المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5856 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحيوانات التي تربى لمساعدة الإنسان وحمايته في مصر القديمة.  
  
567   01:41 صباحاً   التاريخ: 2023-07-10
المؤلف : سليم حسن.
الكتاب أو المصدر : موسوعة مصر القديمة.
الجزء والصفحة : ج2 ص 93 ــ 95.
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في مصر /

الكلب: لقد استؤنس الكلب في مصر منذ عصر ما قبل الأسرات، (1)، ودفن بالقرب من صاحبه كما ذكرنا، وكان الأول من بين حيوانات العالم التي استأنسها الإنسان. ولا شك في أن الإنسان في بادئ الأمر قد لاحظ فائدة هذا الحيوان في مساعدته على اقتناص فريسته حتى أصبح إخلاص الكلب وتفانيه في حب صاحبه دافعا له ليتخذ منه صديقًا، إذ كان حاميًا له ومدافعا عن ماشيته عند إغارة الحيوانات المفترسة عليها. ومن ذلك ما وجدناه في أحد مقابر «مير» (2) من عهد الدولة القديمة لرسم كلب جالس في مؤخرة القارب بجوار الصياد. ويقص علينا «ديدور الصقلي» أن الكلب قد ساعد «إزيس» في العثور على جثة «أوزير» (ربما) يقصد «أنوب»)، ولذلك تأتي الكلاب في احتفال عيد إحياء «أوزير» بعد الإلهة «إزيس» تخليدا لذكرى مساعدتها لها، وقد كان نباح الكلاب النذير بالخطر في الأرياف مما كان يؤكد لرجال الشرطة القائمين بالحراسة في المنطقة بقرب وقوع خطر كما ذكر لنا كاتب مريض كان يستشفى في الأرياف إذ يقول: «كان على باب داري مائتا كلب من الكلاب العظيمة، وثلاثمائة كلب سلوقي واقفة على باب بيتي طيلة اليوم، فيكون مجموعها خمسمائة، وفي أثناء النهار لا تقول شيئًا. ولكن أثناء الليل عندما تقلق أثناء نومها فإنها تضايق المار، وتقوم جماعات لترجعه من حيث أتى بنباحها، وإذا أمكن نهشته (بأنيابها) (3). وقد كان الكلب يستخدم كالأسد في ساحة القتال، فعندما كان الفرعون يحصد رؤوس الأعداء كان الكلب السلوقي (4) يمزق ثيابهم. توجد أنواع عدة من الكلاب المصرية قد جاءت عن طريق التناسل مع ابن آوى والذئب والضبع، وكل فصيلة الكلب الأخرى المتوحشة ومنها الكلب السلوقي وهو مشهور باقتفاء الأثر، ومهاجمة الغزلان والثعالب، وقد كان مشهورًا في الصيد في الصحراء خلال عصر الدولة القديمة، (5) وتشاهد كلبة في ضيعة العظيم «زاو» من هذا النوع ترضع جراءها (6) الثلاثة ورقبتها محلاة بطوق، ويوجد نوع آخر يشبه الضبع، وفيه كل صفاتها ولا يمتاز عنها إلا بعلو مؤخرته، (7). ولم يرسم هذا الكلب قط جالسًا. وفي وقت الصيد لا يهاجم بل يبقى بالقرب من سيده الذي لا بد أ أنه كان يستعمله مثل الضبع لاقتفاء الأثر بشم رائحة الفريسة فيرشد سيده إلى مكانها. أما الكلاب العادية في مصر ذات اللون الأسود والأعضاء النحيلة والأذن المنتصبة فيقال إنها تمثل الإله «أنوب». ولكن ذلك مشكوك فيه جدًّا. وهناك أنواع أخرى من الكلاب رسمت على مقابر بني حسن وبخاصة الكلب السلوقي، الذي يشبه الثعلب، ونوع الكلب الذئبي الذي ظهر في عهد الأسرة الثانية عشرة. وقد أصبحت كل هذه الأنواع من الكلاب رمز «الانتباه»، وقد استعمل نباحها في تسمية الشعرى النجم «سريوس» (نجم الكلب) الذي يظهر عند بداية الفيضان، وينبه الزارع المصري إلى حلول الفيضان (8). وقد كانت هناك كلاب صغيرة للهو والتسلية، تكون دائمًا مرافقة لأصحابها، وهذه الكلاب تلاحظ كثيرًا على اللوحات المأتمية. وكان الكلب دائما. مع الأسرة لا يفارقها، جالسًا على مؤخرته. وقد كان أحيانًا يؤدي دور الرجل فيتكلم عن نفسه مفتخرا بأمانته: «أنا الكلب الذي ينام في الفراش، كلب السرير الذي يحب سيدته (9). وكانت الكلاب الصغيرة تدفن في توابيت ويوجد في متحف «بروكسل» تابوت من هذا النوع (10)

القطة: كان قدماء المصريين يربون نوعين من القطط: (11) نوعًا عظيم الحجم وهو الذي يمثل الإله «باست»، ويقول «استرابون»: إنه لذلك السبب كانت تقدس القطة في كل مصر وتسمى (Felis Maniculatas) ونوعا آخر صغيرًا يشبه القطة التي نراها بيننا الآن مستأنسة. أخذت القطة تعتبر كالقرد حيوانًا مدللا عند قدماء المصريين في عهد الدولة الحديثة. (12) وفي عهد الدولة الوسطى تشاهد القطة مستخدمة في صيد الطيور، وذلك للقبض على الطيور التي اصطادها سيدها، أو لصيدها (13) بقفزة واحدة، وأحيانًا متحفزًا للوثب على فأر (14).

 النمس المصري (أو فأر فرعون): (معجم الحيوان ص 127). وهو مضر للتمساح، والحية، والظاهر أنه كان مستأنسًا في مصر حسب قول بعض العلماء (15) منذ الدولة القديمة، وهو يتقمص روح الإله «آتوم» الذي يمثل الشمس الغاربة عند قدماء المصريين. وذلك لأنه يظهر عند الغروب، ويبتلغ الثعبان (16) الذي كان يعتقد أنه يلتهم الشمس عند الغروب (أي الإلهة آتوم). القرد: تدل الآثار المكتشفة إلى الآن على أن المصري كان يستأنس نوعين من القردة منذ الدولة القديمة: (17) نوعًا منها لونه أخضر، وهو كلبي الرأس ويسمى «ميمون» أو «قردوح» Papio hamadryas وهو عظيم الخلق قبيح المنظر. أما الثاني فيرسم بلون أصفر، وهو أصغر من الأول بكثير، ويلاحظ في رسوم «ميدوم» (18) أن قردين يلعبان مع طائر من فصيلة أبي مغازل وقزم، وذلك لتسلية الميت في قبره، كما كان يتسلى به في دنياه. ومن الطريف أن الأقزام كانت موكلة في العادة بحراسة القردة (19) أخرى يشاهد القرد مربوطًا في كرسي سيده بطوق أحمر حول وسطه، (20) وقد لوحظ في مقبرة «تسن» من الأسرة الخامسة أن القرد كان يصحب سيده مع الكلاب للصيد، والقنص (على الجدار الشرقي من مصطبة «تسن» بحفائر الجامعة المصرية).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- .De Morgan, Recherches, t. II p. 162, No. 8 

2- Meir, t. II, 4 

3- 99 trad. Maspero, Notes au jour le jour, Bib. Egy. T XXXII p. 316.Pap. Anastasi, V, Pl

4- Rosellini, Mon. Civ. pl. 66. & Champ. Mon. III pl. 63

5- Ann. S. A. E. t XXXVIII pl. XCVII

6-Deir el Gabrawi, t. II pl. II. & Ptah-hotep, I p. XXII

7- Lenormant, Comptes-rendus de L'Académie des sciences. 1870 p 593, 632. Sur les Animaux employés par les Anciens Egyp. À la .ehasse ET à la guerre, & Virey, Rekhmara pl. 6

8-Loret & Gaillard. Faune mom. P. 3 

9- p. 96. Stèle du Caire, Grab und Denks Lang & Schäfer, No. 20-506.

10-Capart Z. A. S. t XLIV (1908, p. 13)

11- Loret, la Faune mom. Pl. 4 & 19 

12- Mem. Miss. Du Caire, t. V p. 552 

13- W. M. t.ll p. 108 

14- Leps. Denk. II pl. 130 

15- Lifebure Bib. Egyp. t XXXIV. Le nom Egyptien d'lehneumen p.314.

16- Leps. Denk. II, pl. 12, 60 & 77 

17- Meidum, pl. 17. Mefermaat pl. 24 & Rock tombs of Sheikh Saïd .Urana, pl. 4

18- Meidum, pl. 24 

19-Deir el Gabrawi, t. 3, pl. 17, Sheikh Saïd, pl. 4 & 6 

20- Mem. Miss. Arch. 1889, t. 1, p. 3. Tomp d'Amenhotep

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جامعة الزهراء (عليها السلام) تكرم قسم الشؤون الفكرية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول جهود علماء البصرة في نشر الحديث
قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة