أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-10-2015
2550
التاريخ: 2023-07-13
1006
التاريخ: 19-9-2021
2098
التاريخ: 14-06-2015
1994
|
الأمر بالسبب والمسبب
قال تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 21]
في الكتاب الكريم يأمر الله عز وجل بالسبب حيناً، على غرار الأمر (اعبدوا) الذي هو سبب. ومسببه التقوى، والأمر بالوضوء والغسل والتيمم مما تحصل الطهارة به: {إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ} [المائدة: 6] ، ويأمر أيضا بالمسبب حيناً آخر؛ مثل: {وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا } [المائدة: 6] ، (يا أيها الناس اتقواً ربكم) . وإن كان ذلك المسبب أيضاً هو بحد ذاته وسيلة لنيل كمال أسمى بالنسبة إلى ذلك السبب.
كذلك فإن القرآن في ترتيبه بين ذكر الأصل والفرع، يذكر أحياناً الفرع أولاً ومن تم الأصل؛ كما في الآية محل البحث التي يشير فيها إلى الفرع (العبادة) ابتداء، ثم يعرج على الدليل والأصل (الذي خلقكم) بعنوان أنه سند لذلك. وأحياناً أخرى يبين الأصل ومن ثم الفرع؛ مثل: {ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ } [الأنعام: 102].
تنويه: إذ كانت العبادة المطروحة في الآية محط البحث مخصصة للأعمال المعهودة وغير شاملة للعقائد ولما كانت العبادة من دون إيمان هي أساسا غير صحيحة، وأن الامر بذي المقدمة يستلزم عقلا وجوب المقدمة، إذن يجب على الكفار والمنافقين تحصيل الإيمان الخالص أولا، ومن ثم الانهماك في العبادة.
|
|
في شهر التوعية للحد من الانتحار.. مخاطر وإحصائيات مقلقة
|
|
|
|
|
علماء: الميكروبات المسببة للأمراض تنتقل لمسافات بعيدة بفعل الرياح
|
|
|
|
|
مصور قسم الإعلام يفوز بالجائزة الذهبية في معرض الجمعية العراقية للتصوير
|
|
|