المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 10306 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المستجدّات السياسية في عصر الإمام الصادق ( عليه السّلام )
29 / 11 / 2022
الخط التربوي للإمام الصادق ( عليه السّلام )
29 / 11 / 2022
البحث حول كتاب قرب الإسناد.
29 / 11 / 2022
الأخلاق والتربية.
29 / 11 / 2022
الأخلاق وتهذيب النفس.
29 / 11 / 2022
الأخلاق والآداب.
29 / 11 / 2022



سذاب المعزة Galega (Galega officinalis)  
  
191   11:42 صباحاً   التاريخ: 7 / 10 / 2022
المؤلف : أ.د. علي منصور حمزة
الكتاب أو المصدر : النباتات الطبية العالمية وصفها – مكوناتها – طرق استعمالها وزراعتها
الجزء والصفحة : ص 203-204
القسم : الزراعة / نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية / النباتات الطبية والعطرية /

سذاب المعزة Galega (Galega officinalis)

ينتمي إلى Papilionaceae وهي تحت عائله Leguminosae وهو نبات عشبي معمر كبير له سوق تصل إلى أكثر من متر، الأوراق مركبه من وريقات لها وريقه طرفيه والوريقات عددها من ١١-١٧ مستطيله ذات قمة مدببة والورقة لها أذنات سهميه الشكل. وتخرج النورات الراسيميه الكثيفة من الآباط في الصيف، والزهرة تتكون من بتله قائمه وبتلتين جانبيتين وبتلتين أسفل وغالبا التويج أبيض، الثمار بقوليه.

ويستخرج العقار من كل النبات المزهر وللنبات خواص علاجيه للسكر المنخفض الغير طبيعي ويشجع تكوين اللبن ويستخدم في صورة مشروب كالشاي وهو يحتوي على قلويدات وهي مشتقات Quinoline، Guanidine وفلافون جليكوسيد.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




الشروع بإنشاء متحف يضم مقتنيات ونفائس العتبة الكاظمية المقدسة
مؤتمر دولي خارج العراق بالتعاون مع العتبتين الحسينية والعلوية لتكريم عالم من حوزة النجف أمضى (70) عاما بالتأليف والتحقيق في تراث اهل البيت (ع)
حلمها ان تمشي على قدميها.. العتبة الحسينية تحقق حلم الطفلة (شمس) وتتكفل بعلاجها (فيديو)
جزء خدمي ضمن مشروع صحن العقيلة زينب (ع) مخصص لخدمة الزائرين يشهد مراحل انجاز متقدمة وسيتم افتتاحه في 2023