المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12977 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بذرة البن  
  
733   01:38 صباحاً   التاريخ: 2023-03-20
المؤلف : د. نزال الديري
الكتاب أو المصدر : أشجار الفاكهة مستديمة الخضرة
الجزء والصفحة : ص 422-423
القسم : الزراعة / المحاصيل / المحاصيل المنبهة و المحاصيل المخدرة / البن ( القهوة ) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-19 593
التاريخ: 2023-02-04 646
التاريخ: 2023-03-20 696
التاريخ: 2024-03-12 357

بذرة البن

ان البذرة هي الجزء الذي سيستعمل لتحضير القهوة، وهي الجزء الرئيسي من ثمرة البن ويحيط بها غشاء شفاف يقع أسفل الغلاف القاسي (الاندوكارب) يعرف بالجلد الفضي اللامع يتكون من الانسجة الخارجية للأندوسپرم، وهي التي تساهم بالجزء الاعظم من فنجان القهوة، أما بقية أجزاء البذرة كالجنين والفلقتين الصغيرتين فلا تساهم الا بالقليل من فنجان القهوة.

تنضغط البذرتان بشدة مع بعض لتشكلان كتلة بيضاوية أو مستديرة وتبدو البذرتان مبططتان في الجوانب المتلاصقة ومحدبتأن من الجهة الاخرى. يضاف إلى ذلك أن جزء الثمرة المعروف باسم الميزوكارب أو اللب يصبح صمغيا ويصعب ازالته من الثمرة الناضجة.

وفي بعض الاصناف تلاحظ بذرة واحدة في الثمرة بدلا من بذرتين، وتكون بيضية مع خط التحام من جهة واحدة وتدعي حبات الفول Peaberries وقد وجد في جزيرة جاوا أن هذه الحبات التي تفشل فيها احدى البذور عن النمو تكون كبيرة عندما يكون العقد قليلا، والتلقيح غير الكافي له دور في ذلك.

شكل يبين بذور البن

كما لوحظ في بعض حالات التهجين الداخلية في البن نسبة كبيرة من فشل نمو الاندوسبروم في واحدة من البذور أو البذرتين في الثمرة. أما الميزوكارب أو اللب في ثمار البن الناضجة فيصبح صمغيا ويصعب ازالته.

يشكل وزن البذرة ( الحبة ) بعد ازالة الأغلفة والحواجز الفاصلة وتجفيفها حسب احتياجات السوق نسبة ١٣ - ١٧ % من وزن الثمرة الكلي عند القطف. أما وزن الاندوكارب أو ما يعرف بالحاجز Parchment فيمثل حوالي ١/٣ - ١/٥ وزن البذرة الجافة، وبعبارة أخرى، فان كل المواد الناتجة عن أغلفة الخباء ( الكربلة ) ، والتي تمثل الجزء الاعظم من الثمرة ، يهمل ویرمى في سبيل التخلص من هذه الاجزاء.

البذرة غنية في النتروجين والفوسفور والبوتاسيوم، ويمكنها أن تعود للتربة، كما أنها غنية وبدرجة متوسطة بالكربوهيدرات، وامكانية استعمالها لعمل الخل قد تم دراسته ولكن لم ينتج بعد.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.