المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 9585 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سذاب المعزة Galega (Galega officinalis)
7 / 10 / 2022
آنسون نجمي أو آنسون بري Star anise (lllicium verum)
7 / 10 / 2022
الشمر Fennel (Foenlculum vulgare)
7 / 10 / 2022
إدارة جـودة الخـدمـات Service Quality Management
7 / 10 / 2022
مـفهـوم جـودة الخـدمـات
7 / 10 / 2022
نــطـاق الخـدمـات
7 / 10 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


البيئة والأمن والصراع  
  
90   01:15 صباحاً   التاريخ: 15 / 8 / 2022
المؤلف : فرانسيس جالجانو وايوجين بالكا
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا العسكرية الحديثة
الجزء والصفحة : ص 105- 106
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية العسكرية /

البيئة والأمن والصراع

إن حالة الصراع الذي تشعله دوافع بيئية ليست جديدة، فقد قدم الباحثون أدلة دامغة تشير إلى دور الإجهاد البيئي في تصعيد الحرب في الصين القديمة واندثار حضارات المايا وأناسازي والأكاديين Gibbons 1993; Abate 1994; Diamond 2005; Mays) (2007 .Zhang et al ;2007. ويبدو أن الأمثلة الحديثة في تشياباس (المكسيك) ورواندا والصومال ودارفور تدل على أن الرابط بين الإجهاد البيئي والصراع العنيف هو واقع قائم، وأن شبح التغير البيئي المعاصر وشح الموارد قد يؤدي إلى تفاقم الصراع العنيف .(Homer-Dixon 1999; Schwartz and Randall 2003) لا يشعل الإجهاد البيئي وحده بالضرورة صراعة عنيفة، وتشير الأدلة إلى أنه يفعل ذلك عندما يكون مقرونة بحكومة ضعيفة وتفتت اجتماعي، مما يؤدي إلى تصعيد العنف، وعادة ما يقوم ذلك على انقسامات عرقية كامنة. والتوزيع المكاني للإجهاد البيئي المعاصر واسع الانتشار ولكنه ليس متماثلا. إلا أن التوجهات المعاصرة تشير إلى أن العنف الناجم عن دوافع بيئية يتركز في دول العالم النامي أو المناطق الأخرى ذات التفتت الاجتماعي والانقسام الطبقي الحاد Homer-Dixon 1999; Gleditsch، Nordis، and Salehyan) (2007. والدول النامية هي الأكثر عرضة للصراعات العنيفة ذات الأسباب البيئية لأنها تتميز بزيادة الاعتماد على البيئة في إنتاجيتها الاقتصادية والتركيز العالي لزراعة الكفاف فيها، ولأنها أظهرت ضعف الحكومة خلال العقد الماضي;1999 Homer-Dixon .Galgano 2007

تعتبر الحكومة الضعيفة مشكلة أساسية في العالم النامي، فقد ارتفع عدد الدول الآيلة إلى الفشل منذ عام 1990. وأجرى البنك الدوليKaufmann، Kraay، and Mastruzzi) (2003 دراسة للسيادة الفعالة من خلال رصد ستة معايير أساسية في وسيلة لقياس  مستوى الحكم. وتشير نتائجها إلى أنه من أصل 187 دولة تمت دراستها، أظهرت 92 دولة مستويات كبيرة من انعدام الاستقرار السياسي، ويمكن تصنيفها دولا آيلة إلى الفشل. وفي فئة الفاعلية الحكومية، أظهرت 75 دولة مستويات كبيرة من انعدام الفاعلية، ومنها 20 دولة دلت على انخفاض مثير للقلق في سيطرة الحكومة منذ عام 1998 ،Kaufmann) (2003 Kraay، and Mastruzzi. ويظهر الجدول (5-1) العلاقات بين الحكومة والبيئة والاستقرار، ويبين الدول الخمس عشرة ذات الحكومات الأقل فاعلية والخمس عشرة دولة ذات الحكومات الأكثر فاعلية، موضحا الانقسام العالمي في الحكم. کما شهدت الدول المبينة أسماؤها بالخط العريض في الجدول عنف على خلفية بيئية خلال العقد الماضي. ويشير الجدول إلى الدول التي شهدت مؤخرا عنفا ذا مضمون بيئي كبير. ومن المفيد أن نلاحظ العلاقة بين الحكومة والعنف والمؤشرات البيئية الرئيسية.

تعد المنطقة غير الخاضعة للحكم مشكلة؛ لأن هذه الأمكنة ذات مساحات واسعة خارجة عن سيطرة الحكومة الفعالة، ومن ثم، يمكن أن تتأثر بشدة بالكوارث الإنسانية والإجهاد البيئي والصراع العرقي؛ لأنها تفتقر في العادة إلى المؤسسات الفعالة والموارد المالية والمادية لحماية السكان من تأثير الإجهاد البيئي (2007 Galgano). وبالنتيجة، يؤدي هذا إلى زيادة تعقيد المشكلة أمام قادة الحكومة ومديري المؤسسات غير الحكومية والهيئات الحكومية عندما تحاول تطوير استراتيجيات الإغاثة، وبخاصة أنه لا يوجد إطار فعال الفهم طبيعة الصراع وأسسه البيئية (2001 deMenocal).




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بالفيديو: جنود مجهولة تعمل كخلية نحل لخدمة الزائر الكريم.. تعرف على طبيعة عمل شعبة النظافة داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بمساحة (13000م2) وبواقع (6) طوابق.. مراحل انجاز متقدمة يشهدها مشروع ايواء فاقدي الرعاية (للذكور) الذي تنفذه العتبة الحسينية
جوائز نقدية من مرقد الامام الحسين (ع) للفائزين.. العتبة الحسينية تعلن عن شروط المسابقة الشعرية لمهرجان كوثر العصمة الدولي
مشروع (اكفل موهبة) يفتح آفاق العمل والتعاون مع المشروع الثقافي لشباب العراق في البصرة