المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6894 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تنبيهات الاستصحاب(الأصل المثبت)
1-8-2016
اكتشاف ال PVC
12-6-2018
موكب الملك.
2024-07-01
كيفَ تمَّت خِطبةُ خديجة؟
18-4-2017
بيعة ابو بكر
15-11-2016
الوفاء بعهد الله
2024-07-25


البطل الضد في الدراما  
  
1027   05:13 مساءً   التاريخ: 2023-04-06
المؤلف : رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 117-118
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / الدراما /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14/9/2022 2146
التاريخ: 9-11-2021 1447
التاريخ: 24-11-2021 1679
التاريخ: 2-11-2021 1648

البطل الضد في الدراما 

وهو ليس عكس البطل، ولكنه نوع خاص من الأبطال، قد يكون شريرا أو خارجا عن القانون في نظر المجتمع، ولكن الجمهور يتعاطف معه. ويمكن تمييز نوعين من هذا النوع من الأبطال:

الشخصيات الأخرى

بالإضافة إلى البطل والخصم ، تلجأ معظم السيناريوهات إلى توظيف واحد أو اثنين من الشخصيات الآتية:

الصديق:

يساعد الصديق في تحديد شخصية البطل بطرق عديدة. فأولا، يمكنه أن يختلف عن البطل في سلوكياته أو قيمه. وهذا يساعد على تحديد شخصية البطل من خلال التباينات. وثانيا، الصديق هو شخص يمكن أن يثق به البطل. وهذا يسمح للمتفرجين بأن يعرفوا بعض الأحداث السابقة والمشاعر الداخلية التي تحرك البطل عن طريقه. وثالثا، يقدم الصديق طريقة لكشف نقطة ضعف البطل، ومن ثم يساعد في نمو خط القصة الداخلي. وأخيرا، يمكن أن يساعد الصديق البطل في الوصول إلى هدفه. ولكن يجب الحذر من أن يكون الصديق ذا شخصية أفضل من شخصية البطل. وهذا يمكن أن يحدث بسهولة لأن البطل يتم التركيز على أحد عيوب شخصيته بينما لا يحدث ذلك مع الصديق. ويعرف الصديق أيضا بالحليف أو موضع الثقة.

الحبيب أو الحبيبة:

من الممكن لشخصية الحبيب أو الحبيبة أن تساعد على تحديد شخصية البطل بنفس الطريقة المتبعة مع شخصية، الصديق، ولكن هذه العلاقة أكثر تعقيدا، وتتطور من خلال خط ثانوي للقصة. وفي قصص الحب العظيمة، يتغير الاهتمام بالحب بين دعم البطل وبين الوقوف في طريق هدفه أو وسائله ولابد أن يتغلب البطل على عيوبه الشخصية قبل أن يصل إلى هدفه من هذه العلاقة.

أ) شخصيات تتصرف كالأبطال التقليديين ولكنها تتمتع بقدر كبير من السخرية التي تخفي جرحا غائرا من الماضي مثل) همفري بوجارت في «النوم العميق» Big The 1946 Sleep ، و (الدار البيضاء) 1942 Casa Blanca. ونحن نعجب بهؤلاء الأبطال، لأنهم شخصيات ثائرة لا تأبه بالمجتمع كما نود أن نفعل نحن في كثير من الأحوال.

ب) أبطال تراجيديون مثل أبطال المآسي الإغريقية القديمة الذين يحملون بذور فنائهم، إذ تحتوي شخصياتهم على عيب جوهري يؤدي بهم إلى السقوط. هم أبطال لقصصهم إلا أننا لا نستطيع إلا أن نحبهم أو نعجب بهم، مثل ماكبث مثلا أو «الوجه ذو الندبة» Scarface أو جاك لاموتا في الثور الهائج Raging bull.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.