المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الأدوات الصحفية للمحرر العسكري
2024-11-24
اخذ المشركون لمال المسلم
2024-11-24
حكم الغنائم في البلاد المفتوحة
2024-11-24
احكام الاسارى
2024-11-24
الخرشوف Artichoke (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24

The Chicken or the Egg?
23-12-2015
مسألة عرض الأعمال
2-10-2014
Phylum. Oomycota
17-11-2015
تنبيه من غفلة وأيقاظ من غفوة
6-03-2015
بداية عصر فجر السلالات في العراق
19-10-2016
Domination Polynomial
19-4-2022


معنى كلمة جمع  
  
1638   09:11 صباحاً   التاريخ: 1/10/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 201-202.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 20163
التاريخ: 18-11-2015 2791
التاريخ: 11-1-2016 4109
التاريخ: 10-7-2022 1636

قال تعالى : {وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ} [القيامة : 9] أي جمع بينهما في ذهاب الضوء ، و {مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ} [الكهف : 60] المكان الذي وعد فيه موسى عليه السلام للقاء الخضر عليه السلام ، وهو ملتقى بحر فارس والروم ، فبحر الروم مما يلي المغرب ، وبحر فارس مما يلي المشرق ، و {يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ} [آل عمران : 155] جمع المسلمين ، وجمع المشركين يريد يوم أحد ، و {وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ} [يوسف : 15] أي عزموا على إلقائه فيها ، و {فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ} [يونس : 71] اعزموا عليه ، وقال الفراء ، إجمعوا : أعدوا ، وقال الكسائي : تقديره إجمعوا أمركم وادعوا شركاءكم لنصرتكم ، وقيل : معناه فاجمعوا أمركم مع شركاءكم ، و {يَوْمَ الْجَمْعِ} [الشورى : 7] يوم القيامة لاجتماع الناس فيه ، وقوله : {فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا} [العاديات : 5] أي جمع العدو يعنى خيل المجاهدين في سبيل الله ، وقيل : جمعا يعني المزدلفة ، و {يَوْمِ الْجُمُعَةِ} [الجمعة : 9] أحد الأيام ، قرئ بسكون الميم ( 1 ) قال الفراء : وهو أقيس سمي لاجتماع الناس  فيه ، وأجمع : توكيد للواحد المذكر ، وقوله : {فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ} [الحجر: 30] توكيد بعد توكيد عن الخليل وسيبويه ، وقيل : غير مفترقين ، وخطئ بأنه لو كان كذلك لكان منصوبا على الحال.

___________

1 - قيل : بالضم لغة الحجاز ، وبالفتح لغة تميم ، وبالسكون لغة عقيل .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .