المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 13382 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سليمان بن صرد الخزاعيّ وعدم حضوره في كربلاء
15 / 8 / 2022
التهديدات البيئية للأمن - تغير المناخ
15 / 8 / 2022
التهديدات البيئية للأمن - الأمن الغذائي
15 / 8 / 2022
التهديدات البيئية للأمن - مكافحة الإرهاب
15 / 8 / 2022
علاج الحقد
15 / 8 / 2022
أحوال الحقود
15 / 8 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الأنساب لا تتغير بموت ولا حياة  
  
213   01:19 صباحاً   التاريخ: 22 / 6 / 2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص261-262.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 3626
التاريخ: 7 / 4 / 2016 3730
التاريخ: 2 / 12 / 2015 3706
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 3935

 

قالوا : الخبر (1) المشهور : (( كل حسب ونسب ينقطع يوم القيامة إلا حسبي ونسبي)).

الجواب: الأنساب ، لا تتغير(2) بموت ، ولا حيـاة ، ولا(3) بـاختلاف(4) دار  التكليف ، والجزاء. إنّما أراد به : لا ينفع ، كما قال: { فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ } [المؤمنون: 101] ، وقوله: { يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئًا} [الدخان: 41] ، وقوله: { يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ} [عبس: 34].

إلا أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -] (5) يشفع لمن يشـاء مـن أمـته خاصة لأهل بيته.

________

1- السيرو المغازي لابن إسحاق: ٢٤٩ عن عمر بن الخطاب وفيه: «كل سبب ونسب... إلا ما كان من نسبي وسببي، كذلك: المعجم الكبير: ۳: ۳٦، ۳۷. كتـاب الشــن لسعيد بـن منصـور الخراساني: ۱: ۱۷۳ . تاريخ بغداد: ٦: ١٨٢ . فضائل الصحابة لأحمـد بـن حنبل: ٢: ٦٢٥، ٦٢٦. العقد الفريد: ۳: ۳۱٦/ ٦: ۹۰. أنساب الأشراف (ط. المحمـودي): ۲: ۱۸۹، ۱۹۰. وفي معرفة الصحابة: ۱: ۲۳۱ - ٢۳۲: عن عمر بن الخطـاب قـال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول: كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة ما خلا سببي ونسبي ، وكل ولـد أب فـإن عصبتهم لأمهم ما خلا ولد فاطمة فإني أنا أبوهم وعصبتهم. وفي كفاية الطالب: ۳۷٩. عن جـابـر قـال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه ، وإن الله - عز وجل ـ جـعـل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب.

2- في (ك) و(هـ): يتغير. بياء المضارعة المثناة من تحت .

 3- (لا ) ساقطة من (هـ)

4- في (ك): بالاختلاف، مع (أل).

5- مابين المعقوفتين ساقط من (ش).

 

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



مضيف الإمامين العسكريين (عليهما السلام) يوزع أكثر من 300 ألف وجبة طعام خلال ايام شهر محرم الحرام
بهتافات العزاء للمولى صاحب الزمان ... العتبة العسكرية المقدسة تقيم المسيرة السنوية لمناسبة ذكرى استشهاد...
العتبة العسكرية المقدسة تشهد إقامة مراسيم تبديل راية قبة الإمامين العسكريين (عليهما السلام)
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس ديوان الوقف الشيعي والأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة