المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 9585 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سذاب المعزة Galega (Galega officinalis)
7 / 10 / 2022
آنسون نجمي أو آنسون بري Star anise (lllicium verum)
7 / 10 / 2022
الشمر Fennel (Foenlculum vulgare)
7 / 10 / 2022
إدارة جـودة الخـدمـات Service Quality Management
7 / 10 / 2022
مـفهـوم جـودة الخـدمـات
7 / 10 / 2022
نــطـاق الخـدمـات
7 / 10 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


التهديدات البيئية للأمن - تغير المناخ  
  
166   03:23 مساءً   التاريخ: 15 / 8 / 2022
المؤلف : فرانسيس جالجانو وايوجين بالكا
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا العسكرية الحديثة
الجزء والصفحة : ص 97- 98
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية العسكرية /

تغير المناخ

إن التغير البيئي العالمي يشكل تحديا للمشهد السياسي العالمي، ليجعل قاعدة الموارد التي تعتمد عليها الحكومات المستقرة أكثر دينامية مما كانت عليه. ومع التغير المناخي، سوف تتغير الأولويات الأمنية لهذه الحكومات، وهذا يستلزم تشكيل تحالفات جديدة وبناء آليات المرونة والتكيف لاقتصاداتها، وتوسيع دور جيوشها. ولذلك، قد يتميز التغير المناخي بتأثيره في الأمن القومي للولايات المتحدة على ثلاثة مستويات. فعلى المستوى العالمي، يؤثر التغير المناخي في أنماط الرطوبة والاحتفاظ بالطاقة، وسيكون له تأثير مباشر في نظم الكرة الأرضية، ويقلل من الموارد التي يعتمد عليها الجنس البشري. وعلى المستوى الجيوسياسي، فإن العواصف الشديدة والجفاف وزيادة الهجرة ستؤثر في الوطن الأمريكي. كما أن ارتفاع مستويات البحار وفقدان المساحات الصالحة للسكن يؤديان إلى خلق مجالات جيوسياسية جديدة مثيرة للقلق، وتعقد عمل مصممي الخطط الدفاعية في إبراز القوة والتأثير في الأحداث الإقليمية والحفاظ على قواعد أمامية مثل دييغو غارسيا (2007 Reynolds). فالذوبان المفاجئ للجليد البحري في القطب الشمالي قد أشعل المنافسة الجيوسياسية على 25% من مصادر الطاقة العالمية التي يعتقد أنها كامنة تحت المنطقة القطبية، حيث أشعل المستكشف الروسي آرتور تشيلينغاروف فتيل التحدي بقوله: «لطالما كان القطب الشمالي روسيا» (1 :2007 Zellen).

أما على المستوى الإقليمي، فإن التغيرات في المناخ ستهدد بقاء الدول الهشة، وتخلق فرصة أمام الأيديولوجية المتطرفة وحركات التمرد، کما تهدد بقطع الطريق نحو المصادر الاستراتيجية للوقود والمعادن، وتؤدي إلى انعدام الاستقرار الذي يهدد مصالح الأمن القومي الأمريكية (2009 United Nations Environment Programme). وقد أوضح وكيل وزارة الدفاع، مایكل فلورنوي، متحدثا عن التغير المناخي العالمي في مراجعة الدفاع للسنوات الأربع الجديدة (2006 Department of Defense): أعتقد أنه مع مرور الوقت، وكما ستظهر نتائج هذا التغير المناخي، سيكون هذا [التغير] محفزا. سيحفز فشل الدولة في بعض الحالات، ويحفز الهجرة الجماعية وانتشار الأمراض، وحتى إنه قد يحفز التمرد في بعض المناطق التي تفشل فيها الحكومات بمواجهة تأثيرات تغيرات المناخ العالمية (2009 Flournoy).

سيؤدي ارتفاع حرارة الكوكب إلى ارتفاع مستويات البحار، وستذوب الجبال الجليدية وتؤدي إلى إزالة نظام إدارة تدفق المياه الموسمية الذي كان يمنع حدوث الفيضانات، ويوفر مياه الأنهار التي يستفاد منها في الري خلال الموسم الجاف. كما أن استمرار الجفاف طويلا في المناطق القاحلة سيؤدي إلى انخفاض غلال المحاصيل، والمجاعة والهجرة الإجبارية. أما ازدياد الهطولات المطرية من العواصف القوية فسيؤدي إلى انتشار الأمراض التي تنتقل بالمياه وتغيير الأنماط الزراعية. وقد توقعت اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ذوبانة مدمرة للجبال الجليدية في هضبة التيبت، والتي تغذي الأنهار الرئيسية في آسيا، مما يضعف الرياح الموسمية في جنوب آسيا ( Intergovernmental Panel on Climate Change 2007). وسوف يؤثر هذا بشكل مباشر في أمن أكبر دولتين في العالم من حيث عدد السكان، وهما الصين التي تصارع الجفاف في المناطق الغنية زراعية من البلاد، والهند التي شهدت في عام 2009 موسم الرياح الموسمية الأضعف، وأسوأ موجة جفاف خلال الأربعين عامة الأخيرة، مع انخفاض نسبة الأمطار بمقدار 23% عن معدلها في المناطق الرئيسية المنتجة للأرز والحبوب (2009 Agarwal).




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بالفيديو: جنود مجهولة تعمل كخلية نحل لخدمة الزائر الكريم.. تعرف على طبيعة عمل شعبة النظافة داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بمساحة (13000م2) وبواقع (6) طوابق.. مراحل انجاز متقدمة يشهدها مشروع ايواء فاقدي الرعاية (للذكور) الذي تنفذه العتبة الحسينية
جوائز نقدية من مرقد الامام الحسين (ع) للفائزين.. العتبة الحسينية تعلن عن شروط المسابقة الشعرية لمهرجان كوثر العصمة الدولي
مشروع (اكفل موهبة) يفتح آفاق العمل والتعاون مع المشروع الثقافي لشباب العراق في البصرة