المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رأي القرموطي
2024-02-25
شعر لابن عمر الإشبيلي
2024-02-25
شعر لعبد الرحمن العثماني
2024-02-25
شعر لأبي عمران موسى الطرياني
2024-02-25
بين مجاهد والمنصور
2024-02-25
شاعر يهجو رندة
2024-02-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


العبارات - اعمال تصريف المياه  
  
828   10:37 صباحاً   التاريخ: 2023-09-16
المؤلف : وزارة الاشغال العامة والطرق ( قطاع الطرق )
الكتاب أو المصدر : المواصفة العامة لإنشاء الطرق
الجزء والصفحة : ص 119-126 القسم الاول ( الاعمال الترابية )
القسم : الهندسة المدنية / الطرق والمواصلات /

4-7-1 العبارات:

يتضمن هذا العمل توفير المواد واليد العاملة والمعدات اللازمة لتنفيذ العبارات بمختلف اشكالها الانبوبية او الصندوقية وعناصرها المختلفة مثل اجنحة المداخل والمخارج وتنفيذ اعمال حماية المجاري واعمال الانضاج والحماية، حسب الابعاد والمناسيب وباستخدام المواد المبينة في المخططات والمواصفات الخاصة ووثائق العقد او هذه المواصفات العامة.

1-4-7-1 المواد:

1- العبارات مسبقة الصنع

يجب، عند استخدام عناصر مسبقة الصب في تنفيذ العبارات ان يتم انتاج هذه العناصر من قبل معامل خرسانة لها ومعتمدة من قبل الجهات ذات العلاقة، ويجب على المقاول قبل المباشرة بتوريد المواد والتنفيذ ان يقدم للمهندس بيانا بالمواد التي ينوي توريدها ومصادرها مرفقة بالوثائق التي تبين اعتماد الجهة المصنعة ونظام ضبط الجودة المتبع لديها ومواصفات المواد والعناصر ونتائج اختبارات عينات منها تبين مطابقتها للمواصفات المعتمدة ، ويحق للمهندس طلب اجراء اختبارات اضافية في مختبر مستقل على نفقة المقاول عندما يرى ضرورة لذلك، كما يجب ان يقدم النشرات الفنية الصادرة عن الجهات المصنعة حول تعليمات وطرق ومتطلبات التنفيذ والوصل والمواد المستخدمة، ويجب عليه كذلك الالتزام الكامل بهذه التعليمات والمتطلبات.

يمكن ان تكون العبارات الانبوبية من العناصر مسبقة الصنع من الخرسانة المسلحة او الانابيب المعدنية الملساء او المموجة، ويجب ان تحقق متطلبات المواصفات القياسية المبينة في الجدول (1-7-11). الانواع، ما لم تنص المواصفات الخاصة على خلاف ذلك.

 

 

يجب تسليح الانابيب بتسليح دائري، ويجب اضافة طبقة اخرى من التسليح للانابيب التي يزيد قطرها على خمسة وسبعين (75) سنتيمترا، بطول لا يقل عن ثلاثين (30) سنتيمترا يمتد منها ما لا يقل عن عشرين( 20) سنتيمترا في بروزات الوصل (النتوء) والتجويف على الا تزيد على طول تلك العناصر، ويجب الا تقل المقاومة المكعبية للخرسانة عن خمسة وثلاثين (35) ميجا باسكال والا تقل نسبة الاسمنت في الخلطة عن ثلاثمائة وخمسين (350) كيلوغرام اسمنت للمتر المكعب كما يجب ان تحقق الخرسانة المستخدمة في تصنيع العبارات وانابيب التصريف كافة المتطلبات المبينة في مواصفة AASHTO M170 ما لم تنص المواصفات الخاصة على خلاف ذلك، كما يجب الا يزيد ميل نهايات وصل الانابيب Taper على سبع (7) درجات لوصل النتوء والتجويف وعلى درجتين(2) لوصلة الحلقة مانعة التسرب.

يجب تنفيذ الوصل باستخدام مواد الوصل المنصوص عليها في المواصفات الخاصة او الموصى بها من قبل الجهات المصنعة للانابيب والمجربة، ويجب ان التنفيذ طبقا للنشرات الفنية الصادرة عن الجهات المصنعة، ويجب على المقاول قبل استخدام اية مادة للوصل تقديم تقرير فني يتضمن نوع ومكونات المادة المقترحة وطريقة تنفيذها وشهادة اعتماد من الجهات ذات الصلة.

يمكن ان يتم الوصل باستخدام مادة الوصل المرنة ذات التنفيذ على البارد المكونة من اساس اسفلتي ومادة مالئة ومواد مذيبة طيارة، ويجب ان تكون مادة الوصل متجانسة القوام ويمكن تطبيقها على البارد بدهن اطراف الانابيب بسمك حتى ثلاثة عشر (13) ميليمترا، وقادرة على وصل الانابيب مع بعضها بشكل مطابق للمواصفات الفنية.

كما يمكن استخدام حلقات الوصل المرنة مانعة التسرب المناسبة لوصل انابيب النتوء والتجويف، والتي يجب ان تتكون من خليط المطاط المقوى بمادة مالئة وقليل من المواد المذيبة.

اما العبارات الصندوقية من العناصر مسبقة الصنع، فيجب ان تحقق متطلبات العناصر الخرسانية مسبقة الصب القياسية للعبارات الصندوقية حسب المواصفات القياسية AASHTO M259 او AASHTO M 273 للعبارات المنفذة مع . طبقة حماية لا تزيد على ستين (60) سنتيمترا المعرضة لحمولات الطرق.

2- العبارات المصبوبة في الموقع:

يجب تنفيذ العبارات وكافة عناصرها مثل الجدران الراسية والاجنحة المصبوبة في الموقع باستخدام المواد تنص عليها المواصفات الخاصة او المعتمدة في صيغة العمل التصميمية، ويجب ما لم تنص المواصفات الخاصة على خلاف ذلك ان تحقق الخرسانة المتطلبات المبينة في الجدول رقم (1-7-12).

يجب ان يحقق الركام المستخدم المتطلبات المبينة في الجدول رقم (1-7-13) ما لم تنص المواصفات الخاصة على خلاف ذلك، اما الاسمنت فيجب ان يكون من الاسمنت المقاوم للكبريتات ويحقق متطلبات مواصفة ASTM C150 القياسية، ما لم تنص المواصفات الخاصة على استخدام نوع اخر، ويجب ان يكون الماء المستخدم في انتاج وانضاج الخرسانة نظيفا ورائقًا وخاليا من الشوائب والمواد الضارة بانتاج وتصلب الخرسانة وتحقيق متطلباتها النوعية ان يتم اختباره وفق اختبار ASTM C1602/C1602M عندما يرى المهندس ضرورة لذلك، كما يجب ان يكون حديد التسليح المستخدم مطابقا للنوع والاقطار المبينة في المخططات والمواصفات الخاصة وان يحقق متطلبات المواصفات المحددة في القسم الثامن من هذه المواصفات العامة.

عندما تنص المواصفات الخاصة او يقرر المهندس استخدام بعض الاضافات او المواد الاضافية الكيميائية، فان تلك المواد يجب ان تكون مطابقة للأنواع المنصوص عليها في المواصفات الخاصة او المخططات او المعتمدة من قبل المهندس ويجب ان تطابق متطلبات المواصفات المبينة في القسم الثامن من هذه المواصفات العامة

3- طبقة الفرشة

يجب ما لم تنص المواصفات الخاصة على خلاف ذلك تنفيذ العبارات من العناصر مسبقة الصنع على طبقة فرشة من الخرسانة الاسمنتية لا تقل كمية الاسمنت فيها عن مائي ( 200 كيلو غرام للمتر المكعب، ومقاومة مكعبية لا تقل عن خمسة عشر ( 15 ميجا باسكال وان يكون الركام المستخدم عديم اللدونة ونسبة الماء الى الاسمنت بالحدود الدنيا التي تسمح بتشغيل الخلطة والقطر الاسمي الاقصى للركام المستخدم سبعة وثلاثون ونصف(37.5) ميليمتر

2-4-7-1 التنفيذ:

 يجب تنفيذ العبارات طبقًا للابعاد والمناسيب والميول والمواقع المحددة في المواصفات الخاصة والمخططات او هذه المواصفات العامة، ويجب على المقاول التحقق من المواقع المبينة في المخططات على الواقع، وتحديد الموقع وزاوية ميل اتجاه محور الطريق بحيث تتطابق مع اتجاهات جريان المياه، ما لم تنص المواصفات الخاصة على تعديل المجرى وتنفيذ الاعمال اللازمة لذلك .

1- الحفر واعداد السطح

يمكن ان يتم تنفيذ اعمال الحفر لا نشاء العبارات وعناصرها الاخرى باحدى الطريقتين التاليتين، حسب ما تنص عليه المواصفات الخاصة او يقترح المقاول ويوافق المهندس:

- الطريقة الاولى:

الحفر للعمق اللازم من اجل تنفيذ طبقة الفرشة واساس العبارة، ثم يتم تنفيذ طبقة الفرشة واعداد سطحها طبقًا للمخططات والمواصفات الخاصة، وبعد ذلك يتم تنفيذ كامل العبارة وانهاء اعمالها وفحصها واستلامها قبل تنفيذ الردم .

- الطريقة الثانية:

تختلف هذه الطريقة عن الطريقة الاولى فقط من حيث البدء بتنفيذ اعمال الردميات في الطريق حتى ارتفاع قريب من نصف القطر الخارجي او نصف ارتفاع العبارة طبقًا لمتطلبات اعمال الردم المنصوص عليها في البند(1-4) من هذه المواصفات العامة او المواصفات الخاصة، ثم الحفر في الردم لا نشاء العبارة طبقًا للفصل -(1-3)، وبعد ذلك يتم اعداد السطح وتنفيذ طبقة الفرشة وتنفيذ العبارة واعادة الردم . وفي جميع الاحوال يجب ان يكون السطح الذي ستنشا فوقه العبارة مطابقًا للموقع والمناسيب والميول المبينة في المخططات، والمعتمدة بعد التحقق من الموقع الفعلي على اساس الرفع المساحي للموقع الذي يقوم به المقاول ويوافق عليه المهندس للتحقق من موقع العبارة وزاوية تقاطعها مع الطريق.

2- تركيب عناصر العبارات مسبقة الصب:

- العبارات الانبوبية:

يجب تنفيذ طبقة الفرشة على كامل عرض الحفر، كما يجب الا يقل سمكها تحت الانابيب على عشرة (10) سنتيمترات، ويجب ان تستمر على جوانب العبارة حتى ارتفاع لا يقل عن ربع ( (1/4) القطر الخارجي للانبوب ، ويجب في البداية تحشية الخرسانة احد جوانب الانبوب حتى التحقق من الاستناد الكامل وعدم وجود فراغات ثم يباشر بتنفيذ التحشية من الجانب الاخر، مع مراعاة تنفيذ فواصل الانكماش وفق المسافات المتعارف عليها في الاعمال الخرسانية.

الانابيب، كما يجب حماية طبقة المونة من الجفاف السريع والتشقق باستخدام طرق ومواد الانضاج، ويجب قبل تطبيق المونة الاسمنتية ترطيب نهايات الانابيب جيدا بالماء، كما يجب الحفاظ على الانابيب مكشوفة وترطيب طبقة المونة، بتغطيتها بالخيش ورشها بالماء وتغطية الخيش بالبلاستيك للحد من التبخر مرتين على الاقل بالماء لمدة لا تقل عن ثلاثة (3) أيام.

3- العبارات المصبوبة في الموقع

يجب تنفيذ العبارات والجدران الراسية والمداخل والمخارج المصبوبة في الموقع طبقًا للمناسيب والابعاد وباستخدام المواد وفي المواقع المبينة في المخططات والمواصفات المعتمدة، كما يجب على المقاول التحقق من المخططات المقدمة للعبارات المصبوبة في الموقع واستكمال كافة التفاصيل اللازمة للتنفيذ والحصول على موافقة المهندس عليها، ويجب على المقاول قبل المباشرة بالتنفيذ التحقق من موقع وزاوية ميل العبارة بالنسبة لمحور الطريق وتحديد الموقع الفعلي ، كما

يجب عليه القيام بأعمال الحفر حتى المناسيب وبالابعاد الكافية لتنفيذ طبقة الفرشة ووضع القوالب وتثبيتها. يجب تسوية قاع الحفر طبقًا للميول والمناسيب المعتمدة وتنفيذ طبقة الفرشة من المواد الركامية بسمك لا يقل عن عشرة (10 سنتيمترات مع الدك والتسوية، بحيث يتم الحصول على سطح ثابت ومستقر لتلقي الاحمال الناجمة عن الاعمال التالية. يجب على المقاول قبل المباشرة باعمال الصب بمدة لا تقل عن ثلاثين (30) يوما ان يقدم للمهندس تقريرا فنيا يبين: صيغة خلطة العمل التصميمية والتي يجب ان تتضمن مصادر ونوعيات المواد، بما في ذلك المواد الركامية الماء والمواد الاضافية والاضافات الكيميائية المقترح استخدامها.

- نسب وطريقة خلط المواد.

- مواقع الخلاطات وانواعها وطريقة عملها وانتاجيتها.

- عند التوريد من مصانع للخرسانة الجاهزة، يجب على المقاول ان يقدم صورة معتمدة عن مواقع ومواصفات هذه المصانع وشهادة اعتمادها ومواصفات الخرسانة التي تنتجها، او التي ستنتجها للمشروع، كما يجب ان يقـــــــدم نتائج اختبارات الخرسانة المنتجة في هذه المصانع والبرنامج الزمني للتوريد.

- نتائج اختبارات المواد الاولية والخلطات المنتجة باستخدام صيغة خلطة العمل التصميمية المقترحة.

- البرنامج الزمني والتواريخ المقترحة للمباشرة بالتنفيذ والبرنامج التفصيلي لمراحل الصب.

- قائمة بالمعدات والاليات المقترح استخدامها.

يقوم المهندس بدراسة التقرير الفني ويعطي رايه في استكمال كافة المعلومات المطلوبة ويعيده المقاول في حال وجود نقص في المعلومات التي يتضمنها التقرير خلال سبعة (7) ايام ؛ اما اذا كان التقرير متضمنا كافة المعلومات؛ فيقوم المهندس بدراستها ويبين رايه في صيغة خلطة العمل المقترحة وخطة التنفيذ ويعطي موافقته الخطية عليها او يطلب من المقاول اجراء التعديلات

خلال اربعة عشر (14) يوما. يجب تنفيذ القوالب طبقًا للأبعاد المبينة في المخططات وباستخدام القوالب المعدنية او الخشبية القادرة على تحمل الضغط الناجم عن الخرسانة واحمال الدك اثناء الصب، ويجب ان تكون سطوح الخرسانة بعد الصب مستوية وناعمة وخالية من اية عيوب، ويتحمل المقاول المسئولية التامة عن متانة وثبات واستواء القوالب يجب على المقاول تركيب حديد التسليح بالمواقع والاقطار والمسافات الفاصلة ومسافات الارساء والربط المطابقة لنوع واقطار حديد التسليح المعتمدة في المخططات والتفصيلات ولا يسمح للمقاول بالمباشرة بالصب قبل فحص حديد التسليح والموافقة عليه واستلامه من قبل المهندس.

يجب ان يتم صب الخرسانة باستخدام الاليات والمعدات وخطة ومراحل العمل المعتمدة، كما يجب على المقاول تنفيذ كافة اعمال الانضاج اللازمة حتى تصلب الخرسانة وبلوغها المقاومات المنصوص عليها في المخططات والمواصفات الخاصة وصيغة خلطة العمل التصميمية، ويجب عدم فك القوالب قبل مضي المدة الكافية لبلوغ الخرسانة المتانة الكافية لتحمل الاحمال الناتجة عن الاعمال التالية على الا تقل متانة الخرسانة عن ثمانين (80) بالمائة التصميمية، والا تقل المدة عن اربعة عشر (14) يوما ، ويمكن الاسترشاد بالمدد المبينة في الجدول (1-7-14).

 

يجب على المقاول اتخاذ كافة التدابير اللازمة لصب الخرسانة في شروط المناخ الحار، كما يجب ان نتم كافة اعمال الصب بالالتزام الكامل بالفترات الزمنية الفاصلة بين اضافة الاسمنت وانتهاء اعمال الصب. ويجب كلما امكن ان تتم اعمال الصب دفعة واحدة او باقل ما يمكن من الفواصل، ويجب اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للتخفيف من تشكل الفواصل الانشائية ومن تأثيرها اذا تشكلت ويجب صب قاعدة العبارات الصندوقية في البداية ثم تنفيذ بقية العناصر بعد مضي اربع وعشرين (24 ساعة، كما يجب الحفاظ على اعمال الخرسانة المنفذة رطبة طيلة مدة الانضاج التي يجب الا تقل عن سبعة ايام بتغطيتها بالخيش وترطيب الخيش مرتين يوميًا على الاقل وتغطيته بالبلاستك للتخفيف التبخر او الحفاظ على الرطوبة باي طريقة يوافق عليها المهندس.

اعمال العزل المائي:

يجب على المقاول بعد فحص الاعمال والعناصر الخرسانية واختبارها وقبولها من قبل المهندس تنفيذ اعمال العزل المائي لكافة السطوح الملامسة للتربة بالطريقة وباستخدام المواد المنصوص عليها في المواصفات الخاصة، ولا يسمح له بالمباشرة باعمال اعادة الردم قبل فحص اعمال العزل والموافقة عليها واستلامها من قبل المهندس.

4- اعادة الردم

يجب ان تتم اعمال اعادة الردم حول العبارات والجدران الراسية واجنحة المداخل والمخارج. لما هو منصوص عليه في بند الردم خلف المنشآت من البند (1-4) اعمال الردم من هذه المواصفات العامة، ما لم تنص المواصفات الخاصة على خلاف ذلك .





العتبة العبّاسية تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة ولادة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)
قسم الإعلام يصدر العدد (479) من مجلة صدى الروضتين
العتبة العبّاسية تقيم مهرجان الولادات المحمدية في مدينة الحمزة الشرقي
العتبة العباسية تشارك في معرض البصرة الدولي للتسوق الرمضاني