المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 10124 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أنماط الخطط الحضرية - خطة الزوايا القائمة (الخطة الشطرنجية)  
  
286   01:16 صباحاً   التاريخ: 29 / 9 / 2022
المؤلف : احمد حسن ابراهيم
الكتاب أو المصدر : جغرافية المدن بين الدراسة المنهجية والمعاصرة
الجزء والصفحة : ص 189- 191
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاجتماعية / جغرافية العمران / جغرافية المدن /

خطة الزوايا القائمة (الخطة الشطرنجية)

إن خطة المدينة وفق هذا المخطط ، تكون شوارعها متقاطع بعضها مع البعض الآخر ، بزوايا قائمة مما يجعلها تشبه في تقسيماتها لوح الشطرنج وتسمى أيضا خطة الخطوط المتقاطعة أو الخطة الرباعية ، وفي هذا التخطيط تقسم المدينة إلى عدة أقسام منتظمة تتقاطع فيها الشوارع طوليا وعرضيا على شكل لوحة الشطرنج، ولهذا النظام مميزات عديدة ومرغوبة منها سهولة تحديد الملكيات وسهولة نقل وسائل المواصلات ، وشوارعها ذات شكل هندسي منتظم ، لكن يعيبها أن مجال الرؤية ضيق جدا عند مفترق الطرق يسبب أخطار كحوادث المرور ، كما أن الوصول إلى أطراف المدينة لا يتم مباشرة وإنما على خطوات ، بالإضافة إلى أن الرياح والشمس فيها يؤثران في الشوارع المتوازية بشكل واحد ، وتتلاءم هذه الخطة كثيرا مع طوبوغرافية الأرض المنبسطة ، وسواء كانت تتكون المدينة من مربعات أو من مستطيلات ذات أحجام مختلفة فإن إنجازها يعد سهلا ، كما أنها تبسط تقاسيم الأرض والبناء ومسالك الطرقات.

وتعد هذه الخطة من الخطط القديمة التي نفذت في العديد من المدن العراقية والمصرية والرومانية ، كما هو الحال في مدينة الإسكندرية (الشكل) وقد بنيت الإسكندرية القديمة عام 331 قم وفق هذه الخطة ، حيث اختار الإسكندر الأكبر شريطا ساحلا صغيرا يمتد بين البحر المتوسط شمالا وبحيرة مريوط جنوبا ليكون موقعا للإسكندرية مما يسهل اتصال المدينة البحر إلى جانب التمتع به ، وبنيت الإسكندرية في شكل لوحة الشطرنج حيث تميزت شوارعها بالاستقامة إذ كانت تمتد في شكل خطوط مستقيمة بعضها يمتد من الشرق إلى الغرب ، وبعضها الآخر يمتد من الشمال إلى الجنوب ليتقاطع معها في زاوية قائمة ، وقد أقيمت المباني المختلفة في المربعات التي نتجت عن تقاطع الشوارع .

وثبت من الحفائر أنه كان هناك سبعة شوارع تمتد من الشرق إلى الغرب أهمها شارع كانوب ( الطريق الحرية حاليا ) وامتداده في شارع سيدي المتولي ، في حين كان يوجد أحد عشر شارعا تمتد من الشمال إلى الجنوب أهمها شارع السوما شارع النبي دانيال حاليا ) ، ومن مزايا الخطة الهندسية المنتظمة وخاصة فيما يختص بالمدن المشيدة على الطرق أو الأنهار أو الجبهات البحرية .

وهذا النمط كان متبعا لدى الرومان، كما يظهر في بعض المدن الأوروبية وقد انتقل إلى المدن الأمريكية أيضا. كما يوجد هذا التخطيط في بعض مدن البترول بالمملكة العربية السعودية مثل مدينة الدمام والجبيل .

كما نجد هذه الخطة الشطرنجية سائدة في المستعمرات الإسلامية القديمة في أفريقيا على سبيل المثال مدن تونس وصفاقس وسوسة وبنزرت في الجمهورية التونسية ، وفي قارة آسيا وأمريكا الجنوبية وفي بلدان العالم الجديد مثل الولايات المتحدة (شيكاغو وفيلادلفيا) وكندا واستراليا وفي المدن الجيدة بشمال ايرلندا كما طبقت في أوربا في أواخر العصور الوسطي فقد بنت العناصر فقد بنت العناصر الجرمانية مدنا تشابه في هندستها المدن الرومانية ، وفي نفس الفترة انشئت كثير من المدن في جنوب فرنسا وإسبانيا وبريطانيا التي تتقاطع فيها الشوارع تقاطعة عمودية.

إن الخطة الشطرنجية لا تخلو من عيون إذ هي لا تتناسب مع طبوغرافية الأرض التي لا تتلاءم مع استخدام الخطوط المستقيمة كما أن النقل يتعطل باستمرار لوجود الشوارع المتعامدة وما يتبع ذلك مع توقف مستمر لحركة المرور في عصر حضارة السيارة ، يضاف إلى ذلك وجود عيوب أخرى ناجمة عن انتظام هذه الخطة وبساطتها تتعلق بحفظ الصحة والرفاهية منها أن الشوارع المستقيمة توفر واجهة غير محدودة للشمس والرياح ، كما أن التوفيق بين عناصر ذات اتجاه معاكس قد يكون أمرا مستحيلا. لقد أدي ضيق مجال الرؤية عند مفترق الطرق ، وعدم التمكن من الوصول إلى بعض أطراف المدينة بشكل مباشرة بل على مراحل ، أدي هذا العيب إلى قيام بعض المهندسين المحدثين إلى مد بعض الطرق الجانبية بحيث تضع زوايا حادة مع القاعدة لتنشيط حركة النقل بين أنحاء المدينة.

 

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






عرض بعض النفائس والمقتنيات.. متحف الكفيل يشارك في معرض جامعة العميد
لتعزيز التعاون المشترك... الشؤون الفكرية يستقبل رئيس دائرة أفريقيا في وزارة الخارجية
ضمن برنامج تأهيل المنتسبين الجُدد.. قسم التطوير يقيم ورشة الموظّف المثالي
قسم التربية والتعليم يُنظم ورشة تطويرية لملاكاته التدريسية