المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 9575 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى كلمة ذرع
1 / 10 / 2022
معنى كلمة دفع
1 / 10 / 2022
نشاطات بطيئي التعلم / أهدافها وأغراضها
1 / 10 / 2022
معنى كلمة خشع
1 / 10 / 2022
معنى كلمة خدع
1 / 10 / 2022
قصة في شكر الله على كل حال
1 / 10 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


التهديدات البيئية للأمن - شح المياه  
  
118   01:35 صباحاً   التاريخ: 15 / 8 / 2022
المؤلف : فرانسيس جالجانو وايوجين بالكا
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا العسكرية الحديثة
الجزء والصفحة : ص 99- 100
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية العسكرية /

شح المياه

تشكل المياه فرصة إما لصنع السلام وإما للتسبب بصراع مستقبلي، وإما لكليهما معا. وسوف يحاج أكاديميون مرموقون وبأسلوب مقنع أنه وعلى مدى آلاف السنين لم تخض الدول حربا على موارد المياه بحد ذاتها (2005 ،Wolf et al). ولكن صانعي السياسات أمثال آرييل شارون وبطرس بطرس غالي يتحدثون بالحاسة نفسها عن دور المياه في الصراعات الدولية. فالصراعات التي تنشب داخل الدولة على المياه وقعت بالتأكيد، وشارون يوضح أن حرب عام 1967 في الشرق الأوسط بدأت فعلية قبل سنتين عندما تدخلت إسرائيل لمنع تحويل منابع نهر الأردن من قبل سوريا  (1989  Sharon and Chanoff). ولهذه الأسباب، وسواء كانت قضية قائمة بحد ذاتها أو أنها آثار مضاعفة لتوترات موجودة مسبقا، ستؤدي المياه دورة متزايد الأهمية في الاستقرار والأمن الإقليميين. كما ثبت أن المياه أداة ممتازة للتفاوض على اتفاقيات التعاون بين الدول التي بينها عداوات، ولتعزيز التواصل والتعاون.

يعتبر أمن المياه متغيرة حاسمة في استدامة الثقافات والحكومات. ويؤثر تغيير المناخ في توزيع المياه والاحتفاظ بها في مجالات أساسية كثيرة. فارتفاع الحرارة العالمية يؤدي إلى ذوبان الجبال الجليدية التي كانت تخزن المياه لسكان المدن ذوي الأعداد الكبيرة والمتزايدة وللزراعة. والتحولات الجغرافية في أناط الهطولات المطرية تؤدي أصلا إلى الهجرة القسرية، وتسبب الصراع في الدول الإسلامية التي لها دور حاسم في جهود الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب. فالمياه ضرورية للإنتاج الصناعي والزراعي، وكثيرا ما تتحكم بأمكنة الصناعات المربحة. ويعتمد النمو الاقتصادي لكل من الهند والصين على موارد المياه العذبة التي يتزايد شحها. كما أن اتباع النمط الدينامي لشح المياه في المناطق التي تعتبر مهمة المصالح الأمن القومي الأمريكي، يعتبر مهمة لإدارة الصراع والحفاظ على الاستقرار.

تعد الإشكالات السياسية العالمية للأمن البيئي مهمة بالنسبة للسياسة الخارجية الأمريكية. تقدم التهديدات البيئية التي نوقشت أعلاه إطارة للتحليل يجري من خلاله تحديد المناطق والوظائف والدول ذات الأولوية للشؤون الخارجية الأمريكية. وسوف تختلف تأثيرات هذه التوجهات من حيث الزمان والمكان في المناطق التي تتسم بالأهمية للأمن القومي للولايات المتحدة.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






العتبة العلوية المقدسة تُكرّم حَمَلة الرايات بعد وصولهم سيراً على الأقدام من رأس البيشة
قسم الآليات يستنفر إمكانيّاته لخدمة زائري الأربعين بكل آليات النقل والدعم اللوجستي
تواصل الحشود المليونية زحفها نحو قبلة الأحرار أبي عبد الله الحسين (عليه السلام )
إعلام العتبة العلوية : موكب استراحة المرتضى على طريق يا حسين يواصل تقديم خدماته لجموع زائري الأربعين