المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9760 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


التخصص في مبيدات الادغال Selectivity of Herbicides  
  
160   01:18 صباحاً   التاريخ: 25 / 5 / 2022
المؤلف : د. عواد شعبان ونزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : المبيدات
الجزء والصفحة : ص 218-221
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / المبيدات الزراعية /

التخصص في مبيدات الادغال  Selectivity of Herbicides

من المعروف ان المبيد غير المتخصص يقتل جميع النباتات دون استثناء في حين يعمل المبيد المتخصص على قتل انواع معينة من النباتات دون غيرها. ومما لا شك فيه ان وجود مبيدات متخصصة يساعد كثيراً في عملية مكافحة الادغال من خلال المرونة التي يوفرها في مجال الاستخدام، ولا شك ان التشابه البايولوجي ما بين نبات المحصول ونباتات الادغال هو تشابه كبير جداً، فيما لو تمت مقارنته بالتشابه الموجود بين النباتات والحشرات او بين النباتات والمسببات المرضية وهذا يشكل أحد المعوقات الرئيسة في اكتشاف المبيدات المتخصصة ومع هذا فان صفة التخصص لبعض المبيدات هي في الحقيقة صفة نسبية حيث ان استخدام المبيد المتخصص بجرعات غير مناسبة قد يفقده صفة التخصص. ان صفة التخصص في المبيد تعتمد على العوامل الآتية: -

1) مورفولوجية النبات Plant Morphology

ان طول النبات وشكل الاوراق وغيرها من الصفات المظهرية للنبات يمكن ان تلعب دوراً مهماً في تخصص المبيد فمثلاً:

أ) نجد ان النباتات الطويلة تمتلك سيقاناً قوية تستطيع ان تتحمل عملية مكافحة الادغال القصيرة الموجودة بينها.

ب) ان اوراق النباتات النجيلية تكون مغطاة بطبقة شمعية سميكة وان شكل الورقة يكون ضيقاً وعمودياً مما يسهل انزلاق المحاليل المائية للمبيدات ولا تبللها بشكل كاف في حين تستقر قطرات المبيد على نباتات الادغال عريضة الاوراق لتنتشر فوقها ويمتصها النبات ويموت.

ج) في المحاصيل النجيلية تكون القمة النامية للنبات في منطقة التاج تحت سطح التربة ولا تكون معرضة للمبيد بينهما في النباتات ذوات الفلقتين فإن القمة النامية والبراعم تكون مكشوفة للمبيد فتتأثر به.

2) امتصاص المبيد من قبل النبات Absorption

لكي يصبح مبيد الادغال مؤثراً لابد ان يدخل الى الانسجة النباتية ومن المعروف ان عملية امتصاص المبيد تتم عن طريق الجذور والاوراق ولو ان هناك بعض المبيدات تمتص عن طريق الساق. وفي الحالات يجب على المبيد ان يخترق طبقة الكيوتكل وجدران الخلايا والتي تتكون بالدرجة الاساس من السليلوز والبكتين وجميعها مواد غير قطبية، لذلك فهي تسمح للمبيدات غير القطبية للنفاذ من خلالها بصورة أسرع بكثير من نفاذ المبيدات القطبية لذلك نجد ان مبيد ال D 2،4 الحامضي والـ pcp غير القطبية أكثر فاعلية عند استخدامها على الاجزاء الخضرية مقارنة بالأملاح القطبية لنفس المبيدات. بينما نجد ان الجذور تمتص املاح هذه المبيدات بشكل أسرع من امتصاصه للصورة غير القطبية للمبيدات لان الجذور تمتص المواد القطبية بشكل أسرع.

3) انتقال المبيد في النبات Translocation

اظهرت بعض الدراسات ان الاختلاف في حساسية بعض النباتات لمبيد معين كان نتيجة للاختلاف في سرعة انتقال المبيد فيها. فمثلاً وجد ان نباتات الطماطة كانت أكثر حساسية لمبيد Linuron من نبات الشوندر لان انتقال المبيد في نبات الشوندر يكون بطيئا جداً مقارنة بنبات الطماطة.

4) فسيولوجية النبات Plant Physiology

ان الاختلاف في فسيولوجية النبات تنعكس بلا شك على الاختلاف في درجة سمية مبيدات الادغال للنباتات المختلفة، ان الاختلاف في النظم الانزيمية والاستجابة للتغير في درجة الـ PH، نفاذية الخلية والاختلاف في المكونات الكيمياوية تشترك جميعها في هذا المجال. فمثلا نجد ان مبيد الـ Simazine لا يؤثر على نبات الذرة الصفراء بينما يؤثر على الادغال الموجودة في حقل الذرة وسبب ذلك يرجع الى استبدال ذرة الكلور بمجموعة هيدروكسيل لجزئي المبيد وبذلك يفقد المبيد سميته في نبات الذرة بينما لا تتم هذه العملية في نباتات الادغال.

5) طريقة استخدام المبيد Method of Application

يمكن عن طريق استخدام المبيد غير المتخصص بطريقة معينة ان يصبح مبيداً متخصصاً حيث يمكن مثلاً استخدام المبيدات بتركيزات تؤثر على الادغال فقط كذلك يمكن استخدام مبيد الادغال بعد جني المحصول فمثلاً الجت يمر بفترة سبات خلال فصل الشتاء وتكون جذوره متعمقة في التربة، وفي هذا الوقت يمكن ان تقاوم نباتات الادغال الحولية بعد حش المحصول كذلك يمكن التخلص من نباتات الادغال الموجودة بين الخطوط عن طريق استخدام مبيدات تؤثر بالملامسة من دون تعريض المحصول للمبيد.

6) التركيب الكيمياوي للمبيد Chemical Structure

ان اختلاف التركيب الكيمياوي للمبيدات يؤدي بلا شك الى الاختلاف في قابلية المبيد للامتصاص والانتقال داخل النبات والتربة مثال ذلك نجد ان بعض المبيدات تبقى في الطبقة السطحية للتربة ولا تؤثر بذلك على المحاصيل ذات الجذور العميقة في حين تقتل نباتات الادغال ذات الجذور السطحية كما هو الحال بالنسبة لمبيد الـ Diuron والـSimazine بينما نجد ان مبيد Neburon يتم غسله الى اعماق بعيدة في التربة وبذلك يمكن استخدامه لمكافحة نباتات الادغال عميقة الجذور.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




خَدَمةُ العتبة العبّاسية المقدّسة ينالون شرف خدمة زائري الإمامَيْن الجوادَيْن (عليهما السلام)
صحنُ مرقد أبي الفضل العبّاس يشهد اختتام مجلس عزاء الإمام الجواد
المواكبُ الكربلائيّة تُحيي مصابَ تاسع الأئمّة (عليهم السلام) عند العتبتَيْن المقدّستَيْن
أواخرُ شهر ذي القعدة شهادةُ باب العِلم والمراد الإمام الجواد (عليه السلام)