المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 9575 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


تغير المناخ واحتمال زعزعة الاستقرار الإقليمي في منطقة القطب الشمالي- اعتبارات عسكرية استراتيجية  
  
73   01:05 صباحاً   التاريخ: 15 / 8 / 2022
المؤلف : فرانسيس جالجانو وايوجين بالكا
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا العسكرية الحديثة
الجزء والصفحة : ص 134- 136
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية العسكرية /

اعتبارات عسكرية استراتيجية

عندما نسلم بتأثير تغير المناخ على الناس والأمكنة حول العالم، فإننا نتوقع أنه قد يؤثر سلبية في تلك المناطق من العالم التي يكافح فيها الناس للعيش على الأراضي الهامشية (2007 Goodman 2007; Gore 2006; Palka). ولكن، وفي الوقت ذاته، فإن ارتفاع الحرارة المستمر لمياه منطقة القطب الشمالي وذوبان الجليد البحري فيها قد يفتح حدودا جديدة، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى موارد طبيعية لم يتم استغلالها من قبل. ويمثل هذا سيناريوهات هشة؛ لأن الدول تتنافس على الموارد الطبيعية المربحة أو تتنافس للحصول على إذن باستخدام خطوط الشحن الجديدة المتوافرة.

إن توقع فتح الممر الشمالي الغربي هو تطور حديث ذو مصلحة اقتصادية كبيرة لأوروبا وأمريكا الشمالية والبلدان الآسيوية التي تمارس التجارة العالمية. فالذوبان المستمر للجليد في منطقة القطب الشمالي قد ألهم الروس لزرع أو نصب علمهم تحت القطب الشمالي، وألهم كندا لإعادة تأكيد مطالبها السيادية على الممر، والولايات المتحدة لتصبح أكثر حساسية في ما يخص ألاسكا وحق المرور الحر (2008 BBC News 2007; Zellen). وتشترك الدول الثلاث في مصلحة تحن إمكانية الوصول إلى مخزونات النفط والغاز المحتملة. وقد اتخذت كندا إجراءات لبناء قواعد وزيادة وجودها العسكري في المنطقة، في حين قامت روسيا بعمليات تنقيب واسعة تحت الماء، وأجرت طلعات جوية عسكرية فوق المنطقة قامت بها قواتها الجوية (2008 Zellen). والأمر الذي لا يمكن تجاهله هو إظهار الدنمارك لتصميمها في 13 أغسطس 2002، عندما قطعت كاسحة جليد دنماركية مضيق ديفيس، لرفع علمها على هضبة جرداء على جزيرة هانز، وطالبت بمساحة كبيرة من الأرض شمالي خط العرض 69 (2008 Polczer). وجاء الرد الكندي بعد ثلاث سنوات عندما أنزلت سفينة تابعة للبحرية قواتها على شاطئ الجزيرة لوضع علم كندي بدلا من الدنماركي. أما النرويج ذات التجربة الأوسع في مجال التنقيب في منطقة القطب الشمالي (1998 Gjertz and Morkved)، فهي تطالب حاليا بنظام حكم طويل الأمد على منطقة  القطب الشمالي (2007 Hundley). وفي هذه الأثناء، تنهمك البلاد بتوسيع صناعاتها الخاصة بالنفط والغاز الطبيعي وصيد الأسماك في مياه منطقة القطب الشمالي. وماتزال النرويج وروسيا تعانيان جراء الحوادث المتكررة المتعلقة بمناطق صيد الأسماك بالقرب من جزيرة سفالبارد Svalbard النرويجية.

مع استمرار تغير المناخ بتعديل إمكانية الوصول إلى مياه منطقة القطب الشمالي وعبرها، ستكون هناك مخاوف مشتركة بين الدول المجاورة حول إمكانية الدخول والاستخدام والسيادة والأمن والحماية البيئية. ولن تعني الإشكاليات بالنسبة إلى القوات العسكرية الروسية والأمريكية والدنماركية والنرويجية والكندية بالضرورة تحولا كبيرة عن مناطق المصالح التاريخية، بل يحتمل أن تحفز مزيدا من عمليات المراقبة و/ أو الوجود الجوي أو البحري داخل منطقة القطب الشمالي، وحتى ربا قوات برية من الولايات المتحدة وكندا وروسيا.

تحافظ الولايات المتحدة الأمريكية على وجود عسكري قوي في ألاسكا منذ الحرب العالمية الثانية، وتستمر بتشغيل قواعد عسكرية وبحرية وجوية داخل الولاية. وتتم مراقبة منطقة القطب الشمالي بوساطة نظم موجودة على منشآت قائمة، وعبر منصات جوية وأخرى تحت الماء. كما ترددت الغواصات وطائرات الاستطلاع الروسية أيضا على منطقة القطب الشمالي في الماضي. وفي صيف عام 2008، أطلقت روسيا تدريبات عسكرية واسعة النطاق بهدف حماية مواردها الشمالية (2008 Cook).

تزايدت محاولات كندا لفرض سيادتها إلى حد كبير تحت قيادة رئيس الوزراء ستيفن هاربر، الذي كان من بين مبادراته إنتاج ثماني سفن دوريات بحرية في منطقة القطب الشمالي، ونشر كاسحات الجليد العسكرية، وتركيب شبكة استشعار عن بعد (2007 Environment News Service). كما أعلن هاربر عن خطط لزيادة الوجود العسكري والذي يشمل مركزا لتدريب الجيش على ظروف الطقس الباردة في خليج ریزولیوت، وإنشاء ميناء في المياه العميقة خاص لأهداف بحرية ومدنية في نانيسيفيك، الواقعة على الطرف الشمالي لجزيرة بافن، ذات الموقع الاستراتيجي على المدخل الشرقي للممر الشمالي الغربي (2007 redOrbit). وفي صيف 2008، أجرت كندا أيضأ مناورات تدريبية عسكرية كبرى أطلقت عليها اسم "عملية نانوك " Operation Nanook، ذات أهداف محددة تتمثل بفرض السيادة وإظهار أنها صاحبة سيادة وأمن، تعلم كيفية العيش بشكل أفضل في البحر أثناء العمل في البيئة الشمالية (2008 CTV News).

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






العتبة العلوية المقدسة تُكرّم حَمَلة الرايات بعد وصولهم سيراً على الأقدام من رأس البيشة
قسم الآليات يستنفر إمكانيّاته لخدمة زائري الأربعين بكل آليات النقل والدعم اللوجستي
تواصل الحشود المليونية زحفها نحو قبلة الأحرار أبي عبد الله الحسين (عليه السلام )
إعلام العتبة العلوية : موكب استراحة المرتضى على طريق يا حسين يواصل تقديم خدماته لجموع زائري الأربعين