المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفسير سورة الفيل من آية ( 1-5)
2024-03-02
تفسير سورة العصر
2024-03-02
تفسير سورة الهمزة من آية (1-9)
2024-03-02
تفسير سورة التكاثر من آية (1-8)
2024-03-02
تفسير سورة القارعة من آية ( 1-11)
2024-03-02
تفسير سورة العاديات من آية ( 1-9)
2024-03-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اعادة تنفيذ طبقات الرصف - الاعمال المدنية في مشاريع المرافق العامة  
  
369   12:52 صباحاً   التاريخ: 2023-09-13
المؤلف : وزارة الاشغال العامة والطرق ( قطاع الطرق )
الكتاب أو المصدر : المواصفة العامة لإنشاء الطرق
الجزء والصفحة : ص 95-96 القسم الاول ( الاعمال الترابية )
القسم : الهندسة المدنية / الطرق والمواصلات /

5-6-1 اعادة تنفيذ طبقات الرصف

يجب قبل المباشرة بتنفيذ طبقات الرصف الجديدة في مناطق حفريات المرافق العامة، ان يكون المقاول قد انجز كافة اعمال تمديد المرافق وعناصرها المختلفة واعمال اعادة الردم ، طبقا للمواصفات الخاصة والمواصفات المعتمدة لدى الجهات صاحبة المرافق، كما يجب ان تكون كافة هذه الاعمال قد استلمت من قبل ممثلي الجهات صاحبة المرافق والمهندس المشرف، ويجب على المقاول ان يزود المهندس بنسخة من كافة الاختبارات وضبوط الاستلام من اجل الحصول على موافقته على المباشرة بتنفيذ طبقات الرصف بعد حصول المقاول على موافقة المهندس على المباشرة بتنفيذ طبقات رصف الطريق، يجب عليه تنفيذ المرحلة الثانية من قص الاسفلت المبينة في البند -1-6-3 من هذا البند .

يجب ان يتم القص الاضافي لطبقات الاسفلت وفق الفقرة المذكورة وازالة المواد الناتجة وازالة مواد الرصف غير الاسفلتية القديمة حتى منسوب اسفل طبقة القاعدة، واستبدالها بمواد جديدة مطابقة للمواصفات لكل طبقة على حدة (قاعدة، ما تحت اساس ركامي)، ويمنع على المقاول استخدام اي من المواد القديمة قبل التحقق من مطابقتها من حيث المتطلبات النوعية والتدرج للمواصفات المعتمدة للطبقة التي ستستخدم فيها على اساس نتائج الاختبارات على عينات ممثلة لتلك المواد.

يجب تنفيذ طبقة القاعدة وطبقات الرصف الجديدة طبقًا للابعاد والميول والمناسيب ومواصفات المواد المبينة في المخططات والمواصفات الخاصة او طبقًا لمتطلبات البند (1-5) من هذا القسم من اجل طبقة القاعدة، كما يجب عليه بعد ذلك التحقق مطابقة مواد طبقات ما تحت الاساس والاساس التي يجب تنفيذها طبقًا لمتطلبات البندين (2-3، 2-4) من هذه المواصفات العامة، ما لم تنص المواصفات الخاصة على خلاف ذلك.

يجب ان تشكل طبقات القاعدة وما تحت الاساس والاساس طبقات قوية ومتينة ومترابطة مع الطبقات المماثلة القديمة ويجب الا تظهر بينها اية فواصل.

يجب رش المادة الاسفلتية اللاصقة باستخدام المواد وطبقا لمتطلبات التنفيذ المنصوص عليها في القسم الرابع (4) من هذه المواصفات العامة.

يجب معالجة الفواصل بين الاسفلت القديم والاسفلت الجديد بتنظيف جوانب القص في الاسفلت القديم، بعد تصحيح القص لتصبح جوانبه مستوية وراسية باستخدام المعدات المناسبة مثل الفرشاة المعدنية ودهن وجوه القص بالأسفلت السائل قبل تنفيذ طبقات الخرسانة الاسفلتية.

يجب تنفيذ طبقات الخرسانة الاسفلتية بما في ذلك الفواصل الطولية والعرضية كما يجب ضبط كمية مواد الخلطة الاسفلتية الجديدة لتعطي سمكا نهائيا يضمن استواء السطح الكلي للطريق، و يجب ان تحقق جميع المواد المستخدمة في تنفيذ الاعمال الاسفلتية متطلبات المواد المنصوص عليها في القسم الثالث (3) من هذه المواصفات العامة، اما خلطات الخرسانة الاسفلتية فيجب ان تحقق المتطلبات المنصوص عليها في القسم الرابع (4) من هذه المواصفات العامة، ما تنص المواصفات الخاصة على خلاف ذلك.





تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء