المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6914 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

رغبة الشباب في فهم الدين
2023-05-06
Molecularity of a Complex Reaction
13-6-2019
الإمام عليّ (عليه السلام) يدخل على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أيّ وقت شاء
2023-12-20
الأركان العامة لجريمة تعذيب المشتبه فيه
7/12/2022
الألفاظ السيئة
11/10/2022
صورة الطواف
27-11-2016


تتابع الحوار في السيناريو  
  
975   01:01 صباحاً   التاريخ: 2023-04-08
المؤلف : رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 127-129
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /

تتابع الحوار في السيناريو 

كيف تجعل الحوار متماسكا مع بعضه البعض؟ هناك الحيلة المسماة (رباط الحوار)، وهي تضمن أن كل كلام يقال يتسلم من الكلام الذي سبقه ويعترف به. فكل جملة من الحوار ينبغي أن تعترف بالحديث السابق وتدعم عنصر التتابع الذي يجعل الحوار الجيد متماسكا مع بعضه.

وأنواع الأربطة التي يمكن استخدامها في الحوار متعددة، منها رباط السؤال / الجواب، ومنها جملة / اعتراض، أو تكرار آخر كلمة، أو تكرار الكلمة المركزية في جملة الحوار المقابل، ولكي نفهم تطبيق ذلك بشكل عملي، لنلق نظرة على بضع لقطات من مشهد 14 من سيناريو ريا وسكينة، الذي كتبه كل من نجيب محفوظ وصلاح أبو سيف، وكتب له الحوار السيد بدير:

في بداية اللقطات التي اخترناها لنستشهد بها، ينادي الضابط على ست دلال قائلا «اتفضلي يا ست دلال»، ويأتي رد دلال ليس بالكلمات، وإنما بالفعل، فهي تدخل في خوف، وهنا اقترن الفعل بحالة عاطفية، وهذا رد يتناسب جدا مع الموقف الذي تواجهه دلال. وعندما يقول الضابط لدلال إزيك ياست دلال.. ترد عليه نحمدوه.. وهذا الرد يحمل معنى أنها تعترف بالحديث السابق، وفي قول الضابط حلوين الأساور اللي غير توهم امبارح .. ثم رد دلال (باستغراب): «أساور إيه؟» نستطيع أن نعتبر جملة الضابط رباطا للاعتراض الذي ترد به دلال (وهي تكرر الكلمة المركزية في جملة الضابط)، وأيضا دعم لعنصر التتابع، وفي قول الضابط: «آه الستات اللي حيغيروا لها الصيغة مش كده.. يأتي الرد على شكل «دلال تهز رأسها بالموافقة» أي أنها لا ترد بكلمات، وإنما بهزة من رأسها.

وينبغي الحفاظ علي تسلسل الأفكار واضحاً أثناء تواصل الشخصيات من خلال استخدام آلية الفعل ورد الفعل في بناء الحوار. ويأتي رد فعل الشخصية بالتعبير عن موافقة، أو رفض، أو شك، أو تجاهل، وهذا الأخير من ردود الأفعال المثيرة لانتباه المتفرج حيث تقوم الشخصية بتخطي ما قيل منذ لحظات قليلة وتغيير الموضوع، أو الرجوع إلي فكرة كان قد سبق طرحها. وهكذا تسير الأمور، حيث تشكل كل عبارة ينطق بها أحد الطرفين رباطا للحوار والمهم هنا هو فهم المبدأ الأساسي المرتبط بهذا الجانب، يجب على كل كلام أن يتماسك بطريقته بالكلام الذي سبقه.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.