المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
حالات شطب العلامة التجارية لمخالفة إجراءات التسجيل
2024-04-28
تقديم طلب شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
تعريف العلامة التجارية في الاصطلاح القانوني
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


العمق والمصداقية في الأفلام  
  
422   12:43 صباحاً   التاريخ: 2023-04-05
المؤلف : رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 106
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /

العمق والمصداقية في الأفلام

من المشكلات المنتشرة في الأفلام أن الشخصيات أحادية البعد: إما طيبون للغاية، أو شريرون جدا. لكن الشخصيات ذات المصداقية هي لأفراد أكثر تعقيدا. فلديهم غالبا مشاعر ودوافع تنبع جذورها من خبراتهم الماضية. ويتضمن ذلك الخصم أيضا وليس البطل وحده. وفيما يلي بعض التنويعات التي تساهم في خلق عمق ومصداقية للشخصيات

1 - القيم والمعتقدات: أقوى طريقة لخلق عمق للشخصية هو أن تعطي شخصية فرد ما طريقة في النظر إلى الحياة وإلى نفسه طريقة نابعة من القيم والمعتقدات التي كونتها خبراتها الحياتية السابقة. وهذه الخبرات تحكم كيفية تعامل الشخصية مع ذاتها ومع من حولها.

2 - سمات الشخصية: تتميز الشخصيات المؤثرة بسمات شخصية فريدة تظهر في السلوكيات، وطريقة الكلام، ولغة الجسد، والمظهر والسلوك يكتسب أهمية خاصة لأن معظم ما نعرفه عن الشخصية يأتي من الطريقة التي تتصرف بها، في حالة الفعل ورد الفعل. ويجب تقديم سمات الشخصية بطرق معينة وملحوظة، بدلا من الخطب الرنانة.

3 - الطبيعة الخفية: لابد أن يكون للشخصية الواقعية طبيعة خفية تختلف عن السمات التي تظهر للآخرين. وهذه الحياة الداخلية تتضمن أحلاما لم تتحقق، خيبات أمل وآمال خفية. والشخصية تعرف هذه الموضوعات، لكنها تضع في المقدمة صورة مختلفة لإخفائها وتصبح الطبيعة الخفية واضحة عندما تقابل الشخصية ضغوطا متزايدة أثناء القصة.

4 - النقص أو نقطة ضعف الشخصية: كما ذكرنا من قبل، يجب أن تتصف شخصية البطل بنقص ما أو نقطة ضعف ما تتسبب في تصرفات لا ينتبه إليها أو لا يعيها. ونقطة ضعف الشخصية تسبب خلافات مع الشخصيات القريبة إلى البطل وفيما بعد تقدم وعاء ينقل لنا تطور الشخصية ونموها.

5 – التباينات: تساعد التباينات بين الشخصيات في بلورة وتحديد كل شخصية، بينما تضيف التباينات داخل الشخصية الواحدة إلى عمق تركيبها والتباينات أساسية لأي عمل سردي، حيث أنها تقدم أسبابا للصراع والتوتر.

6 - السلوك: لابد أن تكون أفعال الشخصيات وردود أفعالها، تتم بطرائق منطقية ولكن غير متوقعة. وبتعبير آخر، لابد أن يكون التصرف مثيرا للدهشة ولكن في نفس الوقت ذو مصداقية. وبالإضافة إلى ذلك، لابد أن يكون السلوك متسقا مع الشخصية ومعلومات القصة التي تم توصيلها وتطويرها من قبل. أما المصادفات فهي غير مقبولة.

7- الاسم والمهنة: يمكن أن يكون الاسم موحيا بسمات شخصية معينة. وأفضل مصادر للحصول على الأسماء هي الكتب المخصصة لاختيار أسماء الأطفال أو دليل التليفون. أما المهنة فلا يجب أن تحظى إلا باللمس الخفيف إلا إذا كانت على علاقة بالقصة أو الموضوع، حيث أن تكرار ذكرها سيؤدي حتما إلى ملل المتفرجين.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم