المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16309 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المكونات الفعالة في التمر هندي
2024-04-19
التربة المناسبة لزراعة التمر هندي
2024-04-19
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الإمامة بعد الحسين عليه السلام لابنه علي بن الحسين عليهما السلام.  
  
1238   09:35 صباحاً   التاريخ: 25-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص190.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

 

قوله سبحانه -: { وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ} [الأنفال: 75].

يدل على أن الإمامة ـ بعد الحسين ـ لابنه علي بن الحسين ، لأنه أقرب إليـه رحما(1) من ولد أخيه. وهكذا أولاده أولى بها. فأخرجت. هذه الآية ولد الحسن من الإمامة ، وصيرتها في ولد الحسين. فهي فيهم ـ أبداً ـ إلى يوم القيامة.

وقد روى الإعرج(2) عن أبي هريرة أنه قال: سألت رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ عن قوله: { وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ} [الزخرف: 28] ؟ قال: جعـل الإمامة في عقب الحسين... الخبر.

وروي المفضل(3) عن الصادق ـ عليه السّلام ۔۔

وروی [عن](4) السدي(5)، وزيد بن علي نحو من ذلك.

__

1- في (أ): برحماً. وهو تحريف.

2- مناقب آل أبي طالب: ٣: ٢٠٦. تفسير نور الثقلين: ٥٩٧:٤. مجمع البيان: ۱: ۲۰۰. معـاني الأخبار: ١٣٢.

3- الخصال: ۱: ٣۰٥. عن الصادق (عليه السلام). كمال الدين وتمام النعمة: ٢ : ۲۸، ۸۹. معـاني الأخبـار : ١٢٦، ١٣٢. عن المفضل وعن أبي بصير عن الصادق (عليه السلام) مجمع البيان: ۱: ۲۰۰ .

4- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).

 5- الجامع لأحكام القرآن: ۱٦ : ٧٧. وفيه: وقال السدي: هم آل محمد (صلى الله عليه واله).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات