المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 9585 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سذاب المعزة Galega (Galega officinalis)
7 / 10 / 2022
آنسون نجمي أو آنسون بري Star anise (lllicium verum)
7 / 10 / 2022
الشمر Fennel (Foenlculum vulgare)
7 / 10 / 2022
إدارة جـودة الخـدمـات Service Quality Management
7 / 10 / 2022
مـفهـوم جـودة الخـدمـات
7 / 10 / 2022
نــطـاق الخـدمـات
7 / 10 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


التهديدات البيئية للأمن - مكافحة الإرهاب  
  
169   03:21 مساءً   التاريخ: 15 / 8 / 2022
المؤلف : فرانسيس جالجانو وايوجين بالكا
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا العسكرية الحديثة
الجزء والصفحة : ص 95- 96
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية العسكرية /

التهديدات البيئية للأمن

تواجه الولايات المتحدة مجموعة من التحديات البيئية التي من شأنها أن تؤثر مباشرة في الاستقرار الإقليمي ومصالح الأمن القومي للولايات المتحدة في المستقبل المنظور. وتشمل هذه التحديات مكافحة الإرهاب والتغير المناخي والأمن الغذائي وندرة مياه الشرب. وهذه لا يستبعد بعضها بعضا، بل غالبا ما يؤثر بعضها في بعض؛ وهي نفسها تتأثر بتوجهات مثل العولمة والنمو السكاني والتمدن والأمراض.

مكافحة الإرهاب : كانت الحرب العالمية على الإرهاب سبب وجود إدارة جورج بوش الابن، ولطالما تم اعتبارها قضية الأمن القومي الرئيسية للولايات المتحدة، عدا كونها الأساس المنطقي الكثير من قرارات السياسة الخارجية. فالاستراتيجية الأمريكية لمكافحة الإرهاب، التي وضعها مجلس الأمن القومي، كان لها أربعة أهداف منها التقليل من الظروف الأساسية التي يسعى الإرهابيون لاستغلالها (2003 National Security Council). وقد تم توسيع هذا الهدف لاحقا ليشمل مفهوم مكافحة الدعم الأيديولوجي للإرهاب. وفي كثير من الدول النامية، كان السبب الأساسي الكامن وراء الإرهاب هو الفقر الناتج غالبا من التدهور البيئي والاستغلال غير المستدام للموارد الطبيعية. وتقدم رئيسة جمهورية الفلبين السابقة غلوريا ارويو، الأسباب المقنعة لاتباع نهج متوازن حيال الإرهاب والذي يؤكد الحاجة لمعالجة الظروف الكامنة التي تغذي الإرهاب: «علينا مكافحة الفقر في الأمكنة التي يمكنهم فيها تجنيد مؤيديهم» (27 :2005 Green). وهذه الظاهرة لا تقتصر على جنوب شرقي آسيا. ففي شمال القوقاز، حيث نسبة البطالة في بعض الجمهوريات تصل إلى 80٪، والناتج المحلي الإجمالي لكل نسمة يساوي نصف ما هو عليه في روسيا، بالإضافة إلى الفقر والقضايا الاجتماعية الاقتصادية الأخرى، هي التي تدفع بالجماهير إلى الانضمام إلى المنظمات المتمردة التي ترتبط بجماعات إرهابية اسلاموية دولية. وبحسب أليكسي مالاشينكو من مركز كارنيجي بموسكو فإن " الإسلام الأصولي هو شكل من أشكال الاحتجاج الاجتماعي" (4 :2005 Buckley).

تتحدى المشكلات البيئية الحكومات، وتجعل من الصعب عليها تلبية المطالب الأمنية البشرية الملقاة على عاتق النظام السياسي. وتسعى جماعات لاستغلال ذلك لمصلحتها. فحاس وحزب الله اكتسبا قوتها على الحدود الإسرائيلية من خلال توفير الخدمات الأساسية للناس " بتقديم ما لا تقدمه الحكومات، اكتسب هؤلاء المتمردون شرعيتهم، فقد جعلوا هؤلاء الناس يتكيفون نفسية، وأوجدوا منطقة يمكنهم العمل بأمان انطلاقة منها " (2 :2005 Gregson). وبناء عليه، فإن التنمية المستدامة هي مفتاح الشرعية الحكومية في البلدان النامية. وعندما تصيب مشكلات كنقص المياه العذبة وانتشار الأمراض والكوارث الطبيعية أو التي يتسبب بها الإنسان أو نقص الغذاء، مجموعة من السكان، فإن الشرعية الحكومية تصبح مهددة وتصبح الفرصة سانحة أمام الأيديولوجية المتطرفة. وتتزايد أهمية هذه القضايا في معظم العالم الإسلامي، امتدادا من شمال أفريقيا إلى جنوب شرقي آسيا. وضمن هذا الهلال الإسلامي تتوافر معظم احتياطيات النفط التقليدية في العالم، بالإضافة إلى وجود ثلاث دول نووية.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بالفيديو: جنود مجهولة تعمل كخلية نحل لخدمة الزائر الكريم.. تعرف على طبيعة عمل شعبة النظافة داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بمساحة (13000م2) وبواقع (6) طوابق.. مراحل انجاز متقدمة يشهدها مشروع ايواء فاقدي الرعاية (للذكور) الذي تنفذه العتبة الحسينية
جوائز نقدية من مرقد الامام الحسين (ع) للفائزين.. العتبة الحسينية تعلن عن شروط المسابقة الشعرية لمهرجان كوثر العصمة الدولي
مشروع (اكفل موهبة) يفتح آفاق العمل والتعاون مع المشروع الثقافي لشباب العراق في البصرة