المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

ole
18-12-2018
الاجرام السماوية - النجوم والكواكب
10/12/2022
Regularized Gamma Function
23-5-2019
ماهي المشاكل الرئيسية للحياة المائية للحشرات؟
7-3-2021
الغليسيريدات
9-6-2017
(الوسائل القضائية لتسوية المنازعات القانونية الدولية)
25-3-2017


سر استخدام التعبير الخاص لأنهار الجنة  
  
1195   02:01 صباحاً   التاريخ: 2023-08-13
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص587-588.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / آداب قراءة القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-09 1017
التاريخ: 2023-04-06 1216
التاريخ: 2023-12-16 1122
التاريخ: 2024-05-22 863

 

 سر استخدام التعبير الخاص لأنهار الجنة

إن الظاهر من الجملة (فأن لهم جنات) هو أن حديقة الجنة هي ملك لساكن الجنة، ولما كان الملك تحت تصرف المالك، فإن ما يوجد في الجنة من أشجار وأنهار ستكون تحت تصرف ساكن الجنة من باب الملكية. ولعل هذا الأمر هو الذي دفع إلى التعبير عن جريان أنهار الجنة بأنها «تحت» الجنات، تارة: {جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ } [التوبة: 100] ، وبأنها تحت أصحاب الجنة تارة أخرى: {تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ} [الأعراف: 43] . بالطبع كما يحتمل بأن المراد من كون الأنهار تحت أصحاب الجنة هو أنها تحت تصرفهم النابع من مالكيتهم لها، فإنه من المحتمل أيضاً أن المراد منه هو جريانها تحت قصورهم وغرفهم المبنية؛ مثلما أن ذات هذين الاحتمالين مطروحان بخصوص جريان الأنهار تحت المتكاثرين من الطغاة الذين يكنزون الذهب: {وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ} [الأنعام: 6] ، {أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي} [الزخرف: 51]. وبالإمكان الاستظهار من التعابير المختلفة أن جريان النهر من تحت اشجار الجنة يكون وفقا لإرادة صاحب الجنة؛ كما ان سكونها، في حال اللزوم، يكون بإرادته أيضاً: بسم الله مجراها ومرساها .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .