المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16635 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاستطارة المترابطة Coherent Scattering
2024-06-25
ظاهرة انتاج مزدوج الكترون-بوزترون Electron-Positron Pair Production
2024-06-25
خلفية الميناء
2024-06-25
تأثير كومبتون Compton effect
2024-06-25
التأثير الكهروضوئي Photoelectric effect
2024-06-25
طرائق امتصاص الاشعة الكهرومغناطيسية
2024-06-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


لغة القرآن الكريم  
  
828   02:38 صباحاً   التاريخ: 2023-03-30
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1،ص57-58
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-10-2014 1690
التاريخ: 12-10-2014 3483
التاريخ: 15-11-2014 2103
التاريخ: 27-8-2022 1392

 

لغة القرآن الكريم

 

إن القرآن الكريم هو كتاب هدى لجميع الناس في جميع العصور، وشمس القرآن ساطعة لا تأفل أبدأ، تضيء بنورها الوهاج جميع الأرض بطولها وعرضها وعلى امتداد الأزمنة والدهور... وحيث ما توجد هناك بشرية فإن نور هدى القرآن يشرق عليها ويضيء: { وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ} [المدثر: 31] ، { وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ} [القلم: 52]. فلا يحده عصر ولا مصر ولا يختص بقومية محددة ولا عنصر معين.

ولقد بين الله سبحانه نطاق رسالة النبي الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم) بقوله تعالى { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ} [سبأ: 28] ...، وبناء عليه فإن رسالته(صلى الله عليه واله وسلم) عامة ودائمة، وكتابه عالمي وخالد، وقومه أيضا هم جميع أفراد البشرية وليس مجموعة من أهل الحجاز.. ومجال الإنذار للنبي(صلى الله عليه واله وسلم) أيضأ بمقدار سعة {العالمين} كما بينته الآيتان: { تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا} [الفرقان: 1] ، { نَذِيرًا لِلْبَشَرِ} [المدثر: 36].

والكتاب الذي أنزل هداية للجميع، ونطاق ومساحة إرشاده و فعاليته عالمية وشاملة يجب أن يمتاز بأمرين:

1. يجب أن يتكلم بلغة عالمية حتى يستطيع الجميع أن يستوعبوا ما فيه من المعارف، ولا يحتج أحد بأن لغته مبهمة ومعقدة وغير مفهومة، ها بحيث يرى غرابته وعدم انسجامه مع الثقافة عقبة ومانعة يحول دون و اتباعه وسلوك صراطه المحقق للسعادة.

2. يجب أن يكون محتواه مفيدة ونافعة للجميع، بحيث لا يستغني عنه أحد. كالماء الذي هو مصدر حياة لجميع الأحياء... فليس هناك من مخلوق حي في جميع العصور والأمصار إلا وهو محتاج إليه.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .