المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9769 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


مبيدات الادغال العضوية الجهازية  
  
138   10:46 صباحاً   التاريخ: 25 / 5 / 2022
المؤلف : د. عواد شعبان ونزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : المبيدات
الجزء والصفحة : ص 228-245
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / المبيدات الزراعية /

مبيدات الادغال العضوية الجهازية

Systemic Organic Herbicides

وتضم العديد من المجاميع وهي: -

 اولا) مشتقات حامض الكاربوكسيل الاليفاتية Aliphatic Carboxylic Acid Derivatives

لمركبات هذه المجموعة العديد من التسميات حيث تطلق عليها بعض المراجع اسم مشتقات حامض الخليك، او مجموعة الحوامض الاليفاتية الكلورينيه واحياناً يطلق عليها اسم الاحماض الاليفاتية Aliphatic acids وتشترك مركبات هذه المجموعة في احتوائها على سلسلة اليفاتية مفتوحة تحوي مجموعة هيدروكسيل (C- OH -). تضم هذه المجموعة مبيدين هما: -

۱) مبيد الـ Trichiro Aacetic Acid او (TCA)

وهو مبيد جهازي متخصص لمكافحة الادغال النجيلية كالحلفا والبردي وحشيشه جونسون. حيث يضاف للتربة ويمتص من قبل الجذور عن طريق الأوعية الخشبية ولا يستخدم رشاً على الاجزاء الخضرية لأنه ينتقل ببطء في الانسجة اللحائية.

۲) مبيد الدلبون Dalapon

ويباع تجارياً تحت اسماء عديدة منها، Devipon ، Basinex p ، Basfapon ،Unipon ، Dowpon وغيرها.

وهو من المبيدات الجهازية المتخصصة والمستخدمة لمكافحة ادغال العائلة النجيليه. ويستخدم رشا على الاجزاء الخضرية حيث يمتص بسرعة وينتقل عن طريق الانسجة اللحائية الى الجذور ولا يستخدم لمعاملة التربة لأنه سريع التحلل فيها. ويباع عادة بشكل املاح الصوديوم أو المغنيسيوم والقابلة للذوبان بالماء.

بصورة عامة تمتاز مبيدات هذه المجموعة بثباتها ومقاومتها للتحلل حيث قد تبقى هذه المبيدات في انسجة النبات لعدة سنوات.

ميكانيكية التأثير السام لمشتقات حامض الكاربوكسيل الاليفاتية

نظراً لعدم توفر تفسير محدد لميكانيكية تأثير هذه المجموعة من المركبات فان هناك العديد من التفسيرات التي يمكن ذكرها في هذا المجال: -

۱) تثبيط عمل الانزيمات المساعدة في تحول الامونيا الى اميدات مما يؤدي الى زيادة كمية الامونيا الحرة في الانسجة النباتية حيث تعمل الأخيرة على قتلها.

۲) خفض كمية الكلوكوز عن طريق تأثيرها على عملية تحلل السكريات Glycolsis .

۳) تمنع هذه المركبات الصناعة الحيوية لمادة Pantothenate التي تدخل في صناعة المركب الحيوي (COASH) الذي تتطلبه معظم العمليات الحيوية في النبات وبذلك فهي تعمل كمضادات حيوية للتمثيل الحيوي.

میتابولزم مشتقات حامض الكاربوكسيل الاليفاتية

سبق الاشارة الى ان مركبات هذه المجموعة تبقى في انسجة النبات دون تحلل لسنوات عديدة. ولكنه وجد ان كميات ضئيلة جدا من مبيد ال TCA قد تحولت داخل النسيج النباتي الى مركب مثيل ثلاثي الكلور (HC – Cl3) اما مبيد الـ Dalapon فتتحول منه لكلا المبيدين كميات ضئيلة الى حامض ال Pyruvic. اما في التربة فيحدث تحلل سريع بفعل ذوبانها السريع في الماء وفعل الكائنات الدقيقة.

ثانياً) مشتقات حامض البنزويك Benzoic acid Derivatives

وتضم مجموعة من المبيدات منها الBenzac ، Amiben ، Bifenox، وال Floralton الا ان اهم المبيدات التي شاع استخدامها هي:-

۱) مبيد ال Chloramben

ويسمى ايضاً بالـ Amiben

وهو مبيد متخصص جهازي يضاف الى التربة قبل انبات بادرات نباتات الادغال. ويجهز تجارياً بشكل سائل سهل الذوبان بالماء او بشكل مسحوق سهل الذوبان بالماء 83 % او بشكل محببات 10%. المادة النقية بيضاء اللون عديمة الرائحة تنصهر عند درجة حرارة 200 – 204 م، تذوب بالماء بنسبة 700 ملغم / لتر ماء عند درجة حرارة 20 م، ثابت ضد عوامل الاكسدة والحرارة. يمتص من قبل النبات ويدخل في مكونات خلايا النبات لذلك يمكن استخدامه رشا او خلطاً مع التربة. ينصح باستخدامه في الحقول المجهزة لزراعة الطماطة قبل انباتها وكذلك في الحقول التي ستزرع بفول الصويا لكون جذور هذه المحاصيل تعتبر مقاومة لامتصاص هذا المبيد في حالة بقائه في التربة بالرغم من امتصاص كمية منه قد تصل احياناً الى الاجزاء الخضرية ولكنها كميات محدودة جداً.

۲) مبيد ال Dicamba

ويسمى تجارياً بال Dianat ، Banvel ، Banex والـ MDBA. وهو مبيد جهازي متخصص يستخدم قبل وبعد ظهور بادرات الادغال.

يستخدم لمكافحة الادغال عريضة الاوراق في حقول الحنطة والشعير وخاصة الادغال اكتسبت مقاومة لمبيدات ال2،4D  ، والـ MCPA. المادة النقية عبارة عن بلورات بيضاء اللون درجة انصهارها تتراوح بين 114 - 116م، قليلة الذوبان بالماء ولكنها تذوب بشكل جيد بالمذيبات العضوية. يباع هذا المبيد بشكل محلول مشبع بتركيز 48% من املاح الـ Dimethylamine لهذا المبيد القدرة على الانتقال في انسجة الخشب واللحاء الى باقي اجزاء النبات. سميته منخفضة للبائن حيث تتراوح قيمه LD50 للفئران بين 1200 - 3000 ملغم / كغم.

ميكانيكية التأثير السام لمشتقات حامض البنزويك

اظهرت بعض الدراسات ان مبيد Dicamba يؤثر على الصناعة الحيوية لمادة Pantothenate التي تدخل في صناعة مركب (COASH)كذلك وجد ان لمركبات هذه المجموعة القدرة على زيادة الانقسام الخلوي وتخليق البروتين في الجرعات المنخفضة. بينما تعمل الجرعات المرتفعة منها على منع الانقسام الخلوي وتقلل من كمية ال RNA والبروتين.

میتابولزم مشتقات حامض البنزويك

تمتاز مركبات حامض البنزويك بثباتها وقد وجد ان مركب ال Dicamba يتحلل ببطء شديد في التربة بفعل الكائنات الحية اما تحلل هذا المبيد في النباتات المقاومة له كنبات الحنطة فانه يتم كما في المخطط الآتي: -

ثالثاً) مشتقات الفينوكسي حامض الخليك

Phenoxy acetic Acid Derivatives

وتسمى أيضاً بمركبات اوكسيد الفنيل (Phenoxy) كما يطلق عليها أيضاً بال Phenoxyalkanoic acids. وتعتبر مركبات هذه المجموعة من أكثر المبيدات شهرة واستخداماً حيث ان لها مدى واسعاً في مكافحة الادغال عريضة الاوراق، والشجيرات مع بعضها لزيادة فاعليتها وذلك لتشابه تأثيرها بالرغم من الاختلاف في التركيب الكيمياوي والقابلية على الامتصاص والانتقال في النباتات المعاملة. وعند استخدامها بتراكيز منخفضة فان تأثيرها على النبات يكون مشابها لعمل منظمات النمو. تمتص مبيدات هذه المجموعة من قبل النبات من خلال الاوراق والجذور.

ان مركبات الفينوكسي تحتوي على حلقة Phenyl مرتبطة بذرة اوكسجين ترتبط بدورها بمجموعة كاربوكسيل وفيها يأتي الرمز العام لهذه المجموعة:-

ان الخواص الكيمياوية لمبيدات هذه المجموعة ترجع بالدرجة الاساس الى حلقة ال Phenyl ومجموعة الكاربوكسيل ومن الممكن زيادة النشاط الفسيولوجي لمركبات هذه المجموعة بإدخال الهالوجينات مثل الكلور والفلور الى حلقة ال Phenyl. تضم هذه المجموعة عدداً من المبيدات منها ال Thistrol ، Chiptox ، Silvex وال Dichlorprop الا ان من اكثر المبيدات التابعة لهذه المجموعة والتي نالت شهرة واسعة

۱) مبيد الـ 2،4D :-

وهو مختصر لـ 2،4-dichlorophenoxy acetic acid.

 وتركيبه الكيمياوي: -

وتكون مستحضراته الجاهزة للاستخدام الحقلي بشكل حامض او املاح الامين ثنائية المثيل او استرات ويستخدم لمكافحة الادغال عريضة الاوراق. وقد وجد ان ال 2،4D يكون أكثر سمية بصورة الاستر عن بقية الصور وذلك بسبب: -

أ) درجة التطاير عالية مما يؤدي الى نفاذه بسرعة خلال الثغور التنفسية.

ب) أن الأسترات الشبيهة بالزيت تكون ذات قدرة جيدة على تبليل السطوح المعاملة.

ج) الاسترات تتوافق مع الكيوتكل مما يساعد على نفاذه بسرعة.

۲) مبيد الـ MCPA

وهي مختصر للـ 2 - Methyl - 4 - chlorophenoxyaceticacid

وينتمي هذا المبيد أيضاً لمجموعة فينوكسي حامض بيوتريك. وقد أظهر هذا المبيد فاعلية جيدة في مكافحة الأدغال النجيلية التي تمتلك نظاماً جيداً لأكسدة بيتا، كذلك يمكن استخدامه لمكافحة الأدغال في حقول البقوليات والتي لا تمتلك نظاماً جيداً لهذا النوع من الأكسدة وبذلك لا يتحول فيها المركب الى الصورة الفعالة.

۳) مبيد الـ Silvex

ويسمى أيضاً بال 2،4،5 TP  وهو مختصر للـ 2-(2،4،5 Trichlorophenoxy) Propionic acid. المادة الفعالة النقية للمبيد تنصهر عند درجة 181م. قليلة الذوبان بالماء ولكنها تذوب بصورة جيدة في المذيبات العضوية. ويستخدم الأدغال الخشبية خاصة التي أظهرت مقاومة لمبيدات الـ2،4D  وال 2،4،5 T. كما يمتاز بفاعليته في مكافحة نباتات الأدغال المائية.

ميكانيكية التأثير السام لمشتقات الفينوكسي حامض الخليك

تشير أغلب الدراسات في هذا المجال الى أن مركبات هذه المجموعة تؤثر على الصناعة الحيوية للبروتين في الخلية النباتية وذلك من خلال: -

1) التأثير على بعض الانزيمات المهمة في العمليات الحيوية للنبات ومنها أنزيمات الـ، Cytochrome oxidase ،Catalase ،Peptidase ،Phosphatase  وال Peroxidase .

2) التنشيط غير الطبيعي لصناعة حامض الـ RNA والتي تتم في النواة عن طريق تنشيط الانزيمات المساعدة في التصنيع أو عن طريق منع عمل الانزيم المحلل لحامض RNA . وكلتا العمليتين تؤديان الى التصنيع غير الطبيعي للبروتين مما يؤدي الى خلل واضح في عمل الخلية النباتية.

3) التأثير على قراءة الشفرة الخاصة بصناعة البروتين والمحمولة على حامض الـ RNA مما يسبب خللاً في نشاط الخلية الطبيعي. وعلى هذا الأساس فأن تأثير هذه المركبات يمكن أن ينحصر في نواة الخلية.

میتابولزم مشتقات الفينوكسي حامض الخليك

تمتاز مركبات هذه المجموعة بانخفاض سميتها للبائن ويرجع سبب ذلك الى أمكانية طرحها عن طريق الجهاز البولي حيث تشير بعض المصادر إلى أن 96 % من الجرعة يمكن أن تطرح مع البول خلال 3-6 ساعات. أما في التربة فتعمل الأحياء الدقيقة على أكسدة هذه المركبات وتحويلها الى فينولات لذلك فأن فترة متبقيات هذه المبيدات في التربة تتراوح بين 1 – 4 أسابيع أما عملية تحلل هذه المركبات في النبات فأنها يمكن أن تتم بالطرق الآتية:-

1) الارتباط بالمركبات الحيوية في النبات كالأحماض الأمينية والسكريات.

2) قد يحدث لمركب الـ TB ،2،4،5 ميتابولزم تنشيطي نتيجة لعمليات أكسدة بيتا في النبات فيتحول الى مشتقات حامض الخليك السام للنبات.

3) أضافة مجاميع هيدروكسيل الى الحلقة العطرية.

رابعاً) مركبات الكارباميت

Carbamate Compounds

وهي عبارة عن مشتقات لحامض الكارباميك. ظهرت مبيدات هذه المجموعة في عام 1945 ومن أهم مميزاتها: -

1) قصر فترة متبقياتها في التربة وذلك لسهولة تطايرها وسرعة تحللها.

2) انخفاض سميتها للبائن.

3) تستخدم لمكافحة الأدغال قبل الزراعة أو تستخدم في معاملة التربة قبل ظهور البادرات.

4) مبيدات جهازية متخصصة لمكافحة الادغال النجيلية.

أن معظم مبيدات الكارباميت تقع في احدى مجموعتين:-

۱) مجموعة الـ Phenyl Carbamate وهي استرات لحامض الكارباميك وتركيبها العام هو :-

حيث أن: ـ

R1 = amino hydrogen

R2 = phenyl مجموعة

R3 = alkyl or alkyl + aryl مجموعة

وتحوي هذه المجموعة تسعة مبيدات منها الـDesmedipham ، Phenmedipham ، Asulant ، Carbetamide الا أن من اهم هذه المبيدات والتي نالت شهرة هي:-

ا) مبيد الباربان Barban

ويباع تجارياً تحت اسماء مختلفة منها Carbyne ،Wypout ، Neobyne ،  Chlorinateوالـ  Barbamate.

المادة النقية عبارة عن بلورات بيضاء تنصهر عند درجة حرارة 75–76°م قليلة الذوبان بالماء ولكنها تذوب بشكل جيد في المذيبات العضوية. تجارياً يتوفر بشكل مستحلب مركز %12 وهو من المبيدات الجهازية المتخصصة حيث يستخدم لمكافحة الشوفان البري في حقول الحنطة والشعير وتبدأ المكافحة عندما يكون في الشوفان 1 – 2 ورقة.

ب) مبيد ال Chlorpropham

ويستخدم لمكافحة الادغال النجيلية في حقول المحاصيل عريضة الأوراق كالبقوليات وعباد الشمس، اللهانة والفجل والبنجر السكري. ويمتاز هذا المبيد ببقائه لفترة طويلة في التربة وشديد التأثير في التراكيز المنخفضة.

۲) مجموعة ال Thiocarbamate

وهي المركبات الحاوية على الكبريت بدلاً من مجموعة الـ hydroxyl – oxygen لحامض الكارباميك وبذلك يصبح تركيبها العام.

وجميع مبيدات هذه المجموعة تحوي على مجموعة alkyl بدلاً من R2 R1 و R3 . وتضم هذه المجموعة عشرة مبيدات منها ال Ethiolate، Cycloate، Butylate ، Benthiocarb الا ان من أهم المبيدات استخدمت بشكل واسع هو:-

آ) مبيد ال Eptam

ويسمى بال (EPTC) أيضاً

مبيد جهازي متخصص يستخدم لمكافحة الأدغال النجيلية الحولية والمعمرة، ويضاف الى التربة بعمق 3-7 سم للحصول على نتائج جيدة.

ب) مبيد ال Molinate

ويباع أيضاً تحت أسم Ordam وقد أثبت هذا المبيد فاعلية جيدة في مكافحة نبات الدنان في حقول الرز حيث تعامل به التربة أثناء تحضيرها ويضاف قبل الزراعة بـ ۲-۳ أيام.

ميكانيكية التأثير السام لمركبات الكارباميت

أن ميكانيكية التأثير السام لمركبات هذه المجموعة مازالت غير محددة بالضبط، ولكن من الواضح أن الأعراض التي تسببها مبيدات المجموعتين تدل على وجود اختلاف في ميكانيكية تأثير كل مجموعة عن الأخرى فبالنسبة لمجموعة ال Phenyl Carbamate فأن التأثير الرئيسي لمركباتها يتمثل في أحداث خلل في عملية الانقسام الخلوي وتثبيط عملية التركيب الضوئي والفسفرة التأكسدية واعاقة عملية تصنيع البروتين والكلوروفيل، أضافة الى تأثيرها على نشاط حامض الـ ( RNA ) وبعض الأنزيمات مثل أنزيم الـ – Beta amylase خاصة من قبل مبيد ال Chlorpropham.

أما بالنسبة لمركبات ال Thiocarbamate فأن تأثيرها يتركز على القمم النامية كما تعمل على أحداث تشوهات في النبات يتمثل باستطالة خلايا الأوراق النباتية.

میتابولزم مركبات الكارباميت

أن المعلومات المتوفرة عن ميتابولزم مركبات هذه المجموعة مازالت محدودة بالرغم من أنها استخدمت منذ فترة طويلة. ونظراً لكون معظم مبيدات هذه المجموعة تضاف الى التربة فأن أحياء التربة الدقيقة تلعب دوراً مهماً في تحللها الى مركب ال aniline غير السام. وفي النبات تلعب عمليات الأكسدة دوراً مهماً في تحويلها الى مركب الـ  Glucoside.

خامساً) مركبات ال Dinitronailine

تضم هذه المجموعة عدداً من مبيدات الادغال التي تستخدم لمكافحة بذور الادغال قبل الزراعة خاصة بذور الحشائش الحولية والادغال عريضة الاوراق وقد لوحظ ان بادرات الحشائش الحولية أكثر حساسية لمركبات هذه المجموعة من بادرات الادغال عريضة الاوراق ولكن يفضل استخدامها قبل انبات بذور الادغال، تمتص عن طريق الجذور والجزء الخضري للبادرات ولكنها لا تنتقل خلال النبات.

وتمتاز مركبات هذه المجموعة بلونها الاصفر وذلك نتيجة وجود مجاميع النايترو على حلقة الفينايل ولكي تكون فعالة ينبغي اضافتها الى الجزء العلوي من التربة وفي منطقة حدوث انبات بذور الادغال. ان التركيب العام لهذه المجموعة يعتمد على وجود الانيلين مع مجموعتي نايترو وكما يأتي: -

تضم هذه المجموعة بحدود (۱۱) مبيداً تستخدم في الوقت الحاضر في مكافحة الادغال منها الFluchloralin ، Dinitramine ، Dibutalin ، Benefin. الا ان من أكثرها شهرة واستخداماً. هو مبيد:-

ترفلان  Treflan

ويباع تجارياً تحت اسماء عديدة منهاDigermin ، Crisalina ، Triflurolin ، Rival ، Elancolan و Ipessan وغيرها. ظهر هذا المبيد في عام 1960 وهو من اول مركبات هذه المجموعة وتستخدم كمبيد متخصص لمكافحة الادغال في حقول القطن حيث يمنع الادغال من تكوين جذور جانبية او ثانوية في حين يقاوم القطن هذا التأثير عن طريق ارسال جذور وتدية قوية. كما اظهر فاعلية في التأثير على انبات بذور الهالوك. ويفضل استخدامه في الحقول التي ستزرع بمحاصيل فول الصويا، عباد الشمس والقطن.

المادة النقية عبارة عن بلورات برتقالية اللون درجة انصهارها بين 48،5 – 49 ْم قليلة الذوبان بالماء ولكنها تذوب بشكل جيد في المذيبات العضوية ومن عيوبها تحطمها السريع عند تعرضها لأشعة الشمس وقابليتها على التطاير لذلك يجب عند استخدامه في التربة ان تقلب التربة بسرعة ويفضل ان يكون التقليب عميقاً حتى لا يتطاير بسرعة يباع في الاسواق عادة بشكل مركز قابل للاستحلاب 25٪. سميته منخفضة للبائن.

ميكانيكية التأثير السام لمركبات الـ Dinitroaniline

تعمل مركبات هذه المجموعة على تثبيط نمو الجذور والاجزاء الخضرية عن طريق منعها لعملية انقسام الخلايا. كما تؤثر على عملية تكوين جدران الخلايا خلال عملية الانقسام، وقد وجد ان مبيد تريفلان يعمل على خفض كمية الحوامض النووية DNA و RNA بنسبة 30% في النهاية الطرفية للجذور.

میتابولزم مركبات الـ Dinitroaniline

في التربة وجد ان مركبات هذه المجموعة يمكن ان تتحلل تحت الظروف الهوائية واللاهوائية حيث تحدث لها عملية ازالة مجموعة Alkyl اضافة الى العديد من تفاعلات الاختزال. اما في النبات فقد وجد انها تختلف في قابليتها على تحليل هذه المبيدات فقد وجد ان محاصيل البطاطا والفستق والجزر تستطيع ان تحول التريفلان الى مركبات مختلفة من خلال عمليات الأكسدة والاختزال.

سادساً) مشتقات اليوريا Urea Derivatives

وتضم عدداً من المبيدات التي تستخدم لمكافحة الادغال قبل ظهور البادرات فوق سطح التربة او في المراحل الاولى من ظهورها وذلك في الاراضي الزراعية او المتروكة. وتمتاز مركبات هذه المجموعة بما يأتي:-

1) الاختلاف في درجة ذوبانها بالماء حيث تتراوح بين 18 جزء بالمليون لمبيد Siduron و 3850 جزء بالمليون لمبيد Fenuron .

2) تدمص على غرويات التربة وتقاوم الغسل بالماء لذلك فهي تبقى في الطبقة العلوية من التربة.

3) مركباتها أكثر تأثيراً على الادغال عريضة الاوراق.

4) لا تمنع انبات بذور الادغال.

5) جميعها تضاف الى التربة وتنتقل عبر الاوعية الخشبية الى باقي اجزاء النباتات ولا تنقل بواسطة انسجة اللحاء.

6) تبقى في التربة لفترة تتراوح بين عدة أشهر ولغاية السنة أو أكثر وعلى ضوء الصفات السابقة يمكن الحصول على بعض التأثير التخصصي من خلال طريقة الاستخدام. فمثلا يمكن استغلال التفاوت في درجة ذوبان هذه المركبات بالماء وتفاوت غسلها الى اعماق مختلفة في التربة حيث تستخدم المركبات قليلة الذوبان في الماء مثل Siduron في مكافحة نباتات الادغال سطحية الجذور الموجودة مع محصول عميق الجذور والعكس يمكن ان يتحقق ايضا. ان التركيب العام لمشتقات اليوريا هو: -

حيث ان عبارة عن Ar = bromophenyl، chlorophenyl، phenyl

عبارة عن مجموعة R1 = CH3، OCH3    

عبارة عن مجموعة      R= H، OCH3، CH3

ومن اهم مبيدات هذه المجموعة: -

۱) مبيد الــ  Diuron

ويباع تجاريا تحت اسماء مختلفة منها الـ Karmex، DMU، Diater، DCMU، Kichlorfenidim وغيرها

المادة الفعالة له عبارة عن بلورات بيضاء عديمة الرائحة، تنصهر عند درجة حرارة 158 - 159م، قليلة الذوبان بالماء، تستخدم لمكافحة الادغال قبل وبعد ظهور بادرات نباتات الادغال، تجاريا يجهز بشكل محلول 28 % او بشكل مسحوق قابل للبلل %80. يستخدم في حقول القطن بإضافته الى التربة قبل ظهور بادرات المحصول. سميته منخفضة للبائن.

۲) مبيد الـ Fenuron

ويسمى ايضاً بالـ Dybar. وهو أكثر مبيدات هذه المجموعة ذوباناً في الماء، سريع الغسل من التربة ويصل الى اعماق كبيرة في التربة لذلك فهو يستخدم لمكافحة الادغال الخشبية، كذلك يراعى عند استخدام هذا المبيد التقيد بالجرعات الموصى بها خوفاً من تأثيره على الاشجار والشجيرات.

ميكانيكية التأثير السام لمشتقات اليوريا

تحدث مشتقات اليوريا تأثيرها السام في النبات من خلال تأثيرها على عملية التركيب الضوئي وذلك عن طريق التداخل مع تفاعل Hill مما يؤدي الى منع تحرر الاوكسجين من الماء بما يؤدي الى منع تكوين ال ATP،NADPH الضروريين لعملية تثبيت ثاني أوكسيد الكاربون في صناعة السكريات.

میتابولزم مشتقات اليوريا

في التربة تلعب الاحياء الدقيقة دوراً مهماً في تحلل مركبات هذه المجموعة كما يلعب التحلل الكيمياوي والتطاير دوراً مهماً في فقد كمية لا بأس بها من مبيدات هذه المجموعة من التربة. اما التحلل الضوئي لها فيحدث ايضاً عند التعرض المباشر للشمس لعدة ايام في الظروف الجوية الحارة والجافة وفي النبات تتعرض مركبات هذه المجموعة الى عمليات اكسدة يتم من خلالها ازالة مجموعة الكيل Dealkylation او ازالة مجموعة مثيل او ميثوكسي Demethoxyl ation وبذلك يفقد المركب سميته. فمثلا يمكن لمبيد ال Diuron ان يتحول الى مركب الـ Dichloroaniline غير السام.

سابعا) مشتقات الترايازين Triazine Derivatives

وتسمى ايضا بال diamino triazine او بالمركبات ثلاثية الازين المتجانسة لاحتواء حلقة المركب على ثلاث ذرات من النايتروجين. ومن مميزات هذه المجموعة ما يأتي:-

1) تمتص من قبل الجذور وتنتقل عبر الاوعية الخشبية الى بقية اجزاء النبات ولكنها لا تنتقل في الانسجة اللحائية. ولو ان بعضها قد يمتص من الجذور او الأجزاء الخضرية.

2) تستخدم لمكافحة الادغال عريضة الاوراق قبل ظهور البادرات او في المراحل المبكرة من ظهورها.

3) تدمص على حبيبات التربة وتقاوم غسيل التربة.

4) سميتها منخفضة للبائن.

5) لا تؤثر على الاحياء الدقيقة في التربة.

ان التركيب العام لمركبات الترايازين هو: -

حيث ان: - R1، R2، R3 هي سلاسل جانبية مختلفة.

ان المبيدات التابعة لهذه المجموعة يمكن ان تقع في واحدة من ثلاثة مجاميع وذلك بحسب نوع المجموعة المرتبطة بذرة الكاربون وكما يأتي: -

أ) مجموعة Chlorotriazine: - وتضم عدداً من المبيدات اهمها: -

الـ Simazine، مادته الفعالة عبارة عن بلورات بيضاء صلبة تنصهر عند درجة 225 – 227 م قليلة الذوبان بالماء ولكنها تذوب بسهولة في المذيبات العضوية، يباع تجارياً بشكل مسحوق قابل للبلل 80٪ او بشكل محببات 10%. وهو من المبيدات الجهازية المتخصصة حيث يمكن استخدامه لمكافحة الادغال في حقول الذرة كونها مقاومة لتأثيره حيث تعمل على تحلله بفعل انزيم ال peroxidase الى مركبات غير سامة.

ب مجموعة الـ Methoxytriazines: - وتضم عدة مبيدات منها ال Simeton، Atraton

ج) مجموعة الــ Methylthiotriazines ومن مبيداتها الــ Simetryne ، Desmetryne .الAmetryne

ميكانيكية التأثير السام لمشتقات الترايازين

تعمل مركبات هذه المجموعة من خلال تثبيطها لعملية التركيب الضوئي وذلك بإعاقة عملية تثبيت ثاني اوكسيد الكاربون وتجزئة الماء الى اوكسجين وهيدروجين، مما يمنع انتاج مركبات الـ ATP وال NADPH الضروريين لتثبيت ثاني اوكسيد الكاربون في عملية صنع السكريات في النبات.

میتابولزم مشتقات الترابازين

في التربة يلعب التحلل الكيمياوي دورا رئيساً في تحويل مركبات ال Methoxytriazines الى مركبات غير سامة بينما تلعب احياء التربة الدقيقة نفس الدور مع مركبات الـ Methoxytriazines والـ Methyl thiotriazines اما في النباتات المقاومة أو المتحملة لمبيدات هذه المجموعة كنباتات الذرة والقصب فتعمل على تحليل هذه المركبات اما بإحلال مجموعة هيدروكسيل محل ذرة الكلور او تحليل السلسلة الجانبية الالكيلية وتحرر غاز ثاني اوكسيد الكاربون او عن طريق الارتباط بالحوامض الامينية فتصبح غير سامة.

ثامناً) مبيدات ادغال متفرقة

Miscellanous Herbicides

ليست جميع مبيدات الادغال المستخدمة تعود الى واحدة من المجاميع التي سبق ذكرها. وفيما يأتي امثلة لبعض منها:

۱) مبيد Picloram

من مبيدات الادغال الجهازية المتخصصة في مكافحة الادغال عريضة الاوراق. حيث يمكن للنبات امتصاصه بواسطة الجذور او الاوراق. سميته منخفضة للبائن.

۲) مبيد الــ Endothall

مبيد متخصص لمكافحة الادغال المائية، ويمتاز بانخفاض سميته للأسماك.

٣) مبيد الـ Round up

ويسمى ايضاً بالـ Glyphosate. وهو مبيد غير متخصص يستخدم لمكافحة الادغال رفيعة وعريضة الاوراق بعد ظهور البادرات. وقد اثبت نجاحاً في مكافحة الادغال تمتلك جذوراً عميقة.

4) مبيد الـ Dimethazone

مبيد جهازي متخصص يستخدم لمكافحة الادغال رفيعة وعريضة الاوراق ويضاف الى التربة قبل ظهور البادرات.

5) مبيد الـ Ronstar

ويسمى بالـ Oxadiazon وهو مبيد جهازي متخصص يستخدم لمكافحة الادغال عريضة ورفيعة الاوراق قبل ظهور البادرات




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




الأمينُ العامّ للعتبة العبّاسية المقدّسة يتسلّم راية الغدير الأغرّ
العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تُطلق دورة (من هنا نبدأ) النسويّة بمشاركة 200 طالبة
تواصل فعّاليات أضخم برنامجٍ مركزيّ لملاكات العتبة العبّاسية المقدّسة
مرقدُ أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) يحتضنُ احتفاليّة زواج النور من النور في رحاب صحنه الشريف