المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

معنى كلمة وضع‌
14-2-2016
Hermite-Gauss Quadrature
12-12-2021
معدل التخفيف الحرج Critical Dilution Rate
18-12-2017
استعمالات الارض
17-8-2020
اختصاصات وصلاحيات مجلس الإدارة في الشركة المساهمة
5-10-2017
الحد الداخلي
2024-10-15


هابيل  
  
1100   10:31 صباحاً   التاريخ: 2023-03-27
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 1001-1004
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة نبي الله آدم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-11 1210
التاريخ: 2-06-2015 1926
التاريخ: 4-2-2016 2454
التاريخ: 2024-05-16 725

هابيل

هو الابن الثاني لأبي البشر آدم عليه السّلام ، وأمّه حوّاء .

كان حسن السيرة ، تقيّا ، مؤمنا ، متعبّدا ، معتقدا بالثواب والعقاب وبيوم الجزاء ، وكان صاحب غنم .

كان على طرفي نقيض مع أخيه قابيل الظالم ، فلذلك كان محبوبا لدى أبيه لإطاعته له ولإيمانه باللّه .

كما قدّمنا في ترجمة أخيه قابيل أنّه تنازع وقابيل على أخته ، وأراد كلّ واحد منهما التزويج منها ، وكانت النتيجة بأن قتل قابيل هابيل ، وكما ذكرنا سابقا أنّ القصّة خرافيّة بحتة لا أساس لها من الصحّة ، بل هي من أساطير أعداء الأنبياء والديانات السماويّة .

والصحيح الموافق للعقل والمنطق وروايات الأئمّة الأطهار عليهم السّلام هو ما ذكرناه في ترجمة قابيل وملخّصه هو : أوحى اللّه إلى آدم عليه السّلام أن يدفع ميراث النبوّة والعلم إلى هابيل ، فدفعه إليه ، فلمّا علم قابيل بذلك غضب وأخذه الحسد على أخيه ، فعاتب أباه على ذلك ، فقال آدم عليه السّلام : إنّ اللّه قد أمره بذلك وفضّله عليه ، واقترح عليه إن أراد التأكّد من ذلك فليقدّما قربانا إلى اللّه سبحانه ، فمن قبل قربانه فهو المفضّل لدى ربّ العزّة ، فقدّم قابيل قمحا رديئا ، وقرّب هابيل كبشا سمينا ، فنزلت النار وأحرقت القمح ولم تتعرّض للكبش ، فازداد حسده على أخيه وقرّر قتله ، وذلك بتشجيع من إبليس ، فقتله خنقا وعضّا ، ويقال : ضربه بحديدة أو صخرة على رأسه حتّى مات ، ثمّ حفر حفيرة ودفنه فيه .

ولمّا علم آدم عليه السّلام بهلاك هابيل حزن عليه حزنا شديدا ، وبكى عليه أربعين يوما وليلة ورثاه شعرا .

وكان عمر هابيل يوم وفاته 18 سنة .

هناك مغارة في جبل قاسيون شمال دمشق تعرف بمغارة الدم ، يقال : عندها قتل قابيل هابيل ، ويقال : كان مقتله بالبصرة ، ويقال : عند عقبة حراء ، ويقال : بالقرب من سرنديب في جزيرة سيلان .

كان أوّل إنسان من أبناء آدم عليه السّلام مات على سطح الكرة الأرضيّة ، وقتله كان أوّل جريمة قتل في التأريخ .

القرآن العزيز وهابيل وقصّته مع أخيه قابيل

{ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبا قُرْباناً فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِما وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قالَ لَأَقْتُلَنَّكَ . . }. المائدة 27 .

{ لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي ما أَنَا بِباسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخافُ اللَّهَ رَبَّ الْعالَمِينَ } المائدة 28 .

{ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحابِ النَّارِ وَذلِكَ جَزاءُ الظَّالِمِينَ } المائدة 29 .

{ فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخاسِرِينَ } المائدة 30 .

{ فَبَعَثَ اللَّهُ غُراباً يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قالَ يا وَيْلَتى أَ عَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هذَا الْغُرابِ فَأُوارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ } المائدة 31 . « 1 »

______________

( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 294 ؛ اثبات الوصية ، ص 12 و 13 ؛ أخبار الزمان ، ص 71 ؛ الاختصاص ، حاشية ، ص 237 ؛ أعلام قرآن ، ص 31 ؛ أقرب الموارد ، ج 2 ، ص 1368 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 47 - 52 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 11 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 86 ؛ تاج العروس ، ج 8 ، ص 162 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 37 - 41 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 118 و 124 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 22 - 28 ؛ تاريخ أنبياء ، للموسوي والغفاري ، ص 13 - 19 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 21 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 92 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 17 ؛ تاريخ گزيده ، ص 22 و 58 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 5 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 6 و 7 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ،  ص 492 - 500 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 459 - 467 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 458 - 463 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 263 و 264 ؛ تفسير الجلالين ، ص 112 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 26 - 29 ؛ تفسير شبّر ، ص 112 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 27 - 30 ؛ تفسير الطبري ، ج 6 ، ص 120 - 129 ؛ تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 306 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 135 و 136 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 11 ، ص 203 - 209 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 165 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 41 - 47 ؛ تفسير الماوردي ، ج 2 ، ص 27 - 31 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثاني ، الجزء السادس ، ص 97 - 101 ؛ تفسير الميزان ، ج 5 ، ص 298 - 321 و 323 و 324 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 609 - 617 ؛ تنوير المقباس ، ص 92 ؛ التوراة - سفر التكوين - ص 5 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 6 ، ص 133 - 142 وراجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، ص 108 و 109 ؛ الحوار في القرآن ، ص 331 - 335 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 52 - 55 ؛ الخصال ، ص 209 و 318 و 388 و 399 ؛ خلاصة الأخبار ، ص 30 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن ، ص 45 - 52 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 131 - 136 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 273 - 276 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 395 ؛ سعد السعود ، ص 37 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 695 ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ عرائس المجالس ، ص 37 - 41 ؛ العقد الفريد ، ج 2 ، ص 54 وج 4 ، ص 116 ؛ علل الشرائع ، ص 19 ؛ فرهنگ معين ، ج 6 ، ص 2237 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 5 ، ص 3901 ؛ الفهرست ، للنديم ، ص 395 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 993 ؛ القاموس المحيط ، ج 4 ، ص 67 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 64 و 65 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 29 - 32 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 54 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 83 - 86 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 85 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 22 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 22 - 26 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 44 - 46 ؛ قصص القرآن لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 10 - 14 ؛ قصه‌هاى قرآن ، للصحفي ، ص 29 - 35 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 41 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 624 ؛ كشف الأسرار ، ج 4 ، ص 319 وراجع فهرسته ؛ كمال الدين ، ص 213 ؛ لباب الألباب ، ج 1 ، ص 17 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 507 وج 11 ، ص 648 ؛ وج 14 ، ص 211 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 49 ، ص 28 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 283 - 287 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 430 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 35 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 10 ، ص 468 و 469 ؛ مع الأنبياء ، ص 53 - 55 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 104 و 105 ؛ معجم البلدان ، ج 4 ، ص 296 ؛ ملحق المنجد ، ص 723 ؛ المنتظم ، ج 1 ، ص 217  و 280 ؛ منتهى الإرب ، ج 4 ، ص 1346 ؛ مواهب الجليل ، ص 141 و 142 ؛ المورد ، ج 1 ، ص 22 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1877 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 131 ؛ نزهة القلوب ، ج 3 ، ص 250 و 292 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .