المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

حذيفة بن اليمان.
24-12-2016
المرشحات الحيوية الهوائية BAF) Biological Aerated Filters)
9-8-2017
المهارات والمستويات الإدارية
5-7-2022
المعدول
11/12/2022
Polar Sorbents
6-3-2018
الصفات الطبيعية للبروبوليس
29-11-2015


البخاري وصحيحه بنظر المحدّثين.  
  
1078   08:39 صباحاً   التاريخ: 2023-08-26
المؤلف : السيّد هاشم معروف.
الكتاب أو المصدر : دراسات في الحديث والمحدّثين.
الجزء والصفحة : ص 107 ـ 111.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / الجرح والتعديل /

هو محمد بن اسماعيل بن ابراهيم البخاري صاحب الصحيح المعروف (بصحيح البخاري)، وجاء في ترجمته انه ولد في شوال سنة 194 ه‍، وتوفي في قرية تسمى (خرتنك) من بلاد سمرقند سنة 256 ص في اليوم الاول من شوال، وهو من اصل فارسي يعتنق المجوسيّة واول من اسلم منهم جد أبيه المغيرة بواسطة اليمان الجعفي والي بخارى، وكان ولاؤه وولاء اولاده إليه، ولذلك فقد انتسب إليه فقال في نسبه: محمد بن اسماعيل أبو عبد الله الجعفي، فتكون نسبته إليه بالولاء لا بالنسب، وكان أبوه محدّثا مات وهو صغير السن، وترك له مالا جليلا فنشأ محمد بن اسماعيل في حجر امه، ولمّا بلغ العاشرة من عمره بدأ في حفظ الحديث فحفظ كتب ابن المبارك ووكيع وهما من مشاهير المحدّثين في القرن الثاني، قبل ان يتجاوز السادسة عشر من العمر ونشط في طلب الحديث وحفظه إلى ان نبغ في هذه الناحية وأصبح بنظر محدّثي السنة من أوثق المحدّثين واعرفهم فيه، وقضى شطراً من حياته يطلب الحديث حيث كان من بلد إلى بلد حتى جمع ستمائة الف حديث انتخب منها كتابه المعروف بصحيح البخاري كما جاء في اكثر كتب التراجم التي تعرضت لتاريخه.

ونقل عنه بعض المحدثين انه قال: ما وضعت في كتابي الصحيح حديثا الا اغتسلت وصلّيت ركعتين، وبقي ستة عشرة سنة يتتبّع الأحاديث ويستقصيها حتى أتمّه، وبلغ من ثقة المحدّثين به انّ أبا الحسن المقدسي كان يقول: كلّ من روى عنه البخاري في صحيحه فقد جاز القنطرة، اي لا بد ان تكون شروط الراوي بكاملها متوفّرة فيه.

وقال الخطيب البغدادي في ترجمة الامين ابي الهيثم، خالد بن احمد المتوفى سنة 270 ه‍ انّه تولى امارة بخاري وسكنها وترك فيها آثارا محمودة واخذ الحديث عن ابن راهويه وغيره، وأنفق قي طلب العلم أكثر من ألف ألف درهم، ولمّا استوطن بخارى وفد عليه حفاظ الحديث، فبسط يده بالإحسان إليهم، وطلب من محمد بن اسماعيل البخاري ان يلازم مجلسه، فامتنع عن ذلك واظهر الاستخفاف به، فأخرجه من بخارى إلى سمرقند فلم يزل بها حتى وافته المنية.

وقال ابن العماد الحنبلي: ان البخاري قد نقل عن ألف من العلماء، ولم ينقل الا عمّن كان يقول: الايمان قول وعمل.

وجاء عنه انه قال: الذي دفعني إلى تأليف الصحيح، هو انّي رأيت النبي (صلى الله عليه وآله) وكأني واقف بين يديه وبيدي مروحة اذبّ عنه، فسألت بعض الذين يتعاطون تفسير الاحلام عن تأويل ذلك، فقال: انّك تذبّ عنه الكذب، فاتجهت إلى اختيار الصحاح من المرويات عنه (صلى الله عليه وآله).

وجاء عن الفريري انّه سمع محمد بن أبي حاتم البخاري الورّاق يقول: رأيت محمد بن اسماعيل البخاري في المنام يمشي خلف النبي (صلى الله عليه وآله) فكلّما رفع النبي (صلى الله عليه وآله) قدمه وضع البخاري قدمه في ذلك الموضع.

وأثنى عليه من ناحية احاطته بعلم الحديث واستخراج الصحيح منه جماعة من المحدّثين ثناء بالغاً، فقد روى حمدون الاعمشي: انّه رأى محمد ابن اسماعيل البخاري في جنازة ابي عثمان سعيد بن مروان، ومحمد بن يحيى يسأله عن الأسامي والكنى والعلل، فيمر عليها محمد بن اسماعيل كالسهم كأنّه يقرأ قل هو الله أحد.

وقال فيه احمد بن حنبل ما اخرجت خراسان مثل محمد بن اسماعيل البخاري.

وجاء عن محمد بن يوسف الفريري انّه قال: لقد سمع كتاب الصحيح من محمد بن اسماعيل تسعون ألف رجل، وما بقي أحد يروي عنه غيري.

وقال محمود بن عمر العقيلي: لمّا ألّف البخاري كتابه الصحيح عرضه على احمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وعلي بن المدني وغيرهم فاستحسنوه، وشهدوا له بالصحة إلا في اربعة أحاديث قال العقيلي والقول فيها قول البخاري.

وجاء في هدى الساري للعسقلاني انّ الاسماعيلي في المدخل قال: بعد ان أثنى على صحيح البخاري وبالبر في الثناء عليه، ونحا نحوه في التصنيف جماعة منهم الحسن بن علي الحلواني، ومنهم أبو داود السجستاني وكان معاصرا له، ومنهم مسلم بن الحجاج، فرام مرامه واخذ عنه وعن كتبه، الا انّه لم يضايق نفسه مضايقة ابي عبد الله البخاري، وروى عن جماعة لم يعترض لهم البخاري.

وقال الحاكم أبو احمد النيسابوري: رحم الله محمد بن اسماعيل فانّه ألف اصول الاحكام من الأحاديث وبيّن للناس، وكل من جاء بعده فقد اخذ من كتابه كمسلم بن الحجّاج وغيره. وقال الدارقطني: لولا البخاري لما ذهب مسلم وما جاء، وأضاف إلى ذلك، وأيّ شيء صنع مسلم؟! انّما اخذ كتاب البخاري فعمل عليه وزاد فيه بعض الزيادات.

ونص على ذلك القرطبي في كتابه المفهم في شرح صحيح مسلم، وبعد ان استعرض ابن حجر في مقدمة فتح الباري آراء المحدثين والعلماء في صحيح البخاري، وسرد الجهات المؤدية إلى تفضيله على صحيح مسلم وتجميع كتب الحديث، اخذ في بيان الخصائص والكرامات التي امتاز بها صحيح البخاري، ونقل عن ابي احمد بن ابي حمزة انه قال: قال لي بعض السادات المقر لهم بالفضل: انّ صحيح البخاري ما قرئ في شدة الا فرجت، ولا ركب به في مركب فغرق.

وجاء في المقدمة: انّ البخاري قد فقد بصره في حداثة سنه وذهبت عيناه، فرأت والدته ابراهيم الخليل في المنام فقال لها: يا هذه قد ردّ الله على ابنك بصره، فأصبح وقد ردّ الله عليه بصره، وكان بعد ذلك يكتب في الليالي المقمرة واورد من فضائله وكراماته حيا وميتا ما لم يثبت مثله للأنبياء والمقرّبين (1).

 ومن امثلة ذلك، أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) قد امر الناس بتدريس كتاب البخاري.

 وروي عن ابي زيد المروزي انّ النبي (صلى الله عليه وآله) جاءه وهو نائم بين الركن والمقام، فقال له: إلى متى تدرس كتاب الشافعي ولا تدرس كتابي قلت: يا رسول الله وما كتابك؟ قال جامع محمد بن اسماعيل. وجاء في المقدمة ايضا انّ الروائح العطرة الطيبة كانت تفوح من قبره بعد ان وضع فيه واستمرت زمنا طويلا بعد دفنه، ممّا ادى إلى ازدحام الناس حول قبره ليأخذوا من ترابه العطر الفواح، ولم يمتنعوا عنه الا بعد ان احيط بحاجز يحول بين الناس وبينه، وعدّ من كراماته انّه كان يحفظ ستمائة الف حديث، وانّه كان يحفظ كلّ ما يسمع وما يتلى عليه لأول مرة، ويمر بالكتاب مرة واحدة من اوله لآخره فيحفظه بالغا ما بلغ، وانّه وفد على البصرة، وهو غلام ليسمع الحديث، فذهب مع جماعة إلى مشايخ البصرة ومحدّثيها، وكلهم يكتب ما يتلى عليه، الا هو فانّه كان يستمع ولا يكتب، وفي خلال خمسة عشر يوما دوّن اصحابه خمسة عشر الف حديث، ولمّا لاموه على عدم الكتابة، اعاد عليهم كل ما سمعه وسمعوه، ممّا اضطرهم ان يعرضوا ما دوّنوه على محفوظاته (2).

ومن تتبع ما قيل فيه، وما نسب إليه، يجد ان اتباعه قد غالوا في تقديسه وتعظيمه حتى خرجوا بذلك عن الحد المألوف ووضعوه في مستوى الاساطير، وكلمة المقدسي وحدها، «كل من روى عنه البخاري فقد جاز القنطرة» التي تعبّر عن رأي الجمهور فيه، هذه الكلمة وحدها تكفي للتعبير عن غلوّهم المتطرّف فيه، ولو نزّهوه عن هذه المبالغات والمقالات، وتركوه لآثاره ومؤلفاته، التي توفيه حقه كاملا غير منقوص لو فعلوا ذلك لأبعدوا عنه وعن صحيحه الطعون المسددة التي وجهها ويوجهها لهما كل باحث منصف ينشد الحقيقة مجردا عن جميع العوامل والمؤثرات، ولكنّهم لمّا أبوا الا ان يجعلوه ثاني القرآن، أبى الباحثون المنصفون الا ان ينظروا إلى البخاري كمحدّث اجتهد في جميع الحديث وتدوينه يخطئ ويصيب، والى كتابه كغيره من مجاميع الحديث التي جمعت الغث والسمين، والصحيح والفاسد.

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) انظر مقدمة فتح الباري الجزء الاول والثاني.

(2) انظر ص 251 وما بعدها من الجزء الثاني مقدمة فتح الباري وانظر شذرات الذهب ج 2 ص 134 و135.

 

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)