المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 10148 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المستجدّات السياسية في عصر الإمام الصادق ( عليه السّلام )
29 / 11 / 2022
الخط التربوي للإمام الصادق ( عليه السّلام )
29 / 11 / 2022
البحث حول كتاب قرب الإسناد.
29 / 11 / 2022
الأخلاق والتربية.
29 / 11 / 2022
الأخلاق وتهذيب النفس.
29 / 11 / 2022
الأخلاق والآداب.
29 / 11 / 2022



نظريات التركيب الداخلي للمدن - نموذج مان The mann Model  
  
218   11:58 صباحاً   التاريخ: 1 / 10 / 2022
المؤلف : احمد حسن ابراهيم
الكتاب أو المصدر : جغرافية المدن بين الدراسة المنهجية والمعاصرة
الجزء والصفحة : ص 229- 230
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاجتماعية / جغرافية العمران / جغرافية المدن /

نموذج مان The mann Model

إن نموذجي الحلقات المتمركزة والقطاعات تطورا في الولايات المتحدة الأمريكية وقد أجرى مان Mann دراسة على المدن البريطانية ودمج النموذجين وخرج بأطروحة يمكن تطبيقها على المدن البريطانية متوسطة الحجم ، يتكون نموذج مان من حي أعمال مركزي يحيطها نطاق انتقالي ثم نطاق سكن الطبقة المتوسط ، وابتداء من حي الأعمال المركزي توجد قطاعات من الدرجات الاجتماعية المختلفة حيث ترتبط الصناعة بالسكن العمالي ونسبة لأن الرياح تهب في بريطانيا من الجنوب الغربي فإن السكن الراقي يقع في الغرب والقطاع الصناعي في الشرق وهو يفترض أن سكن الطبقة العاملة أكثر انتشارا وعددا من مساكن الطبقة المتوسطة لتفوق الطبقة الأولى ويرى " مان " أن العنصر الحلفي في نموذجه هو انعكاس لأعمار المساكن أكثر منها تعبير عن أنواع المساكن أي أن المساكن تكون أحدث عمرا كلما ابتعدنا عن حي الأعمال المركزي

بالإضافة للنماذج السابقة الذكر توجد أخرى تحاول الوصول إلى تعميمات تصلح على الأقل لتفسير تركيب المدن في أقاليم كبرى مثل أوربا وجميعها لا تخرج عن تعديلات النموذجي الحلقات أو النطاقات المتمركزة والقطاعات كذلك حدث اهتمام في العقود الأخيرة بتوزيع الطبقات الاجتماعية داخل المدينة وأسلوب التوزيع وعوامله مع الاهتمام بمعرفة موقع الصناعة وليس نموذج مان إلا واحدا من تلك النماذج .

والملاحظ أن هذه النماذج قد تصلح لتفسير التركيب الحضري في بعض مدن الدول النامية ذات التخطيط الحديث ولكنها تفشل في تفسير التركيب في المدن القديمة ، لا سيما وأن معظم المدن يتسم بازدواجية واضحة حيث توجد مدينة وطنية تاريخية غالبا ما تكون مدينة ما قبل الصناعة وإلى جوارها مدينة حديثة أقامها الأوربي في الغالب تتصف بحسن تخطيطها واختلاف معمارها وسرعان ما تندمج المدينتان مع احتفاظ كل نواة بخصائصها الاجتماعية مثل الخرطوم وأم درمان حيث تمثل الأولى المدينة الأوربية الطابع في تخطيطها والأخيرة العاصمة الوطنية وهناك نماذج عديدة أخرى في طرابلس الغرب ومقديشو وكانو وغيرها من المدن الإفريقية والأسيوية ، إن هذه الوحدة من الدراسة تفدينا في معرفة أحد أساليب الدراسة الجغرافية وهي استعمال النماذج وتبسيط الحقائق ومحاولة التوصل إلى عموميات وقوانين ذات صفة شمولية وبصرف النظر عن مدى النجاح والفشل. كما إن المراكز الأخرى سوف تتطور على أساس إقليمي أو محلي وقد تنبأ أولمن بذلك ، إذ أن المعامل الكبيرة الجديدة ومراكز الاستخدام الأخرى سوف تكون في ضواحي المدينة وعلى مساحات كبيرة من الأراضي ، وكذلك الأماكن المتخصصة للتسلية والثقافة والاستجمام سوف تنتشر هي الأخرى لتخدم أكبر عدد من السكان .




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






الشروع بإنشاء متحف يضم مقتنيات ونفائس العتبة الكاظمية المقدسة
مؤتمر دولي خارج العراق بالتعاون مع العتبتين الحسينية والعلوية لتكريم عالم من حوزة النجف أمضى (70) عاما بالتأليف والتحقيق في تراث اهل البيت (ع)
حلمها ان تمشي على قدميها.. العتبة الحسينية تحقق حلم الطفلة (شمس) وتتكفل بعلاجها (فيديو)
جزء خدمي ضمن مشروع صحن العقيلة زينب (ع) مخصص لخدمة الزائرين يشهد مراحل انجاز متقدمة وسيتم افتتاحه في 2023