميد النجدي
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص42-46
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2014 2081
التاريخ: 13-11-2015 1918
التاريخ: 18-5-2016 1409
التاريخ: 23-11-2014 1954

«لم يجد العالم الفرنسي موريس بوكاي في القرآن الكريم حتّى معلومة واحدة تناقض النظرية العلمية الحديثة في مختلف جوانب العلوم».

«ولم يكتف هذا الباحث في اثباته أنّه لا يوجد معلومة في القرآن تناقض العلوم الحديثة بل ذهب إلى أبعد من ذلك فشرع يبحث هل توجد في القرآن الكريم نظريات علمية لم تكتشف إلا بعد نزول القرآن الكريم».

إنَّ قضية الاعجاز العلمي في القرآن الكريم حقيقة علمية ثبتت بالدليل والبرهان، ولم يقتصر تناول هذه المسألة على الباحثين المعاصرين من المسلمين بل إنّ بعضاً من الذين بحثوا في هذا المجال من علماء الغرب قد تناول هذه القضية.

خذ مثلاً على ذلك العالم الفرنسي موريس بوكاي صاحب كتاب «دارسة الكتب المقدسة في ضوء المعارف الحديثة» وقد استغرق في بحثه هذا عشر سنوات، بحث أثناء تلك الفترة عن معلومة واحدة ذكرت في القرآن وتتناقض مع المعارف العلمية الحديثة فلم يجد ولا مسألة واحدة من المسائل العلمية في مختلف جوانب العلوم تناقض النظريات العلمية الحديثة، فوجد كثيراً من الحقائق العلمية تعرّض لذكرها القرآن الكريم ولم تكتشف إلاّ مؤخراً.

ثم عقد هذا الكاتب في بحثه مقارنة بين التوراة والإنجيل والقرآن في هذا المجال فاستعرض بعض ما ورد من القضايا العلمية التي تعرضت لهذه الكتب الثلاثة، فوجد أنّ في التوراة والإنجيل «طبعاً المعاصرين» بعض القضايا العلمية غير متفقة مع الحقائق العلمية المعاصرة.

إنّ القرآن الكريم يحمل شهادة صدقه وأنّه من الله سبحانه وتعالى في ثنايا آياته الكريمة، وقد ذكر الله تعالى هذه الحقيقة في قولـه تعالى:

{قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ...}([1])

ثم يتبع ذلك بآية اُخرى وهي قولـه تعالى:

{الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمُ...}([2])

ثم يشدّد النكير على الذين يفترون على الله، أو يكذبون بآياته فيقول تعالى:

{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ}([3])

إذن فشهادة الله الكبرى مذكورة في هذا القرآن، فأين هذه الشهادة؟ وكيف يشهد الله تعالى على صدق القرآن وأنّه منه تعالى؟ هذه الحقيقة وهذه الشهادة تبرز في القرآن بعدة أُمور منها اعجازه البلاغي ونظمه وبيانه والتي تحدّى بها فطاحل البلغاء والفصحاء وقت نزوله ولا زال يتحدى، ومنها إخباره بالمغيبات التي تحققت مثل قولـه تعالى:

{غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ * وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ}([4])

هذه الآيات الكريمة تتحدث عن حدث سوف يقع في أقل من تسع سنوات، ووقتها خروج الروم من الحرب مع الفرس منهزمين هزيمة عسكرية ساحقة، فكيف يتوقع لمثل هؤلاء الانتصار ويرافق يوم انتصارهم انتصار المؤمنين وفرحهم بنصر الله، وإنّ هذا الأمر وعد من الله تعالى، لا بدّ أن يتحقق، ويتوقف على هذا الأمر تصديق الرسول والرسالة أو تكذيبها.

حين غلبت فارس الروم فرح المشركون وحزن المسلمون لأنّ النصارى أقرب إلى المسلمين من المجوس، وقد أخبر الله رسوله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) بهذا الإخبار المغيّب وهذا المغيب يخبر عن حدوث أمرين كل منهما مستبعد الحصول وفقاً للمقاييس العسكرية والسياسية فالروم دولة ضعيفة جداً بلغت من الضعف أنّها غزيت في عقر دارها وهزمت، وغلب سابور ملك الفرس على بلاد الشام وما جاورها من بلاد الجزيرة، وحاصر هرقل بعد أن ألجأه إلى القسطنطينية.

ففي مثل هذه الأحوال النصر لمثل هذه الدولة مستبعد، ثم إنّ القرآن الكريم لم يكتف بهذا الوعد بل عزَّزه بوعد آخر وهو أنّه يوم انتصار الروم على الفرس يتم انتصار المؤمنين على المشركين، وكان المسلمون وقت نزول هذه الآيات في مكة المكرمة قوماً مضطهدين وانتصارهم على جبروت قريش وطواغيتها أمر مستبعد في الفكر العسكري والسياسي، ومع كل ذلك تحقق وعد الله، وانتصر الروم على الفرس في نفس اليوم الذي انتصر فيه المسلمون على المشركين في غزوة بدر الكبرى فقد أخرج أصحاب الصحاح عن أبي سعيد قال: «لمّا كان يوم بدر ظهرت الروم على الفرس».

وفي هذا الصدد يقول المؤرخ إداورد جيبون في كتابه «تاريخ سقوط واندحار الامبراطورية الرومانية»:

«في ذلك الوقت حين تبنأ القرآن بهذه النبوءة لم تكن آية نبوءة يظن أنّها أبعد وقوعاً منها لأنّ السنين الاثنتي عشرة الاُولى من حكومة هرقل كانت تؤذن بانتهاء الامبراطورية الرومانية» وبهذه المناسبة أقول: أرجو من اخواني السياسين المسلمين الذين يشعرون باستبعاد النصر حينما ينظرون إلى طاقاتهم المادية، فيرمون ثقلهم في المناورات السياسية مع أعداء الإسلام حرصاً منهم على النصر القريب وتضحية منهم لينتصر الإسلام، أرجو منهم أن يتدبروا في هذه المعجزة العظيمة وأن يستذكروا قولـه تعالى:

{... وَمَا النَّصْرُ إِلاّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ...}([5])

وقوله تعالى:

{... إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ}([6])

{إن تنصروا الله} هذا هو الشرط لم يقل إنْ يكن عندكم كذا طائرة أو كذا دبابة أو كذا مناورة سياسية، المهم إن تنصروا دين الله وتخلصوا بهذا النصر لله، فحينئذ سيتحقق لكم النصر.

نعود للآية الكريمة فإنّ فيها اعجازاً علمياً غير الاعجاز بالإخبار بالمغيّبات الذي ذكرناه وهذا الاعجاز العلمي يكمن في كلمة، {أدنى} والآية الكريمة تحدد وقوع غلبة الروم في مكان تعبّر عنه {أدنى الأرض} والهزيمة حصلت قرب منطقة البحر الميت، وأدنى الأرض، الأدنى: الأقرب وأقرب الأرض عكس أعلاها، فأدنى الأرض أخفض الأرض، وأخفض نقطة في الأرض اكتشفت حديثاً هي البحر الميت الذي ينخفض 1300 قدم عن مستوى سطح البحر ولا توجد بقعة من الأرض أدنى منه مستوى عن سطح البحر فهو أدنى الأرض.

وهذا اعجاز علمي للقرآن تضمنته الآية الكريمة وشعَّت أنوار اعجازه مع بريق تحقق النبوءات الذي يخطف الأبصار لشدة وضوحه ولمعانه.

 


([1] ) سورة الأنعام: 19.

([2] ) سورة الأنعام: 20.

([3] ) سورة الأنعام: 21.

([4] ) سورة الروم: 2-6.

([5] ) سورة آل عمران: 126.

([6] ) سورة محمّد : 7.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .