المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 10124 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى كلمة وصل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نمل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نكل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نفل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نسل
27 / 11 / 2022
عمل أهل قرطبة حجة في الفقه
27 / 11 / 2022



أنماط الخطط الحضرية - خطة النمو المتميز  
  
183   01:10 صباحاً   التاريخ: 29 / 9 / 2022
المؤلف : احمد حسن ابراهيم
الكتاب أو المصدر : جغرافية المدن بين الدراسة المنهجية والمعاصرة
الجزء والصفحة : ص 202- 203
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاجتماعية / جغرافية العمران / جغرافية المدن /

خطة النمو المتميز

الخطط غير المنتظمة حيث تتباين الشوارع في العرض والاتجاه وبعدم وجود شوارع مستقيمة تسود الخطة ومن أمثلة ذلك ما يوجد في المدن القديمة سواء منها العربية او غيرها وحتى مدن أوربا قبل عصر النهضة. وهي خطة يتم فيها تطوير الأحياء التي تنمو حول معلم أثرى معين وإبراز هذا المعلم بطريقة جيدة تنتظم على أساسها الطرق والشوارع وتبرز معالم الخطة الحي من الأحياء أو المدينة كلها بطريقة تؤكد أهمية المعلم الأثري وعظمته وثباته على مر العصور وتواليها، والتي تنظم حوله المباني باختلاف أنماطها، ومن أمثلة هذه المدن مدينة فرساي التي تطورت معالمها حول القصر الذي يتفق عظمته مع عظمة الملكية الفرنسية لمدة يزيد عمرها عن قرن من الزمان، حيث تنظم الخطة في شكل خمسة شوارع واسعة تنتهي عند موضع القصر، وقد خططت كمثل آخر مدينة برازيليا التي تطورت في شكل طائرة يشكل جناحيها امتداد عمراني حول بحيرة صناعية يمكن تطويرها ، أما المحور المركزي فيها فتنشأ فيها المباني الحكومية المهمة مثل البرلمان وقصر الحكم وغيرهما وتنظم على جانبيه مباني الوزارات ثم الأحياء السكنية التي يفصل بين مبانيها قطع من الأراضي المغطاة بالعشب كما تنظم حولها الشوارع الواسع ويعطي كل هذا انطباعا بوظيفة العاصمة.

أما من الدول النامية فقد تطورت في أغلب الأحيان دون خطة معينة ، رغم عشوائية النمو فإن هناك بعض السمات المشتركة بين المدن أهمها أن النمو العمراني يسير في خطوط محاذية لشريط السكة الحديدية. وتختلف الخطة العمرانية من حي لآخر وفق السمة المعمارية السائدة في زمن نشأة الأحياء، وتقل مسافات الطرق واطوالها التي ترتبط بين أجزاء المدينة ، فالطرق ضيقة والمرور فيها من الاتجاهين كما تزيد مساحات الأرض الفضاء على جانبي الطرق وتشهد المدن في الدول النامية أسواره أو معالم أثرية تعطي سمة عمرانية لكل حي خاصة في الأجزاء القديمة من المدينة مثل مدينة بكين حيث تتجاور فيها مدن التتار والمدينة والمدن الصينية بعد أن شق الطرق الواسعة التي تتناسب ووسائل النقل الحديثة يبدو أمرا صعبا. والواقع أن خطة المدينة ما هي إلا تراكم لتاريخها وتحديد المراحل نموها واختلاف المفاهيم والنظريات الإدارية التي تحكم تطورها، فقد تودي هذه المفاهيم إلى محو المعالم القديمة التاريخية للمدنية ، أحيانا أو التمسك بها والحفاظ عليها كقيمة يجب تخليدها، وتعتبر النظم السياسية ذات أهمية خاصة في فلسفة نمو المدن ويشكل هذا الأمر أهمية خاصة بالنسبة للجغرافيين دارسي المدن .




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






عرض بعض النفائس والمقتنيات.. متحف الكفيل يشارك في معرض جامعة العميد
لتعزيز التعاون المشترك... الشؤون الفكرية يستقبل رئيس دائرة أفريقيا في وزارة الخارجية
ضمن برنامج تأهيل المنتسبين الجُدد.. قسم التطوير يقيم ورشة الموظّف المثالي
قسم التربية والتعليم يُنظم ورشة تطويرية لملاكاته التدريسية