المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 10306 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المستجدّات السياسية في عصر الإمام الصادق ( عليه السّلام )
29 / 11 / 2022
الخط التربوي للإمام الصادق ( عليه السّلام )
29 / 11 / 2022
البحث حول كتاب قرب الإسناد.
29 / 11 / 2022
الأخلاق والتربية.
29 / 11 / 2022
الأخلاق وتهذيب النفس.
29 / 11 / 2022
الأخلاق والآداب.
29 / 11 / 2022



الونكه Periwinkles (Vinca major)  
  
231   01:15 صباحاً   التاريخ: 30 / 9 / 2022
المؤلف : أ.د. علي منصور حمزة
الكتاب أو المصدر : النباتات الطبية العالمية وصفها – مكوناتها – طرق استعمالها وزراعتها
الجزء والصفحة : ص 217
القسم : الزراعة / نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية / النباتات الطبية والعطرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30 / 9 / 2022 241
التاريخ: 2 / 9 / 2022 214
التاريخ: 30 / 9 / 2022 250
التاريخ: 30 / 8 / 2022 370

الونكه Periwinkles (Vinca major)

ينتمى إلى العائلة Apocynaceae ونبات V. minor) Lesser perwinkle) هما الوحيدان البريان في إنجلترا من هذه العائلة وهذين النوعين يوجدان في كثير من أنحاء أوربا ونوع ثالث V. rosea (Catharanthus roseus).

نباتاته منزرعه، ونبات V. major ويسمى ايضا The larger perwinkle نبات معمر له مجموع جذري زاحف كثيرا ما يستخدم كمغطى للتربة بالحدائق وسوقه المتهدلة تحمل أوراقاً بيضيه لامعه وتحمل الفروع المزهرة أزهاراً كبيره بدرجات مختلفة من الأزرق والبنفسجي المزرق، ونبات Lesser perwinkle مشابه ولكن أزهاره أصغر وأوراقه مطاوله لها قمه مستدقه، وتستخدم هذه النباتات في الطب الشعبي في كل المناطق المعتدلة والحارة وله خواص متعددة متضمنه استخدامها كمقوى ومدره للبول ومسهله ومقيئه ويمكن استخدامها كغسول للفم والمتاعب المعوية وبخلطها بأعشاب أخرى تعالج مرض السكر. وفي صوره لزقه لبعض الأمراض الجلدية. والبحوث مستمرة على القلويدات التي تحتويها لعلاج بعض حالات السرطان.

والمادة الفعالة موجودة في الأوراق عند تمام اكتمال النمو وتجفف على صواني من السلك في مكان دافئ.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




الشروع بإنشاء متحف يضم مقتنيات ونفائس العتبة الكاظمية المقدسة
مؤتمر دولي خارج العراق بالتعاون مع العتبتين الحسينية والعلوية لتكريم عالم من حوزة النجف أمضى (70) عاما بالتأليف والتحقيق في تراث اهل البيت (ع)
حلمها ان تمشي على قدميها.. العتبة الحسينية تحقق حلم الطفلة (شمس) وتتكفل بعلاجها (فيديو)
جزء خدمي ضمن مشروع صحن العقيلة زينب (ع) مخصص لخدمة الزائرين يشهد مراحل انجاز متقدمة وسيتم افتتاحه في 2023