المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12323 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الزراعة التصنيعية Industrial Agriculture
2024-02-27
تماثيل الأفراد فن نحت التماثيل المصرية.
2024-02-27
تماثيل العمال (فن نحت التماثيل المصرية).
2024-02-27
اتخاذ مقر الملك بجوار الجبانة.
2024-02-27
معبد سنوسرت الأول بالكرنك.
2024-02-27
فن نحت التماثيل (تماثيل الملوك المصرية)
2024-02-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


القلويدات Alkaloids  
  
2291   01:51 صباحاً   التاريخ: 21-7-2022
المؤلف : أ.د. علي منصور حمزة
الكتاب أو المصدر : النباتات الطبية العالمية وصفها – مكوناتها – طرق استعمالها وزراعتها
الجزء والصفحة : ص 372-375
القسم : الزراعة / نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية / النباتات الطبية والعطرية /

القلويدات Alkaloids

تتميز القلويدات بأنها مركبات عضوية قاعدية تحتوي في تركيبها الكيماوي على ذرة أو أكثر من النيتروجين.

خواص القلويدات:

١- القلويدات عموما مواد قاعدية متبلورة تتحد مع الأحماض لتكون أملاحاً. وهي توجد في النبات على حالة حرة أو على هيئة أملاح وطعمها مر.

٢- بالإضافة إلى وجود عناصر الكربون والأيدروجين والنيتروجين فإن معظم القلويدات يحتوي على أكسجين وقليل منها لا يحتوي على الأكسجين وهذه توجد في حالة سائلة كالكونيين في ثمار الشوكران والنيكوتين في أوراق الطباق.

٣- القلويدات عادة مواد عديمة اللون ونادراً ما تكون ملونه (قلويد البربرين) لونه أصفر وقلويد السنجونيارين (لونه أحمر نحاسي).

٤- تختلف القلويدات من جهة قابليتها للذوبان في الماء أو المذيبات العضوية وتخلف في ذلك عن الأملاح المشتقة منها وهذا الاختلاف في الذائبية يهيئ طرقا لفصلها من النبات أو فصلها عن المواد القلويدية.

O عموما فالقلويدات لا تذوب في الماء. ولكن تذوب في المذيبات العضوية، بينما نجد أن املاحها على العكس من ذلك قابلة عادة للذوبان في الماء، ولكنها قليلة الذوبان في المذيبات العضوية.

O وبخلاف هذه القاعدة توجد بعض الحالات الشاذة فمثلا نجد أن قلويد الكافيين يمكن استخلاصه بسهولة بواسطة الماء كما أن الكولشيسين يذوب في الماء. وكذلك نجد أن بعض أملاح القلويدات قليلة الذوبان في الماء فمثلا كبريتات الكينين تذوب ١: ١٠٠٠ جزء من الماء، بينما تجد أن كلوريد الكينين يذوب ١ : ١ جزء ن الماء.

٥- تترسب القلويدات من محلولها المتعادل او الحمض الضعيف بواسطة بعض المرسبات مثل: -

ا- محلول ماير Mayer’s reagent. ويعطى هذا الكاشف راسباً مصغراً.

ب- محلول فاجنر Vagner’s reagent: ويعطى هذا راسباً بنى محمر.

ج- محلول دراجندورف Dragendorffs reagent.

د- محلول هاجر Hager’s reagent.

هـ- محلول حمض التانيك Tannic acid solution.

طرق استخلاص القلويدات:

تختلف طرق استخلاص القلويدات باختلاف حجم العينة والغرض منها، كما تختلف تبعاً للعقار الخام المراد استخلاصه. ويمكن إتباع الطريقة الآتية للاستخلاص: -

يرطب مسحوق العقار الخام بواسطة الماء ثم يمزج مع كمية من الجير الذي يتحد مع الأحماض النباتية (التي توجد في العقار) والتنينات وبعض المواد الأخرى الفينولية وتتحرر القلويدات (إن كانت توجد في النبات على هيئة أملاح).

وبعد ذلك يتم استخلاص القلويد بواسطة إحدى المذيبات العضوية كالكلورفورم أو البنزين، وللتخلص من الشوائب الأخرى التي تستخلص من القلويد يرج محلول القلويد في المذيب العضوي مع حمض، ثم تترك لتنفصلان طبقتي المذيب العضوي والحمض وبذلك ينتقل القلويد السائل المائي بينما تبقى كثير من الشوائب في السائل العضوي. ويوجد كذلك طرق أخرى للاستخلاص.

التركيب الكيماوي للقلويدات:

تختلف القلويدات اختلافا كبيراً في تركيبها وعموما فتضم القلويدات المختلفة جميع التركيبات الحلقية التي يدخل في تركيبها النيتروجين. وفيما يلي الحلقات الأساسية التي تتكون منها بعض القلويدات الهامة:

١- البيريدين والبيبردين:

- أمثلة القلويدات المشتقة من هذه الحلقة الأساسية الكونيين الذي يوجد في ثمار الشوكران والنيكوتين في أوراق الطباق واللوبيلين في عشب اللوبيليا والببرين في ثمار الفلفل الأسود والريسنين في بذور الخروع.

٢- التروبين:

وتتكون من حلقتين أساسيتين.

ومن أمثلة القلويدات التي تتبع مجموعة التروبين الهيوسيامين والاتروبين اللذان يوجدان في نبات السكران المصري والهيوسين الذي يوجد في نبات الداتوره والكوكايين الذي يوجد في أوراق نبات الكوكا.

٣- الكينولين:

من أمثلة القلويدات الكينولية الكينين الذي يوجد في قلف أشجار تبات الكينا.

٤- الأيسوكينيولين:

مثل البابافرين الذي يوجد في الأفيون وفي ثمار الخشخاش. والأميتين في جذور نبات عرق الذهب.

٥- الإندول:

ومن أمثلة القلويدات الإندولية الأرجومترين الذي يوجد في الأرجوت وهو الفطر الذي يتغلغل في ثمار الشوفان وغيره من ثمار العائلة النجيلية.

٦-الأميدازول:

وتدخل هذه الحلقة في التركيب الكيماوي للقلويد ويتبعه البيلوكاربين الذي يوجد في أوراق نبات الجابوراندى.

٧- البيورين:

ويتكون البيورين من حلقتين أساسيتين البريميدين Pyrimidine والأميدازول Imidazole ومن امثلة القلويدات التي تنتمي إلى حلقة البيورين الكافيين الذي يوجد في أوراق نبات الشاي. وبذور البن والثيوبرومين الذي يوجد في بذور الكاكاو.

القلويدات الإستيرويدية:

ومنها الأجليكون الناتج من تحلل جليكوسيد السولاسونين الذي يوجد في ثمار أوراق نبات السولانوم.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام المهدي (عج).. جهود كبيرة لشعبة الزينبيات لخدمة الزائرات في الصحن الحسيني الشريف
بمشاركة (300) متطوع.. قسم المضيف في العتبة الحسينية يكشف عن طبيعة خدماته المقدمة خلال زيارة النصف من شعبان
بمشاركة أكثر من (6000) منتسب ومتطوع.. العتبة الحسينية تكشف عن طبيعة خطتها الأمنية الخاصة بزيارة النصف من شعبان
بالفيديو: خدمات نوعية تقدمها العتبة الحسينية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة خلال زيارة النصف من شعبان